-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

        The-prayer-of-the-first-determination
        دعاء اولي العزم

         لقد اصطفى الله تبارك وتعالى مجموعة من البشر جعلهم رُسل وأنبياء وخصهم بتبليغ رسالته إلى البشرية بأكملها ، وقد بذل هؤلاء الرسل كل ما في وسعهم من بذل وعطاء وتضحية من أجل رفع راية الدين ونصرة الحق وإعلاء كلمة الإيمان والتوحيد ، وقد خص الله تعالى بالذكر أولي العزم من الرسل في القران الكريم لما قد لاقوه من إيذاء وتعذيب كبير على أيدي أقوامهم .


        أولى العزم من الرسل

        لقد ورد ذكر أولو العزم من الرسل في بعض مواضع القران الكريم مثل قوله تعالى : { فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ } سورة الأحقاف [اية : 35] ، هل تعلم أن العلماء قد أشاروا إلى أن عدد أولي العزم من الرسل خمسة ؛ كما أن بعض العلماء أيَضا قد أشاروا إلى أن اسماء اولي العزم من الرسل هي :

        -سيدنا محمد (خاتم الأنبياء والمرسلين) ـ صل الله عليه وسلم .
        -سيدنا نوح ـ عليه السلام .
        -سيدنا إبراهيم (خليل الله) ـ عليه السلام .
        -سيدنا موسى ـ عليه السلام .
        -سيدنا عيسى ـ عليه السلام .

        حيث قد ورد ذكر أولو العزم من الرسل أيضًا في سورة الأحزاب في قول الله تعالى : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظً } [اية : 7] .

        دعاء أولي العزم من الرسل

        هناك العديد من الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء والمرسلين في القران الكريم ، مثل :

        -دعاء سيدنا ادم ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } سورة الأعراف [اية : 23] .

        -دعاء سيدنا نوح ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا } سورة نوح [اية : 28] .

        -دعاء سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى : { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ } سورة إبراهيم [ايات : 40 ، 41] .

        -دعاء سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } سورة يوسف [اية : 101] .

        -دعاء سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا } سورة موسى [الآيات : من 25 إلى 35] .

        -دعاء سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى : { وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } سورة النمل [اية : 19] .

        ويمكن للمسلم أن يجمع بين جميع أدعية أولي العزم قائلًا : ” اللهم إني ادعوك بما دعاك به أولو العزم من الرسل ؛ وأدعوك بما دعاك به سيدنا ادم ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا إبراهيم ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا موسى ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا يوسف ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا عيسى ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا سليمان ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا نوح ، وأدعوك بما دعاك به خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ” .
        دعاء اولي العزم.....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ أشهر أدعية الأنبياء أولي العزم || د. محمد نوح القضاة

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        دعاء اولو العزم,دعاء,العزم في الدعاء,أولي العزم,من هم أنبياء أولي العزم,دعاء الشعراوي,دعاء الانبياء,أولو العزم,دعاء الأذان,أنبياء الله أولو العزم من الرسل,من هم أولو العزم,الدعاء المجاب,دلال عبد العزيز,أولو العزم من الرسل,آداب الدعاء,خطيب دعاء,من هم أولو العزم من الرسل ؟,استجابة الدعاء,دعاء سابع جار,خطيب دعاء سابع جار,العهد,دعاء و أسامة سابع جار,خطيب دعاء بيحب اختها,العجمي,خطيب دعاء في مسلسل سابع جار,سابع جار حلقة اليوم
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ أشهر أدعية الأنبياء أولي العزم || د. محمد نوح القضاة
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع