-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أعراض وعلاج مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال

        Symptoms-and-treatment-of-Kawasaki-disease-in-children
        مرض كاواساكي

        يوجد العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال وتسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم ، ومرض كاواساكي يعد من تلك الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية عند الأطفال ، فقد يؤثر على جدران الأوعية الدموية صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم ، مما قد يسبب التوسعات الشريانية خاصة الشرايين التاجية التي تعمل على تغذية القلب ، كما أيضا يؤثر مرض كاواساكي على العديد من الأعضاء  ومن ضمنها (الجلد ، الأغشية المخاطية ، العقد الليمفاوية ) لدى الأطفال ، وقد يصيب داء كاواساكي الذكور أكثر من الفتيات ، وحوالي 80%من المصابين يكونون أقل من خمس سنوات ، فتظهر الأصابه بين سنتين إلى خمسة سنوات ويعتبر مرضاً غيرشائعاً ،حيث تزيد الأصابه به بفصل الشتاء والربيع . وسوف نتعرف على أعراض تلك المرض ومعالجته بهذا المقال .

        ماهو مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال

        هو عبارة عن التهاب حاد بالأوعية الدموية ، حيث يطلق على مرض كاواساكي أنه متلازمة مرضية تدعى “متلازمة كاواساكي ” ، ويعتبر مرضاً نادراً يصيب الأطفال ، فقد يؤثر على جدران الأوعية الدموية صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم ، وقد يصيب داء كاواساكي الذكور أكثر من الفتيات ، وحوالي 80%من المصابين يكونون أقل من خمس سنوات ، حيث تم أكتشاف داء كاواساكي لاول مرة عام 1967 في اليابان ، وتشير الابحاث الأخيرة إلى مصدر هذا الداء هو جيني وراثي ،


        فقد يؤثر على صحة الكثير من الأطفال ، لأنه يؤدي إلى لالتهابات في جميع أنحاء أجسامهم منها مثل التهابات الجلد والعينين والعقد اللمفاوية و المفاصل و الرئتين ، وفقد يصيب أيضا بالتهاب عضلة القلب أو التهاب في صمامات القلب .

        أسباب مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال هي مايلي :

        يرجع السبب الحقيقي للمرض لا تزال مجهولة ، ولكن من المفترض أن السبب هو تفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية  ، وقد تشير البحاث الأخيرة إلي مصدر هذا الداء هو جيني وراثي .

        ماهي أعراض مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال ؟

        يوجد حوالي 80%من المصابين يكونون أقل من خمس سنوات ، فقد تظهر معظم الأعراض خلال فترة (10-15يوم) وهذا هو الطور الحاد ، أما الطور الأقل حدة فقد يمتد من الأسبوع التاني حتى الأسبوع الرابع وفي هذه الفترة ترتفع الصفائح الأوعية الدموية ، وتظهر تمددات الشريانية ، كما أن طور النقاهة يحدث بشفاء المرض خلال الشهر الأول حتى الشهر الثالث ، فقد تظهر تلك الأعراض والعلامات على المصاب بكاواساكي وهي :

        – يبدأ المرض بحرارة مرتفعة من دون سبب واضح لمدة خمس أيام .

        – يظهر أحمرار في لحمية العينين من دون وجود إفرازات قيحية .

        – تظهر العديد من الأنواع المختلفة من الطفح الجلدي الذي يظهر على منطقة الظهر والأطراف ، وبالعادة يظهر الطفح الجلدي لدى الرضع بمنطقة الحفاظات .

        – إحمرار الكفين والقدمين، ويصطحب عادة بانتفاخ مؤلم في ظهر اليدين .

        – الشعور بالضعف في الذراعين أو الساقين .

        – التهاب الملتحمة ثنائي الجانب في العينين .

        – تحدث تغيرات في الفم ومنها “شفاه حمراء ومتشققة ، اللسان أحمر ، احمرار في البلعوم .

        – يظهر بالأسبوع التاني أو الثالث من داء كاواساكي تقشر على حواف الأصابع .

        – ظهور تضخم العقد اللمفاوية ، وعادة تظهر على جانب واحد من الرقبة .

        – ضعف العضلات التي تتواجد بالوجه .

        – نبضات القلب غير طبيعية .


        فقد تختلف حدة المرض من طفل إلى اخر ، حيث يوجد بعض الأطفال قد لا تظهر عليهم جميع الأعراض المرضية ، كما أن أغلبهم لا يعانون من تأثر القلب بهذا المرض .

        مراحل مرض كاواساكي هي ثلاثة مراحل مايلي :

        المرحلة الأولى : فترة حادة ، تستمر من 10- 15 يوم ، فتظهر خلالها الحمى و الأعراض الأخرى .

        المرحلة الثانية : فترة أقل حدة ، فقد تمتد من الأسبوع التاني حتى الأسبوع الرابع وفي هذه الفترة ترتفع الصفائح الأوعية الدموية ، وتظهر تمددات الشريانية .

        المرحلة الثالثة :فترة النقاهة إي فترة الشفاء من المرض ، تستمر من الشهر الأول حتى الشهر الثالث وفيها تعود الفحوصات المخبرية لوضعها الطبيعي ، وتختفي التمددات الشريانية في الشرايين التاجية .

        كيفية معالجة مرض كاواساكي :

         يوصف الطبيب الأسبرين خلال الفترة الأولى كدواء مضاد للصفيحات ، ولو ان الأسبرين مشكوك به من البعض ، كما أن الأسبرين لا يوصى بإعطائه للأطفال نظراً لارتباطه مع متلازمة راي التي من المرجح أن تسبب الالتهابات ، فإن الأطفال المصابين بمرض كاواساكي سيتم تناول الاسبرين لمدة تصل إلى عدة أشهر ، حيث يعطى علاج الأسبرين في جرعات عالية حتى تنحسر الحمى ، ثم بعد ذلك إعطاء المريض جرعات منخفضة منه ، وتستمر عادة لشهرين لكي تمنع تجلط الدم .


        كما يتم استخدام الكورتيزون في العلاج وخصوصاً عند فشل العلاجات الأخرى أو تتكرر الأعراض السريرية ، و تعطى الغلوبولين المناعى الوريدي على مدى 2-3 أيام ، وهي تؤدي إلى تحسين سريع وملحوظ ، وتنقص بشكل هام خطر أمهات دم شرياني الإكليلي . حفظ الله أبنائنا جميعا

        شاهدى ايضا

        علاج ضيق القناة الدمعية أو مجرى الدمع عند الأطفال

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ مرض كاوازاكى الاسباب والاعراض

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        مرض كاواساكي,اعراض مرض كاواساكي,كاواساكي,كاواساكي الذي يصيب الأطفال,أعراض مرض كاواساكي,علاج مرض كاواساكي,مرض كاواساكي عند الاطفال,مرض كاواساكي علاجه,المرض الذي يصيب الأطفال في الجزائر,مرض كاواساكي وعلاجه عند الاطفال,مرض كاواساكي .. المرض النادر الذي يصيب الأطفال,مرض كاواساكي هل هو معدي,ماهو مرض كاواساكي عند الأطفال,معلاج مرض كاواساكي,مرض كاواساكي اعراضه,مرض كاواساكي في الجزائر,ما هو مرض كاواساكي,أعراض مرض كاوازاكي وأسبابه,اعراض مرض كاوازاكي
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ مرض كاوازاكى الاسباب والاعراض
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع