الاستقصاء عبارة طريقة تعليمية تهدف إلى التعليم الذاتي ، وتطوير قدرات التفكير العلمي للأفراد بإعادة توليد المعرفة وتنظيم الأفكار واستنتاجها ثم تطبيقها على المواقف الحقيقية . ويعد الاستقصاء من أكثر أساليب التعليمية الفعالة في تنمية التفكير التعليمي للطلاب ، وتعطي الطلاب فرصة لممارسة طرق التعلم وعملياته ومهارات الاستقصاء مما يجعل الطالب يحذو حذو العلماء في البحوث والتوصل إلى النتائج .
مفهوم الاستقصاء
الاستقصاء يركز على جعل الطالب باحثاً مفكراً ، يستطيع الوصول للمعرفة بنفسه ، وتجعله يخطط لحل المشكلات التي يقوم بوضعها في مواجهته ، ويساعد على إنجاز هذه الخطط ، وللاستقصاء مفاهيم متعددة ، وجميعها تبين أن الدور الفعال يكون للطالب ، ومن هذه التعريفات :1 – الاستقصاء يشمل على الأنشطة والمهارات التي تركز على البحث النشط والمعرفة والفهم ، من أجل تلبية شغف الطالب وحبه للاستطلاع ، فهو المعايير الوطنية لتعليم العلوم وحل المشكلات واستنباط فرضيات وعمل اختبارللتأكد من صحتها ، وهذا تعريف (راتيلسون ) .
2- الاستقصاء نمط تعليمي يستخدم فيه المتعلم مهارات جديدة لاستنباط المعلومات وتنظيمها وعمل تقويم شامل لها ، ويعد هذا التعريف من مؤيدي الاتجاه التعليمي القائم على أن الاستقصاء يولد المعرفة من خلال البحث وطرح الأسئلة اللازمة لذلك ، وهذا وفقاً لتعريف ( كينيث جورج ) .
3- هو العمليات العقلية التي تتمثل في الملاحظة ، والتصنيف ، والقياس ، والتنبؤ ، والوصف ، تعريف ( روبرت صند ) .
4- هو استراتيجية تدريس تعتمد على إعمال العقل والتفكير الدقيق لتحليل المواقف من خلال طرح الأسئلة والحوار ونقد المعلومات والبيانات ، وهذا رأي (صبري الدمرداش ).
أنواع الاستقصاء
ومن خلال هذه التعريفات يمكننا ملاحظة أن الاستقصاء عبارة عن مزيج من مجموعة عمليات عقلية ، واجراءات عملية ، وغالباً ما يعتمد على الجانب العملي وإعمال العقل والتفكير لتحليل المواقف بالحوار وطرح الأسئلة ونقد المعلومات والبيانات ، وهناك بعض الباحثين يتفقون على تعريف الاستقصاء على حسب ما يقدمه العالم من توجيهات ، وينقسم الاستقصاء لثلاثة أنواع ، وهي :الاستقصاء المبني
يعرف الاستقصاء المبني بأنه ما يقوم به الطالب تحت إشراف المعلم ، أو ما يقوم به الطالب ضمن خطة بحثية موضوعة مسبقاً ، ويعتمد هذا النوع من الاستقصاء على المتعلم ، ولكن ضمن إطار واضح ، ومحدد الأهداف . وفي هذا النوع من الاستقصاء يكون دعم المعلم للطالب حاسماً ، حيث يقوم المعلم بتحديد المشكلة موضوع الاستقصاء بطرح سؤال استقصائي ، ويقوم المعلم بتقديم خطوات الاستقصاء للطالب ( الطريقة العلمية لحل المشكلات )، ويحدث ذلك بتحديد بتحديد العوامل والمتغيرات التي سيعمل عليها الطالب وطرق التحكم في هذه العوامل والمتغيرات ، وطرق تحكم الطالب فيها ، ومتابعة نتائجها وهو ( قياس الأثر ) ، ويكون دور الطالب منحصر في اتباع التعليمات ، كالملاحظة ، والقياس ، وتحليل البيانات ، ثم التوصل للنتائج .ومن وجهة نظر بعض العلماء أن هذا النوع من الاستقصاء يتناسب مع مناهج التعليم الدراسية المحددة ، وخاصة أننا نسعى في في التطوير والانتقال من الأساليب التقليدية إلى أساليب تعمل على التعلم النشط وتعتمد على المتعلم للوصول للمعلومات ، فهذه تعد مرحلة متوسطة بين التقليد والحداثة في نظام التعلم ، فتعتمد على تهيئة الطالب لما سوف يكون عليه مستقبلاً بدلاً من وضعه في مواقف لم يعتاد عليها من قبل .
نموذج ساشمان لشرح الاستقصاء المبني
1 – تحديد المشكلة .2 – فرض الفروض اللازمة لحل المشكلة .
3- جمع المعلومات الللازمة لاختبار صحة الفروض ، ومن ثم حل المشكلة .
4 – مراجعة الفروض .
5 – تكرار الخطوات 2,4 للتأكد من الفرض المناسب لحل المشكلة .

تعليقات
إرسال تعليق