-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

بالفيديو عنق الرحم وعلاقته بالخصوبة والحمل

         

        The-cervix-and-its-relationship-to-fertility-and-pregnancy
        عنق الرحم وعلاقته بالخصوبة والحمل

        الوظيفية الأساسية لعنق الرحم هي تحديد نسبة خصوبتك ، حيث يتيح لك فحص عنق الرحم التنبؤ بأفضل توقيت لك لممارسة الجماع من أجل الإخصاب من الشهر الجاري ، ومعرفة أن التبويض سوف يحدث في توقيت محدد كما يساعد على معرفة إذا كان هناك حمل أم لا.

        عنق الرحم وعلاقته بالخصوبة والحمل

        ويجب أن نضع ف اعتبارنا أنه إذا كنت قد خضعت لمراقبة وفحص عنق الرحم لديك وتتبع الإباضة ، ولكنك لم تحصلي على جنين بعد ، فقد يكون من المهم الذهاب إلى طبيب خصوبة. فإذا كانت المرأة دون سن ال 35 وقامت بمحاولات جماع عدة خلال عام بعد الزواج وفي توقيت جيد عقب فحص عنق الرحم ، وأخرى فوق سن ال 35 قد اولت الجماع لمدة ستة أشهر عقب الزواج ولم يحدث أيضاً حمل، يجب هنا استشارة طبيب الخصوبة فوراً.


        كيفية التحقق من وضع من عنق الرحم لديك من أجل التحقق من وضع عنق الرحم لديك يجب عليك ممارسة الأمر بشكل جيد وذلك عقب أخذ حمام ثم القيام بما يلي:

        – غسل يديكِ جيداً قبل أي شئ  لفحص عنق الرحم.

        – حافظي على تقليم الأظافر حتى لا تسبب في عدم ارتياح.

        – اجلسي على المرحاض أو القرفصاء أو الوقوف على ساق واحدة على حافة حوض الاستحمام وهكذا حتى تجدين وضعاً جيداً يمكنك استخدامه في كل مرة قمت بفحص عنق الرحم.

        – إدراج واحد أو اثنين من أصابعك في المهبل بلطف ، سوف تشعرين بعنق الرحم الذي يقع في الجزء الأمامي العلوي أو أعلى.

        – مع الممارسة سوف تبدئين في ملاحظة التغيرات في عنق الرحم خلال دورة الشهرية. (بعض النساء شديد الحساسية حول التحقق خلال فترة الدورة الشهرية، وتنتظر حتى يتوقف تدفق الطمث). ولأن دورة كل امرأة مختلفة، فقد يستغرق الأمر عدة دورات قبل أن تتعرفي على جسمك.


        ويتغير وضع  ونسيج عنق الرحم خلال دورتك الشهرية ، كما يلي:

        – أثناء الحيض، يكون عنق الرحم منخفض بشكل طبيعي ومفتوح قليلا للسماح بتدفق الدم إلى خارج ، حيث يبدو وكأنه طرف الأنف.

        – بعد توقف الدورة الشهرية، يبقى عنق الرحم منخفض ومنفتح على الرحم (مدخل الرحم) الذي يكون مغلقاً .

        – عند الإباضة يرتفع عنق الرحم إلى الجزء العلوي من المهبل ويصبح أكثر نعومة ورطوبة.

        – في ذروة التبويض، يكون عنق الرحم مقترب من الأسفل كثيراً والرحم مفتوح للسماح للحيوانات المنوية للدخول في بعض الأحيان ، والتي تبدو أنها مختفية في عنق الرحم  وهو ما يعني فقط أنه أصبح ليناً بحيث يُمزج مع جدران المهبل ثم يرتفع عنق الرحم عالياً جدا لدرجة أن أصابعك لا يمكنها الوصول إليه. وهنا عندما يحدث ارتفاع عنق الرحم وفتح الرحم مع الرطوبة هذا هو أخصب وقتك وهو الوقت الأمثل لممارسة الجنس لتحقيق الحمل.


        – بمجرد أن يحدث التبويض، ينخفض عنق الرحم لبضع قطرات ويصبح أكثر حزما – مرة أخرى ، ثم ينغلق مدخل الرحم الذي كان مفتوحاً ،وهذا يمكن أن يحدث مباشرة بعد الإباضة أو قد يستغرق عدة ساعات إلى عدة أيام.


        – وعندما يحدث الحمل، فإن عنق الرحم يرتفع ويصبح ليناً ، ومع ذلك يبقى مدخل الرحم مغلقاً بإحكام. ويحدث هذا في أوقات مختلفة لكل امرأة ، ويكون ذلك  في أقرب وقت بعد 12 يوم من حدوث الإباضة ويمكنك  تأكيد الحمل عن طريق اختبار الحمل في المنزل أو الطبيب.


        شكل عنق الرحم غير الكفء (غير الجيد)

        عندما يقال لك أن لديك عنق الرحم غير كفء، فهذا يعني ببساطة أن عنق الرحم يبدأ في فتح عندما كنت بين أربعة وستة أسابيع من الحمل. وفي حال كنت لا تعرفين يقع على عنق الرحم في الجزء السفلي من الرحم الذي يظل مغلقاً خلال 9 أشهر من الحمل. وعنق الرحم غير الكفء يمكن أن يكون رقيق ويتسع دون أي تقلصات أو ألم ، ويؤدي هذا إلى سقوط أو تسرب الكيس السائل الذي يحيط بالجنين إلى أسفل فتحة عنق الرحم حتى يكسر، مما يتسبب في حدوث الولادة المبكرة أو الإجهاض.


        ما هي أعراض عنق الرحم غير الكفء؟

        إذا كان لديك عنق الرحم غير كفء، فقد لا تشاهدين أي أعراض أو علامات. عنق الرحم ببساطة يبدأ ينفتح قبل مرور ال 9 أشهر من الحمل من دون ألم أو تقلصات، وقد تشعرين ببعض الانزعاج المعتدل جدا لبضعة أيام، ولكن هذا لن يحدث إلا إذا كنت ما بين 15 إلى 20 أسبوعا من الحمل. ومع ذلك، ابحثي عن العلامات والأعراض التالية، لأنها قد تشير إلى أن لديك على عنق الرحم غير كفء:

        – آلام الظهر

        – إحساس بالضغط على الحوض

        – تشنجات خفيفة في البطن

        –  تغييرات في الإفرازات المهبلية الخاصة بك

        – النزيف المهبلي الخفيف


        كيف يتم تشخيص عنق الرحم غير الكفء ؟

        تشخيص هذه الحالة يمكن أن يكون تحديا، ويستند في الغالب على الاتساع المؤلم من نزلات عنق الرحم بعد الثلث الأول من الحمل. يمكن لبعض مقدمي الرعاية الصحية تقييم طول عنق الرحم من فتحة المهبل خلال الثلث الثاني للتحقق من أي تقصير في عنق الرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية. وتشمل الاختبارات الأخرى التي يتم استخدامها لتحديد كفاءة عنق الرحم التصوير بالأشعة وتصوير الرحم .


        قد تكتشفين سيدتي أنك تعانين من عنق رحم غير كفء ، وهذا يجعلك تواجهين خطر أعلى أثناء الحمل ، وهذا قد يحدث للأسباب التالية:

        – إذا حدث لديك إجهاض في النصف الثاني من الحمل لسبب غير معروف أو إذا خضت تجربة ولادة مبكرة غير ناتجة عن انفكاك المشيمة أو الأمراض التي تتسبب في حدوث الولادة المبكرة .

        – إذا كنت قد خضعت من قبل لتركيب لولب حمل تسبب في تشويه عنق الرحم.

        – إذا تناولت أم المرأة الحامل (الجدة) جرعة من المخدرات أو دواء لمنع الحمل بشكل خاطئ أثناء الحمل ، فقد يتسبب هذا في حدوث تشوهات في الجهاز التناسلي للجنين فيما بعد.

        – إذا كنت قد خضت تجربة إجهاض سابقة وقمت بعمل كحت أو خضت تجربة ولادة مهبلية تم إتلاف عنق الرحم فيها ، أو إنهاء العديد من حالات الحمل لك نظراً لبعض المخاطر الصحية التي منعتك من استكمال الحمل ، كل ذلك يمكن أن يتسبب ف تلف عنق الرحم وتشوهه .


        – إذا كان عنق الرحم لديك أقصر من الحجم الطبيعي بشكل غير عادي.

        كيف يمكن علاج عنق الرحم غير الكفء ؟

        الأدوية

        يمكن التوصية بتناول مكملات البروجسترون إذا كان لديك تاريخ من الولادات المبكرة. سوف يوصي طبيبك بتناول مكملات أسبوعياً من هرمون البروجسترون في الثلث الثاني من حملك. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لإثبات أن البروجسترون يمكن أن يساعد النساء من مخاطر عدم كفاءة عنق الرحم.


        ينصح بعمل فحص دوري أيضاً كشكل من أشكال العلاج ، خاصة إذا كنت تعاني من المخاض قبل الأوان بين ستة عشر وأربعة وثلاثون أسبوعاً من الحمل.


        توصف الستيرويدات أيضا جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لمنع الولادة المبكرة. ومع ذلك، لا يمكن أن يتم العلاج به إلا بعد مرور 24 أسبوعا بحيث يكون لدى الطفل فرصة للبقاء على قيد الحياة.حيث  تساعد المنشطات أيضا رئتي الطفل على النمو بشكل أسرع، مما يساعد الطفل على البقاء حياً دون مشاكل عدة إذا كنت سوف تواجهين عملية ولادة مبكرة.


        الأشعة فوق الصوتية

        إذا كنت تعاني من حالات الولادة المبكرة، قد يوصي طبيبك بفحص الموجات فوق الصوتية بعد كل أسبوعين لمتابعة عنق الرحم. ويتم ذلك من الأسبوع ال15 للأسبوع ال 26. إذا رأيت عنق الرحم أصبح أضعف أو مفتوحاً، قد يوصي طبيبك بفحص شامل لعنق الرحم.


        التطويق ( الربط )

        إذا لم يصل الحمل إلى العلامة الأسبوع 26 وكان لديك تاريخ من الولادات المبكرة، يمكن فحص منع الولادة المبكرة. ويشمل هذا الإجراء خياطة عنق الرحم لإغلاقه. يمكن إزالة الغرز أثناء الولادة أو في الشهر الأخير من الحمل. يمكن أن يوصي طبيبك بهذا الإجراء حتى قبل فتح عنق الرحم. ويتم ذلك في الغالب قبل 14 أسبوعا. ومع ذلك، فإن هذا الإجراء ليس مثاليا لكل امرأة في خطر الولادة المبكرة. ومن المهم التحدث مع طبيبك حول فوائد ومخاطر تطويق.


        الراحة التامة في الفراش

        بدلا من التطويق، يوصي بعض الأطباء بالراحة في الفراش. أيضا، ويمكن التوصية بالراحة في الفراش جنبا إلى جنب مع خيارات طبية مختلفة. وحتى مع ذلك، ليس هناك أدلة قوية لإثبات أن الراحة في الفراش تعمل على منع الولادة المبكرة، ولكنها تعمل مع النظرية القائلة بأن الراحة تساعد على تخفيف الضغط عن عنق الرحم .


        ما يمكنك القيام به لتعزيز الحمل الصحي؟

        ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمنع حدوث عنق الرحم غير الكفء، ولكن يمكنك بسهولة الحفاظ على حملك بصورة صحية. ونسرد هنا لكِ بعض الأمور مما يمكنك القيام به وكيفية القيام به ، من أجل الحفظ على صحتك وحملك إذا كنت تعانين من عنق الرحم غير الكفء ، ألا وهي:


        الذهاب لتلقي الرعاية بانتظام

        هذه الزيارات يمكن أن تجعل من السهل على الطبيب مراقبة نمو طفلك وصحتك جيداً ، أخبري طبيبك عن أي علامات، أو مخاوف أو أعراض قد تكون لديك حتى الأكثر سخافة من بينها.


        تناول وجبات صحية

        إذا كنت حاملا، فجسمك يحتاج إلى مزيد من الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد بين المواد الغذائية الأساسية الأخرى.و يمكن أن يكون للفيتامينات اليومية في مرحلة ما قبل الولادة جرعة جيدة لملء الفجوات الغذائية.


        الحصول على اكتساب الوزن بشكل مثالي

        الحصول على الوزن المثالي خلال فترة الحمل، يمكن أن تساعد في دعم صحة الطفل الذي لم يولد بعد. كما يضمن لك عدم اكتساب الكثير من الوزن شكلاً سهلاً وميسراً عند الولادة. زيادة الوزن المثالي هو بين 25 إلى 35 باوند. إذا كنت بدينة بالفعل، قد ترغبين في العمل على اكتساب وزنا أقل أثناء الحمل. وحتى مع ذلك، قد تكون هناك حاجة لكسب المزيد من الوزن إذا كنت تتوقعين أطفال متعددة  .

        شاهدى ايضا

         نصائح للتعامل مع التغيرات العاطفية أثناء الحمل

        اليكى تعليمات اعطاء الدواء لطفلك 

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الحمل,تاخر الحمل,علامات الحمل,علاج تأخر الحمل,اختبار الحمل,الرحم,بطانة الرحم,الحمل بولد,اعراض الحمل,كيف يحدث الحمل,كيف يحدث الحمل خارج الرحم,علامات الحمل ببنت,علامات الحمل بولد,فعالية ربط الرحم لمنع الحمل,حساب الحمل,طرق ربط الرحم لمنع الحمل,طول عنق الرحم,غرزه عنق الرحم,سرطان عنق الرحم,كيف يتم الحمل,متى يحدث الحمل,مشكله في عنق الرحم,العيوب الخلقية وتأثيرها على الحمل,رحلة الحيوانات المنوية داخل الرحم,الخصوبة,اسباب تاخر الحمل عند الرجال
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع