-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أسباب تسارع القلب عند الاطفال والعلاج

        Causes-of-tachycardia-in-children-and-treatment
        تسارع القلب عند الاطفال

        مؤخرآ أصبحت الامراض القلبية ذات إنتشار وشيوع أكبر مما كانت عليه من قبل ن حيث زادت نسبة الإصابة بامراض القلب إلى درجة كبيرة فقد سجلت الإحصائات الحديثة زيادة كبيرة في معدل إصابة الأشخاص بالأمراض القلبية ، وقديمىآ كان الحال مختلف ، فقد كان إنتشار أمراض القلب أمرآ محدودآ ، فقد كانت الأمراض القلبية قاصرة على دول العالم الثالث ، حيث كانت هناك عومل الإصابة بأمراض القلب موجودة إلى حد كبير مثل الأمراض والفيروسات والبكتيريا ، بالإضافة إلى عوامل أخرى كأمراض ضغط الدم والسكري ، وعادات خاطئة أيضآ كالتدخين والسمنة المفرطة وغيرها ، لكن الآن ومع مرور الوقت أصبحت أمراض القلب أحد أكثر الأمراض شيوعآ في دول العالم المتقدم أيضآ ، فبالرغم من التقدم العملي والتكنولوجي الكبير ، وبالرغم من الطفرة الكبيرة التي حدثت في مجال فحوصات وجراحات أمراض القلب لكن ظلت الأمراض القلبية في حالة تزايد كبير في العديد من الدول على مستوى العالم .


        وكان هناك إعتقاد سائد لدى الناس قديمآ وهو أن أمراض القلب هي أمراض تأتي مع التقدم في العمر ، وبالتالي فهي تصيب كبار السن ، لكن مع تطور العلم أثبت هذا الإعتقاد خطأ كبير ، فالأمراض القلبية هي أمراض خطيرة تصيب الشباب والمراهقين وحتى الأطفال أيضآ .


        وأمراض القلب لدى الاطفال هي أمراضآ خطيرة ، فالأطفال هم أكثر الفئات تضررآ حال إصابتهم بأمراض القلب ، وأمراض القلب لدى الاطفال لها نوعين ، النوع الأول والاكثر إنتشارآ هي أمراض القلب الخلقية وهي الامراض التي يولد بها الطفل نتيجة عيب أو خلل في تكوين قلب الطفل في فترة الحمل ، والنوع الآخر هو أمراض القلب المكتسبة وهي التي تنتج عن وجود جينات وراثية تؤثر على قلب الطفل وتصيبه بالأمراض .


        وأحد أخطر الأمراض التي تصيب قلوب العديد من الأطفال هي مرض تسارع القلب عند الاطفال ، وتسارع القلب هو ببساطة تسارع ضربات القلب وزيادتها عن معدلها الطبيعي ، فالقلب الطبيعي ينبض من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة ، وعند حدوث مرض تسارع القلب لدى الأطفال تزيد ضربات القلب عن معدلها الطبيعي .


        الأسباب التي تؤدي لتسارع ضربات القلب عند الأطفال :

        1 – الإصابة بمرض العقدة الجيبية ، فيعد أي خلل يحدث في العقدة الجيبية الاذينية هو أشهر أسباب حدوث تسارع في القلب عند الاطفال .

        2 – إصابة الطفل بمرض خلقي بالقلب يتسبب في إضطراب نظم القلب عند الطفل .

        3 – إصابة الطفل بالرجفان الاذيني الناتج عن الجينات الوراثية لدى الطفل .

        4 – إصابة الطفل بدقات القلب المبكرة ، وهي نتيجة عيبآ خلقيآ بالقلب .

        كما ان هناكم عوامل تتسبب في زيادة ضربات القلب عند الطفل دون وجود مشكلة بالقلب وأهم هذه العوامل هي حدوث عملية التمثيل الغذائي ، او قيام الطفل باللعب والجري وبذل أي مجهود حركي .


        كيف يتم إكتشاف تسارع القلب عند الأطفال :

         هناك صعوبة كبيرة تواجه الآباء عند محاولة إكتشاف المرض لدى الأطفال ، نتيجة ان الطفل لا يستطيع التعبير عما يشعر به ، فيتم الشك في وجود مرض بالقلب من قبل الأبوين ، وبعدها يتم فحص قلب الطفل للتأكد من وجود مرضآ بالقلب أم أن الموضوع مجرد شكوك .


        أعراض الإصابة بتسارع القلب :

        1 – خفقان زائد بقلب الطفل حتى مع عدم بذل أي مجهود .

        2 – قد يصاب الطفل عند محاولته الجرى واللعب كباقي أقرانه بالدوار الذي قد يتطور ليصل إلى الإغماء .

        3 – قد يلاحظ الأبوين وضوح صوت ضربات القلب وهو ما يعد أمرآ غير طبيعيآ ومؤشرآ على وجود مشكلة بالقلب .


        فحوصات تشخيص تسارع القلب عند الاطفال : يلجا الطبيب لتشخيص وجود تسارع بالقلب عند الأطفال إلى إجراء إختبار الدم أو إجراء فحص الرنين المغناطيسي للكشف عن حالة القلب و بيان ما إذا كان به عيبآ يؤدي لتسارع القلب أم لا ، وتعد أيضآ أشعة الموجات فوق الصوتية و الأشعة السينية احد أفضل الفحوصات في هذا المجال .


        العلاج :

         يبدأ الطبيب بعلاج مشكلة تسارع القلب عند الطفل بعلاج المشكلة الأساسية التي تسببت في تسارع القلب ، و من الممكن أن يكون العلاج عن طريق الأدوية العلاجية ، أو من خلال جراحات مثل القسطرة العلاجية .

        شاهد ايضا

        ماذا ترتدين أثناء فترة الحمل ؟

         احذرى الباذنجان قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة

         نصائح للتعامل مع التغيرات العاطفية أثناء الحمل

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ تسارع دقات القلب عند الاطفال | مع د. عوني المدني - مستشار اول قلب اطفال | #صباحكم_اجمل

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        علاج تسارع دقات القلب,الاطفال,تسارع نبضات القلب,علاج ثقب القلب عند الاطفال,سبب تسارع دقات القلب,مشاكل القلب عند الأطفال,اسباب تسارع دقات القلب,ثقب القلب عند الأطفال,اسباب تسارع في دقات القلب,اسباب تسارع دقات القلب عند النوم,علاج مشاكل القلب عند الأطفال,تسرع القلب,القلب,أسباب اضطرابات القلب عند الأطفال,عيوب القلب الخلقية عند الأطفال,تسارع القلب,التسنين عند الاطفال,علاج تسارع القلب,الديدان عند الاطفال,علاج الامساك عند الاطفال,تأخر المشي عند الاطفال
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ تسارع دقات القلب عند الاطفال | مع د. عوني المدني - مستشار اول قلب اطفال | #صباحكم_اجمل
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع