-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

بالفيديو أنواع السرطان اثناء فترة الحمل والعلاج

        Types-of-cancer-during-pregnancy-and-treatment
         أنواع السرطان اثناء فترة الحمل والعلاج

        حدوث السرطان خلال فترة الحمل هو أمر غير شائع. ولسنوات عديدة ، كان كل من الأطباء والنساء في كثير من الأحيان غير متأكدين من كيفية التعامل مع مرض السرطان خلال فترة الحمل تنظراً لندرة حدوثه في تلك الفترة ، ولكن الآن مع تزايد أعداد السيدات المصابات بدأ الأطباء في التوصل إلى طرق متعددة للعلاج خلال تلك الفترة مع السيدات الحوامل ، وهذا يعنى أن العلاج أصبح متاحاً أكثر من أي وقت مضى .


        ومرض السرطان نفسه نادراً ما يؤثر على نمو الطفل مباشرة  ولكن وجود السرطان أثناء الحمل يمكن أن يكون معقدا لكل من الأم وفريق الرعاية الصحية.  وبالتالي، فمن المهم العثور على الطبيب الذي لديه خبرة مع علاج النساء الحوامل المصابات بالسرطان.

        أنواع من السرطانات التي قد تحدث أثناء الحمل

        السرطانات التي تميل إلى أن تحدث أثناء الحمل هي أيضا الأكثر شيوعاً في الظهور خلال مرحلة الشباب وتشمل هذه السرطانات ما يلي:


        سرطان عنق الرحم

        سرطان الثدي

        سرطان الغدة الدرقية

        سرطان الغدد الليمفاوية

        سرطان الجلد

        ورم الأرومة الغاذية الحملي

        سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعاً والذي يتم تشخيصه أثناء الحمل وهو يصيب حوالي واحد في 3000 من السيدات الحوامل ؛ لأن الثديين عادة ما يكبران ويتغير ملمسهما خلال فترة الحمل ، والتغيرات الناتجة عن حدوث السرطان قد يكون من الصعب الكشف عنها. أو أنها قد لا تبدو غير طبيعي. ونتيجة لذلك، فمعظم حالات الإصابة بسرطان الثدي قد تم تشخيصها عقب ولادة الطفل .

        تشخيص السرطان أثناء الحمل

        كون المرأة حاملاً قد يؤدي إلى تأخير تشخيص السرطان وذلك لأن بعض أعراض سرطان، مثل الانتفاخ والصداع وتغيرات في الثدي، أو نزيف المستقيم، هي أيضا أعراض شائعة خلال الحمل ، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكشف بعض اختبارات الحمل أحياناً عن السرطان . على سبيل المثال، اختبار مسحة عنق الرحم كجزء من رعاية الحمل الصحية يمكن أن يكشف عن سرطان عنق الرحم . والموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها أثناء الحمل يمكن أن تكشف عن  سرطان المبيض.


        كذلك فلا داعٍ للخوف من إجراء فحصاً باستخدام الأشعة السينية فقد أظهرت الأبحاث أن مستوى الإشعاع في الأشعة السينية التشخيصية منخفض جداً لإيذاء الجنين. ولكن عندما يكون ذلك ممكناً ، يمكن للنساء استخدام درع رئيسي يغطي المعدة لحماية إضافية خلال إجراء الأشعة السينية.


        أيضاً الأشعة المقطعية هي مماثلة للأشعة السينية ولكنها أكثر دقة  ، ويمكن أن تكون مفيدة جدا في تشخيص السرطان أو إظهار ما إذا كان السرطان قد انتشر، وعادة ما تكون الأشعة المقطعية للرأس أو الصدر آمنة أثناء الحمل لأنها لا تعرض الجنين للإشعاع بشكل مباشر. وعندما يكون ذلك ممكناً ، يمكن للنساء استخدام درع رئيسي يغطي المعدة لحماية إضافية خلال إجراء الأشعة المقطعية ، وينبغي ألا يتم إجراء الأشعة المقطعية على المعدة أو الحوض إلا عند الضرورة القصوى وبعد مناقشة مع الفريق الطبي.


        وبالنسبة للرنين المغناطيسي ، تعتبر الموجات فوق الصوتية عموما آمنة خلال الحمل لأنها لا تستخدم الإشعاعات المؤينة.

        علاج السرطان خلال فترة الحمل

        عند اتخاذ قرارات العلاج لمرض السرطان خلال فترة الحمل، فمن المهم النظر في أفضل الخيارات المتاحة لعلاج المرأة الحامل والمتوازنة ضد المخاطر المحتملة لنمو الطفل ، وتستند توصيات العلاج على عوامل كثيرة ، بما في ذلك ما يلي:


        مرحلة من مراحل الحمل

        نوع والموقع والحجم ومرحلة السرطان

        المرأة ورغبات أسرتها

        يجب أن يتم التخطيط للعلاج بعناية لضمان الأمان للمرأة والطفل الذي لم يولد بعد بشكل عام ، ويتطلب العلاج أثناء الحمل العمل الجماعي مع فريق متعدد التخصصات ، بما في ذلك أطباء السرطان ، فضلا عن أطباء التوليد ذات المخاطر العالية. ويمكن لهؤلاء المهنيين أن يرصدوا عن كثب الأم الحامل خلال فترة العلاج والتأكد من أن الطفل يتمتع بصحة جيدة.

        من المرجح أن تضر بعض علاجات السرطان الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لذلك ، يمكن للطبيب أن تأخير العلاج حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل ، وعندما يتم تشخيص سرطان في وقت لاحق في فترة الحمل ، قد يلجأ الأطباء إلى الانتظار لبدء العلاج حتى بعد ولادة الطفل . في بعض الحالات، مثل اكتشاف سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة ، قد ينتظر الأطباء لعلاج السرطان حتى بعد الولادة.

        العلاجات التي يمكن استخدامها أثناء الحمل

        ويمكن استخدام بعض علاجات السرطان خلال فترة الحمل ، كما يلي:


        العملية الجراحية : الجراحة هي إزالة الورم وبعض الأنسجة السليمة المحيطة وهو يشكل خطراً كبيراً على نمو الطفل ، ويعتبر أقل الطرق أماناً لعلاج السرطان خلال فترة الحمل.


        العلاج الكيميائي : العلاج الكيميائي هو استخدام العقاقير لتدمير الخلايا السرطانية ، عادة ما تتوقف الأدوية على قدرة الخلايا السرطانية على النمو والانقسام ، وهناك خطر من وقوع ضرر على الجنين إذا تم إعطاء العلاج الكيميائي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث لا تزال أجهزة الجنين في طور النمو ؛ وقد يؤدي العلاج الكيميائي إلى التشوهات الخلقية للأجنة أو فقدان الحمل . و خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل ، يمكن للأطباء أن تعطي عدة أنواع من العلاج الكيميائي دون خطر واضح على الجنين لأن المشيمة تعمل كحاجز بين الأم والأطفال ويمكن لبعض الأدوية ألا تمر، أو أنها تمر من خلاله بكميات صغيرة جدا. العلاج الكيميائي في مراحل لاحقة من الحمل قد تضر الطفل بشكل غير مباشر عن طريق التسبب في آثار جانبية للأم وتشمل هذه الآثار الجانبية انخفاض أعداد كرات الدم البيضاء  أثناء الولادة والتي يمكن أن تزيد من خطر العدوى. قد يقترح الأطباء تحفيز المخاض المبكر لحماية الطفل من علاج السرطان بالنسبة لبعض النساء. ومع ذلك، يفضل الاستمرار في الحمل حتى تحدث الولادة الطبيعية ، كذلك فالأطفال الذين يولدون في وقت مبكر قد يكونون أكثر عرضة للمشاكل الصحية في وقت مبكر من أولئك الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي.


        العلاج الإشعاعي : العلاج الإشعاعي هو استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية. لأن العلاج الإشعاعي يمكن أن يضر الجنين في جميع مراحل الحمل ، ويتجنب الأطباء عموما استخدام هذا العلاج خلال فترة الحمل، وتعتمد المخاطر التي يتعرض لها الجنين على جرعة الإشعاع والمنطقة التي يتلقى فيها الجسم العلاج تحديداً .


        الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج ينصح الأطباء النساء اللاتى تتلقى  العلاج الكيميائي بعد الحمل بعدم الإرضاع ، ذلك أن العلاج الكيميائي يمكن ينتقل إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي وبالمثل، الأدوية المشعة التي تؤخذ داخلياً مثل اليود المشع المستخدم لعلاج سرطان الغدة الدرقية، قد ينتقل أيضا في حليب الثدي ويضر الرضيع.

        كيف يؤثر الحمل على فرص العلاج من السرطان

        لا يبدو أن الحمل يؤثر كثيراً على فرص العلاج من السرطان ، ومع ذلك فإذا تأخر تشخيص السرطان بسبب الحمل فقد يحدث أن يتفاقم الأمر مما يزيد من المخاطر المرتبطة بالمرض ، لذلك يمكن للأم التحدث مع الطبيب حول كيفية علاج المرض أثناء فترة الحمل وتحملها المسؤلية الناجمة عن بدء العلاج إذا تطلب الأمر أن تبدأ العلاج فوراً أثناء الحمل .

        بالفيديو أنواع السرطان اثناء فترة الحمل والعلاج شاهد هنا

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ من سيستفيد من علاج السرطان الذي أجازته أميركا مؤخرا؟

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        فترات الحمل,العلاج الكيماوي للسرطان,تأخر الحمل,السرطان,العلاج من السرطان,سرطان الدم,مرض السرطان,علامات الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية,أنواع سرطان الدم,تأثير سرطان الثدي على الحمل,ما هو العلاج الكيميائي لسرطان,اعراض مرض السرطان الرحم,سرطان,انواع سرطان الدم,علاج سرطان الدم,سرطان المثانة الحميد,اعراض السرطان,اعراض مرض السرطان,علاج السرطان المنصورة,اعراض سرطان الدم,علاج السرطان الجديد,اعراض السرطان العامة,علاج الم الحلمتين اثناء الرضاعة,علاج السرطان
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ من سيستفيد من علاج السرطان الذي أجازته أميركا مؤخرا؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            تعليق واحد
            إرسال تعليق
            1. مارست الجنس غير الآمن ، لكني بعدها تبولت وغسلت قضيبي جيداً. هل يساعد ذلك في ألا أصاب بمرض؟

              ردحذف

            إرسال تعليق

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع