-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

مخاطر استخدام الأطفال للهاتف المحمول

        The-dangers-of-children-use-of-mobile-phones

        منذ ظهور الهواتف المحمولة وزيادة إعتماد الكثيرين منا عليها ، واستخدامها بشكل أساسي في أمور الحياة المختلفة ، فقد قامت العديد من الدراسات ببحث أضرار الهواتف المحمولة ، خاصة مع كثرة استخدامها ، وبالفعل فقد قامت دراسات كثيرة بإثبات أن الهواتف المحمولة لها العديد من الأضرار التي تؤثر على الصحة ، وعلى العكس أكدت دراسات أخرى أن استخدام الهواتف المحمولة يعد آمنآ تمامآ ولا يسبب أي ضرر ، وبين الخلاف بين اضرار استخدام الهواتف المحمولة ، وبين فوائدها ، فبالتأكيد إن استخدام الهواتف المحمولة بالنسبة للأطفال قد يكون له أضرار تفوق أضرار استخدامه من قبل الكبار .


        ينمو جسم الاطفال في فترات الطفولة المختلفة ، ويكتمل تكون الدماغ ، والجهاز العصبي أيضآ ، ومع صغر سن الطفل يكون جهزه العصبي والمناعي ضعيف ، مما يجعله أكثر عرضة من غيره من الكبار للتعرض للأضرار المختلفة ، لذلك تعتبر الهواتف المحمولة أكثر خطورة على الطفل من على الكبار .

        خطورة استخدام الأطفال للهاتف المحمول

        يخطيء بعض الآباء فيتركون الهواتف المحمولة في أيدي أبناءهم لفترات طويلة وحتى عند النوم  ، وهو ما يكون له العديد من الاضرار الصحية بالتأكيد .

        وتعتبر أولى الدراسات التي ركزت على أضرار الهاتف المحمول على الاطفال الصغار ، هي دراسة سويدية أجريت في 2000 ، حيث أوضحت هذه الدراسة أن الاطفال الذين يستخدمون الهواتف المحمولة لفترات طويلة يصبحون أكثر عرضة من غيرهم من الأطفال للإصابة بأورام المخ ، حيث يزيد استخدام المحمول وما يصدره من اشعاعات على نمو الخلايا السرطانية في المخ ، وقد أجريت هذه الدراسة لمدة 10 سنوات ، وخضع لها عدد كبير من الاطفال منهم من يستخدمون الهواتف المحمولة ، ومن لا يستخدمونها ، وتم التوصل إلى أن الاطفال الذين يستخدمون هذه الاجهزة تحدث العديد من التغيرات السلبية في جسمهم ويزيد إحتمال إصابتهم بالسرطان .

        وفي دراسة أخرى أجريت في جامعة سعود بالمملكة العربية السعودية أوضحت ان الاطفال الذين يستخدمون الهواتف المحمولة لفترات طويلة يعانون من بعض المشكلات الصحية التي تؤثر على نشاهم وتعلمهم ، وبعد قيام الباحثون ببحث عدد من الاطفال المستخدمون لهذه الأجهزة الذكية ، وأكد الباحثون أن هؤلاء الاطفال يعانون من الصداع الدائم ، والإرهاق ، والكسل ، وقلة النشاط على مدار اليوم ، بالإضافة إلى إضطراب النوم ، وضعف النمو مقارنة بأقرانهم ، وقد يتطور الامر ليسبب مرض السرطان في المخ لدى بعض الاطفال .

        ولم تتوقف الدراسات عند هذا الحد ، فقد أجريت أيضآ دراسة أمريكية في جامعة فرجينيا ، حيث أوضحت الدراسة أن مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ تزيد عند المراهقين ، حيث أن الموجات الكهرومغناطيسية الموجودة في المحمول تتوغل في رأس المراهقين ، وهو ما يجعلهم عرضة للعديد من الاضرار الصحية الخطيرة .

        وتبعت هذه الدراسة دراسة أخرى أجريت في معهد تشخيص الاعصاب ، أشارات هذه الدراسة إلى أن إجراء الطفل لمكالمة واحدة من الهاتف المحمول لمدة دقيقتين فقط تجعل موجات الهاتف المحمول تتوغل في منتصف الدماغ تمامآ ، وليست الأذن ، وهذا يعطينا فكرة عن كم الاضرار التي يمكن أن تسببها هذه الهواتف الذكية للأطفال .

        قواعد استخدام الاطفال للهواتف المحمولة
        أصبحت الهواتف المحمولة جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، ولذلك فقد اجمعت الأبحاث والدراسات على مجموعة من القواعد لكي يستخدم الاطفال الهواتف المحمولة ، دون التعرض لأضرارها الخطيرة ، وهي :

        1 – لا يجب ان يستخدم الاطفال الأقل من 8 أعوام الهواتف المحمولة ، ولا تكون بجوارهم لفترات طويلة ، حتى لو كان يستخدمها الاهل .

        2 – يجب أن يبقى الهاتف المحمول بعيدآ قدر الغمكان عن المكان الذي يتواجد فيه الأطفال والحوامل .

        3 – يجب ألا يستخدم الاطفال في سن صغيرة الهواتف المحمولة خاصة في المكالمات لفترة طويلة ، ولا يجب أن تزيد المكالمة عن دقائق معدودة فقط .

        4 – يجب عدم وضع الهاتف بشكل مباشر على الأذن ، ويعد استخدام سماعات الأذن حلآ ذكيآ لتجنب قرب الهاتف من الأذن والدماغ بشكل مباشر ، لتقليل الضرر الناتج عن الغشعاعات الصادرة منه .
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع