-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

كيف تؤثر الجذور الحرة على جسمك

         

        How-do-free-radicals-affect-your-body
        كيف تؤثر الجذور الحرة على جسمك

        ما هي الجذور الحرة ، وهل سمعت عن هذا المصطلح من قبل ، وهل الكريمات المضادة للشيخوخة هي الطريقة الوحيدة التي نحتاجها لحماية أنفسا أو هل يجب أن نكون أكثر قلقًا بشأن الجذور الحرة والقضايا الصحية الأكثر خطورة مثل السرطان .


        ما هي الجذور الحرة

        تقول ناتاشا بهويان وهي طبيبة شهيرة في ولاية أريزونا ، أنه كمصطلح علمي فإن الجذور الحرة هي ذرات غير مستقرة في الأساس ، وهي تسبب في الطب تحطم الخلايا بمرور الوقت وترتبط بالشيخوخة .

        وعند النظر إلى مراجعة كيميائية بسيطة للغاية ، نجد أن الذرات من العناصر المختلفة وهي لبنات البناء التي تتكون من جزيئات مثل الماء والنيتروجين وأكثر من ذلك ، أما الإلكترونات فهي جسيمات الذرات سالبة الشحنة وهي تحب أن تكون في أزواج .

        عندما يفقد الإلكترون شريكه فإنه يخلق جذرًا حرًا ، ويكون عادةً غير مستقر وسريع التفاعل ، وعادةً ما تقوم الجذور الحرة بتفتيش الجسم للبحث عن بديل للإلكترون المفقود ، وكل هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والبروتينات والحمض النووي ، ويؤدي أيضاً إلى تفاعل سلسلة جذرية حرة حيث تحاول مكونات الخلية المزعزعة للاستقرار استعادة الاستقرار .

        أحد الأمثلة المعروفة للجذور الحرة هو جذر الهيدروكسيل ، وهي عبارة عن ذرة هيدروجين واحدة أقل من كونها جزيء مائي ، لذلك لها رابطة واحدة تتدلى من الأكسجين ، وهناك مثالان آخران على الجذور الحرة هما جزيء الكاربين الذي له رابطة متشابكة وأنيون الفائق أكسيد وهو جزيء الأكسجين مع إلكترون إضافي واحد ورابطة متدلية واحدة .

        من أين تأتي الجذور الحرة

        كيف تتشكل الجذور الحرة ولماذا تتشكل ، عند التعمق في دورات الكيمياء الخاصة ، نجد أنه من الناحية العلمية فإن الجذور الحرة هي إلكترونات غير متداولة تسعى للحصول على علاقة معها ، والنظرية وراء الجذور الحرة هي أنها يمكن أن تؤدي إلى إجهاد مؤكسد وهو عدم التوازن في العلاقة بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة .

        مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية أو من صنع الإنسان يمكن أن تساعد في منع أو تأخير بعض أنواع تلف الخلايا ، وغالبًا ما يتم العثور عليها في الفواكه والخضروات وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تعمل دائمًا لتناول المزيد منها .

        يمكن أن تسبب الكثير من جوانب الحياة الحديثة مثل التغييرات في نظامنا الغذائي وأسلوب حياتنا والعوامل البيئية مثل التلوث وما إلى ذلك ضغطًا مؤكسدًا ، ويعرف أيضًا باسم الخلل بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة ، وبمرور الوقت يضعف الاجهاد التأكسدي الخلايا والأنسجة ويمكن أن يجعلك أكثر عرضة لمشاكل صحية معينة بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش والسرطان ومرض السكري وأكثر من ذلك . حيث أن الإجهاد التأكسدي يمكن أن يسرع أيضًا عملية الشيخوخة .

        من الناحية النظرية يمكن أن يتسبب الإجهاد التأكسدي في تلف الخلايا ، الأمر الذي يؤدي إلى أشياء مثل التغيرات في الجلد والتي تم ربطها بتغييرات الشيخوخة .


        كيف يمكن وقف الجذور الحرة

        الآن بعد أن عرفت أن الجذور الحرة يمكن أن تصيب وتضر صحتك ، ربما تتساءل عما إذا كانت هناك أي طرق لمنعها من التكون أو على الأقل لتقليل آثارها السلبية .

        في الواقع لا يوجد الكثير من الأدوية القائمة على الأدلة في هذا المجال ، وهناك الكثير من النظريات التي تطفو حولها ، لكن لم يتم اختبار أي شيء منها ، ويزعم بعض الناس أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يكون مفيدًا ، حيث أن مضادات الأكسدة ستتبرع إلكترونًا للجذور الحرة غير المستقرة ، ولكن لكي نكون صادقين لا يوجد بحث طويل المدى يوضح أي فوائد للشيخوخة .

        لذلك في حين أن الكثير من المنتجات والمكملات الغذائية تدعي ادعاءات حول منع أو حتى الحد من الأضرار الجذور الحرة والشيخوخة على الجلد وفي جميع أنحاء الجسم فإن الأدلة العلمية لم تستنفد لدعم ذلك .

        إذا كنت تتعامل مع أو تتعرض لخطر متزايد بسبب مرض مرتبط بالإجهاد التأكسدي ، فيجب عليك العمل مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك للتوصل إلى خطة علاجية تناسبك ، وإذا كنت تحاول الحفاظ على توهج شبابك فقد ترغب في تحويل تركيزك من قتال الجذور الحرة إلى شيء أكثر وضوحًا .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ ما هي الجذور الحرة وكيف تؤثّر على أجسامنا ؟ معلومة مهمة جدا

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الجذور الحرة,الجذور الحرة مع الدكتور داني مامو,ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجزر,الشوارد الحرة,علامات تدل على أن جسمك مليء بالسموم,تأثير الغذاء على الدماغ,أضرار الكزبرة على الكلى,اثر الغذاء على الذاكرة,كيف نتخلص من تراكم السموم في الجسم,الشوارد الحرة في جسم الانسان,فوائد عصير الجزر,فوائد بذور الكزبرة الصحية,فوائد الجزر للبشرة,الثوم على الريق,جسمك,علامة تنبهك أن جسمك مليء بالسموم وكيف تتخلص من سموم الجسم,الحدث,الشوارد الحره,كيف يعمل الجهاز العصبي المركزي
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ ما هي الجذور الحرة وكيف تؤثّر على أجسامنا ؟ معلومة مهمة جدا
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع