-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ورم ويلمز أو سرطان الكلى عند الأطفال

        The-danger-of-Wilms-tumor-to-children-health
        ورم ويلمز

        الأطفال بمرحلة الطفولة قد يواجهو الكثير من الأمراض التي تسبب خطورة شديدة على صحتهم ، وعند النظر لتلك الأمراض قد نرى أنها كثيرة جدا ، ومن تلك الأمراض التي تواجهه الأطفال هو داء سرطان الكلية الذي يدعى أو يسمى ورم “ويلمز” ، فإن تلك الداء يعتبر من الأمراض الأكثر شيوعاً بين جميع الأورام الصلبة التي تصيب الأطفال ، فقد يتعرضون للأصابة بذلك المرض عادة بين السنة الأولى والخامسة من عمرهم . وقد يشكل ورم ويلمز نسبة 6.6% إلى 8% من كل سرطانات الطفولة في معظم الدول ، وتمثل أورام ويلمزحوالي 95% من أورام الكلى عند الأطفال ، كما يصاب به الذكور و الإناث بنسبة متساوية . حيث يظهر على الطفل المصاب بمرض سرطان الكلية تلك العلامات منها وجع شديد يصحبه آلم بالبطن ، وحرارة ، أرتفاع التوتر الشرياني نتيجة لإفراز الرينين من قبل الخلايا الورمية أو بسبب ضغط الورم على الأوعية الكلوية .

        خطورة ورم ويلمز على صحة الأطفال

         سوف نتعرف بدقة على ورم ويلمز من خلال هذا المقال حيث أن ، ورم ويلمز ثمة أنواع نادرة من أورام الكلى التي قد تظهر لدى الأطفال .


        – لماذا سمى ورم ويلمز بتلك الاسم ؟ ماهو سرطان الكلية عند الأطفال ؟

        أن سرطان الكلية هو ما يسمى بأسم ورم “ويلمز ” ، فقد تأتي تسمية ورم ويلمز نسبة إلى الطبيب الألماني ماكس ويلمز ، حيث أنه قام بتقديم أول مقال طبى يصف تلك الورم بنهاية القرن التاسع عشر . كما يسمى أيضا تلك الورم بأسم الأوليات الكلوية ، حيث يشكل ورم ويلمز نسبة 6.6% إلى 8% من كل سرطانات الطفولة في معظم الدول ، فهو أحد الأورام السرطانية التي تنشأ بالكليتين ، وينجم عن بقاء الخلايا الكلوية المضغية التنشؤية  في الكلوة ، كما أنه يعد من أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال .


        – أسباب تعرض الأطفال لسرطان الكلية أو ورم ويلمز هي مايلي ؟

        أولا : يعتبر ورم ويلمز من الأمراض التي يعتقد أن لها دور وراثي هام ، حيث أشيع بأن الحذف الجزئي للصبغي من الشذوذ المورثي المحدد في ورم ويلمز .


        ثانيا : كما قد تكون التشوهات الجينية من أبرز أسباب ورم ويلمز ، حيث تصيب كابثين Wt1 & wt2


        على كروموزوم رقم 11 ، فهم مسؤولين عادة عن نمو الكليتين الطبيعي ، فقد يؤدي تشوهما إلى حصول سرطان ويلمز


        ، وهذا يحدث في معظم الحالات ماعدا في حالات سرطان ويلمز العائلي .. لانه يتميز تلك الورم بتغيرات نسيجية تشير إلى درجة خبثة .


        كما قد تشمل التشوهات المرافقة لسرطان الكلية “ويلمز” عند الأطفال مايلي : أن يتعرض الطفل المصالب بورم ويلمز لغياب القزحية الفرادي ، وضخامة بنصف جسده ، كما تختفي الخصية عنده و الإحليل التحتاني . وأيضا تشمل المتلازمات المرافقة لورم ويلمز عند الأطفال ” متلازمة بيك ويث – ويديمان ، متلازمة دينيس دارش ، متلازمةWAGR ، متلازمة PERLMAN” .


         أعراض ورم ويلمز وهي :

         قد يظهر على الطفل المصاب بورم ويلمز تلك العلامات بعد أكتشاف المرض علية من وجود كتلة بطنية غير عرضية صدفة أثناء حمام الطفل إلى جانب تلك العلامات ” وجع وحدوث آلم بالبطن ، حدوث حرارة بالجسم بعد النزف الذي يحدث ضمن الورم ، دم في البول ، أرتفاع التوتر الشرياني بنسبة 25 % نتيجة ضغط الورم على الأوعية الكلوية ، أنضغاط للحبل الوريدي المنوي إذا حدث بالفحص السريري لتلك دوالى الخصية .


         كيفية علاج ورم ويلمز عند الأطفال  تتم المعالجة من خلال الجراحة او بالمعالجة الكيماوية ، حيث تتم بالجراحة لاستكشاف كامل البطن بما فيها الكلية في الجهة المقابلة من أجل التقييم الدقيق لانتشار تلك الورم ويلمز ومعرفة مرحله . وبعد ذلك يتم أستئصال الورم البدئي دون إحداث تمزق أو تناثر للورم من خلال المقاربة الأمامية . إذا لم يكن بالإمكان استئصال كامل الورم بشكل أمن فيتم المعالجة الكيمائية والتشعيع في حالات ورم ويلمز عند الأطفال .حفظ الله أبنائنا جميعا

        شاهد ايضا

         هل يمكنك الإنجاب مع وجود فيروس الورم الحليمي ؟

         طرق بسيطة للتأكد من الحمل دون إجراء الاختبارات

        نصائح مفيدة لتقوية شخصية الطفل 

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ كيف ينشأ سرطان الكلى وما أسبابه وأعراضه

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        سرطان الكلى,اعراض سرطان الكلى المبكرة,علاج سرطان الكلى,أعراض سرطان الكلى المتقدمة ونسبة الشفاء,اسباب سرطان الكلى,اعراض سرطان المثانه والكلى,سرطان الكلي,ماهي اعراض سرطان الكلى,سرطان,سرطان الكِلى,الاورام عند الاطفال,انواع الاورام عند الاطفال,سرطان الكلية,سرطان المثانة,سرطان الكبد,انواع الاورام الحميدة عند الاطفال,الاورام الحميدة عند الاطفال,علاج الاورام الحميدة عند الاطفال,اعراض ورم الكلى,اعراض سرطان الكبد,الكلى,المواد الكميائيّة تؤدي اللى سرطان
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ كيف ينشأ سرطان الكلى وما أسبابه وأعراضه
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع