-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أعراض وعلاج حساسية الأنف لدى الأطفال

        Symptoms-and-treatment-of-allergic-rhinitis-in-children
        حساسية الأنف لدى الأطفال

        يعاني العديد من الأطفال من حساسية الأنف المزمنة فهي شائعة جدا خاصة في بعض المواسم ، وأن الأصابة بحساسية الأنف تبدأ من الرحم ، بالأضافة إلى أن 82%من المصريين المصابين بحساسية الأنف لديهم حساسية لحشرة الفراش . وكما أن حساسية الانف لدى الأطفال هي حالة شائعة تؤثرعلى مايقدر بنحو 10 % إلى 20 % من سكان الولايات المتحدة ، وهي نوع من رد فعل تحسسي يحدث عندما يكون هناك أنفعال للجهاز المناعي لاستنشاق المواد الكيميائية التي تتسبب بظهور أعراض الحساسية . كما توجد مواد مسببة للحساسية والأكثر شيوعا والتي تسبب حساسية الأنف هي حبوب اللقاح والعشب ، وتشمل المواد المسببة للحساسية الغبار ، جراثيم ، وبرالحيوانات الأليفة . كما أوضح الأستاذ الدكتور مجدي بدران أستشاري حساسية ومناعة الأطفال والمراهقين وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، وقد أثار بحديثة أن الوراثة تلعب دوراً هام في الأصابة بحساسية الأنف ، فإذا كان الأب والأم لديهما أي نوع من أنواع الحساسية سواء ” أنفية ، جلدية ، صدرية ” تصبح نسبة حدوثها في الأجنة بين 10 إلى 20 % ، أما إذا كان الأبوان يعانيان من حساسية الأنف ..قد تصبح نسبة حدوثها في الجنين بين 20 إلى 40 % ، فهو مرض مزمن شائع يصيب خمس البشر في العالم .

        أنواع التهاب الأنف التحسسي ماهي ؟

         هناك نوعين من التهاب الأنف التحسسي :-

        1- التهاب الأنف التحسسي الموسمي ، فقد يحدث في فصل معين من السنة فهو غالبا يتواجد بفصل الربيع أو الشتاء ، فأنه يصيب الطفل بتلك الفصول وثم يكون الطفل خالياً من الأعراض بقية أيام السنة .

        2- التهاب الأنف التحسسي الدائم أو ما يطلق علية التهاب الأنف السنوي ، فقد يشكو الطفل من أعراضه طيلة أيام السنة .

         ماهي أعراض التهاب الأنف التحسسي ؟

         من أعراض التهاب الأنف التحسسي التي تظهر على الطفل :-

        1- حالة خفيفة : قد تظهر الأعراض على الطفل وتمر دون تشخيص .


        2- حالة شديدة : فقد تؤدي إلى تؤرق حياة الطفل والأهل ، حيث يشكو الطفل من عطاس ، سيلان أنف رائق مزمن ، حس أحتقان دائم في الأنف ، حكة أنفية ، زيادة الدمع العين ، سعال متكرر وخاصة بالليل ، نقص حاسة الشم ، نقص حاسة التزوق ، وتنفس الطفل من الفم مفتوح بسبب احتقان الانف ، ويوجد في بعض الحالات نوبات تشنج بالقصبات الهوائية تشبة الربو ، كما يشكو الطفل أيضا من الصداع وألم بالوجه ، كما يتسبب الأحتقان المزمن في الأنف لحدوث التهاب الأذن المتكرر .

        حالات أنسداد الأنف و أحتقان الأنف المزمن عند الأطفال ماهي ؟

        حالات التي تتسبب بأنسداد الأنف هي: التهاب الأنف الأرجي مثل “التهاب الجيوب الانفية ” ، الانسداد التشريحي مثل (انحراف حاجز الأنف ) ، التهاب الأنف اللاأرجى مع أرتفاع الحمضات ، التهاب الأنف المحرك الوعائي ، التهاب الأنف الدوائي ..

        ماهي أسباب حساسية الأنف عند الطفل ؟

        عندما يتنفس الطفل للغبار والأتربة و براز الحيوانات و حبوب اللقاح في النباتات ، يبدأ جهاز المناعة بالمهاجمة ينتج على إثر ذلك


        أعراض مختلفة على الأغلب ماتكون عطاساً مع وجود سيلان بالأنف .

        أعراض حساسية الأنف عند الأطفال ؟

        تلك هي الأعراض التي تظهر على طفلك “حكة أو أنسداد بالأنف و الفم و العينين و الحلق ، يحدث سيلان ، عطاس ، إدماع العينيين ، ظهور هالات سوداء مع أنتفاخ تحت العينين ، تعب مع تقلب في المزاج ، صداع ، ضعف التركيز .


        كيفية علاج حساسية الأنف لدى الأطفال ؟

        إن تلك المرض غير قابل للشفاء بشكل تام ، وأفضل علاج له هو تجنب كافة العناصر التى تساعد بظهور الحساسية . قد يصف الطبيب بعض الأدوية تساعد على أزالة المخاط الزائد أحياناً وتخفيف الحكة بالعين ، الأذن ، الحنجرة ، فإن تلك الأدوية تندرج تحت ثلاثة فئات وهي : ” مضادات الهيستامين ، الكورتزون ، مزيلات الأحتقان ” ، فلابد عدم أعطاء الطفل إي أدوية بها تلك المواد للحساسية دون وصف الطبيب للعلاج .


        وبالنهاية لابد مراجعة وأستشارت الطبيب المعالج للطفل وذلك لانه الوحيد القادر على تحديد ما إذا كانت الأعراض تتعلق بواقع الأمر عن مرض حساسية الانف ، فيقوم الطبيب بطلب تلك الفحوصات ذات العلاقة بالحساسية مثل فحص الجلد و فحوصات بالدم أيضا . حفظ الله أبنائنا جميعا .

        شاهدى ايضا خطورة أمراض الصيف على الأطفال 

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ حساسية الانف عند الاطفال أعراضها و طرق علاجها | حساسية الانف عند الاطفال الرضع -

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        حساسية الانف,حساسية الأنف,علاج حساسية الانف,علاج حساسية الانف عند الاطفال,حساسية,حساسية الانف وعلاجها,اعراض حساسية الانف عند الاطفال,أعراض حساسية الأنف,اعراض حساسية الانف الشديدة,علاج حساسية الانف بالاعشاب,اعراض حساسية الانف والعين,حساسية الانف عند الاطفال,اعراض حساسية الانف والحنجرة,حساسية الانف عند الاطفال الرضع,حساسية الصدر,حساسية الانف لدى الاطفال,اعراض حساسية الأنف عند الاطفال,علاج الحساسية,علاج حساسية الانف المزمنه,حساسية الاطفال
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ حساسية الانف عند الاطفال أعراضها و طرق علاجها | حساسية الانف عند الاطفال الرضع -
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع