-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

من هو الامام ابن رجب الحنبلي ؟

         
        Who-is-Imam-Ibn-Rajab-al-Hanbali
        الامام ابن رجب الحنبلي

        من هو الامام ابن رجب الحنبلي ؟

        سنتكلم اليوم عن شخصية تاريخية و اسلامية عظيمة  لها بصمة مميزة في العالم الاسلامي و الذي استطاع بعلمه ان يحفر اسمه في التاريخ الاسلامي الى الان الا و هو العالم الجليل ابن رجب  … اسمه زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن الشهير و الملقب بابن رجب ….و ولد ابن رجب في مدينة دمشق عام 736 هجريا … و لقد تلقى العلامة الجليل ابن رجب  العلم على يد علماء عظماء و اكابر  منهم الامام  ابن القيم …و لقد اثنى العديد من العلماء الكبار على العلامة ابن رجب و قالوا عنه كلام طيب في حقه … و الف الامام ابن رجب الحبلي العديد من المؤلفات القيمة في التفسير و الحديث و الفقه و غيرها …. و في عام 795 هجريا  توفى هذا الامام الجليل ابن رجب  في دمشق و دفن في الباب الصغير.

        اسمه ولقبه :

         اسمه زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد بن أبي البركات مسعود السلامي البغدادي الدمشقي الحنبلي أبو الفرج …  و هو الامام الشهير و الملقب بابن رجب الحنبلي .

        مولده و تعليمه :

         ولد ابن رجب في مدينة دمشق عام 736 هجريا …  و كانت عائلة الامام الجليل ابن رجب ضليعة في العلم و الدين فكانت حريصة على تلقينه العلم على يد اكابر العلماء الذين كانوا في عصره …  فتعلم القرءان و الحديث والاسناد  و اتقنهم وبرع فيهم  حتى اصبح هو العلامة الجليل الذى  اصبح  يقصده طلاب العلم  و يتعلموا العلم على يده  و من اشهر التلاميذ التي تعلمت على يده الإمام الزركشي، و الامام  ابن اللحام  …. و اصبح بعد ذلك الامام ابن رجب من عمالقة المذهب الحنبلي  .

        علمائه و شيوخه:

         لقد تلقى العلامة الجليل ابن رجب  العلم على يد علماء عظماء و اكابر  منهم الامام الجليل القيم  ابن القيم ، و منهم ايضا  الامام ابن العطار  ،  و كذلك  الامام محمد بن إسماعيل الخباز ،  و الامام ابو الفتح محمد بن إبراهيم الميدومي ،  و الامام ابن عبد الهادي  ، و أيضا من الائمة التي تعلم منها الامام ابن رجب الامام  أبو الحرم محمد بن محمد بن محمد القلانسي .

        ما قاله العلماء عن الامام ابن رجب :

        لقد اثنى العديد من العلماء الكبار على العلامة ابن رجب و قالوا عنه كلام طيب في حقه فقد كانوا يقولون انه بارع في الحديث و فنونه وعلله و طرقه و ايضا قالوا انه محبوب  و مجالسه تهز القلوب

        و من اشهر الاقوال ما قاله ابن العماد الحنبلي عنه حيث انه قال :

        ” ( كانت مجالس تذكيره للقلوب صادعة, و للناس عامة مباركة نافعة, اجتمعت الفرق عليه, و مالت القلوب بالمحبة إليه, و له صفات مفيدة, و مؤلفات عديدة ) ” .

        و ايضا من اشهر ما قيل في حق العلامة ابن رجب ما قاله الامام ابن حجر العسقلاني عنه حيث قال :

        ” ( و مهر في فنون الحديث أسماء و رجالا وعللا و طرقا, و اطلاعا على معانيه ) “.

        و ايضا قال السيوطي عن الامام ابن رجب  :  ” ( هو الإمام الحافظ المحدث الفقيه الواعظ )) “.

        اشهر مؤلفات وكتب العلامة ابن رجب الحنبلي

        الف الامام العلامة ابن رجب الحبلي العديد من المؤلفات القيمة في التفسير و الحديث و الفقه و غيرها و من اشهر مؤلفاته  :

        _ جامع العلوم والحكم.

        _ أهل القبور.

        _ شرح علل الترمذي.

        _ نزهة الأسماع في مسألة السماع.

        _ القواعد الفقهية.

        _ تفسير سورة الإخلاص.

        _ تفسير سورة النصر.

        _ الفرق بين النصيحة والتعبير.

        _ فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن رجب.

        _ فضل علم السلف علي علم الخلف.

        _ استخراج الجدال من القرآن الكريم.

        _ لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.

        _ ذيل طبقات الحنابلة.

        _ اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى.

        _ جامع العلوم والحكم.

        _ كشف الكربة في وصف أهل الغربة.

        _ الحكم الجديرة بالإذاعة .

        وفاة الامام ابن رجب الحنبلي : لقد نقل الامام العلامة ابن رجب الحنبلي الى دار الحق و رحل عن علمنا في عام 795 هجريا … و قد توفى هذا الامام الجليل في دمشق ودفن في الباب الصغير .

        لمشاهدة فيديو عن 
        نصيحة الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي لطلبة العلم و لعامة المسلمين من المهم -في زماننا- قراءة رسالة الحافظ ابن رجب (السلفي حقا) في الرد على من اتبع غير المذاهب الأربعة، وفهم مناط هذه الأحكام، ونشرها في الناس. ومن زعم أن الخلاف في هذه القضية سهل= فهو مغفل، وإنما هو خلاف منهجي، ولذا فالفاهمون من المخالفين في هذه القضية يرون ما نقرره ضلالا، ويرون التحذير منا من أهم الأولويات! فما ظنك بخلاف يرى قوم فيه أن اتباع غير الأئمة الأربعة فتح لباب الضلال والانحراف، ويرى مخالفوهم أن تقليد الأربعة -وحدهم- وربما زاد بعضهم (التقليد جملة) من اتخاذ الأحبار والرهبان أربابا من دون الله! - ومما قاله العلامة السفاريني الحنبلي عند بداية الترويج لهذه البدعة المرذولة بالتزهيد في كتب الفقه ودعوة العامة إلى عدم التقليد التي هي دعوة الخوارج أصلا كما قرره ابن قدامة: (الذي يلزم العامي: عدم الالتفات، إلى مقالة هذا القتات، والإعراض عنه وعن قوله، وتقليد أحد الأئمة الأربعة المتبوعة، الذين بذلوا جهدهم في استخراج الأحكام، وصاروا عمدة لجميع الأنام، فليس لأحد من الأمة أن يخرج عن أقوالهم، [هذا مما لا نزاع فيه عند كل موفق نبيه]. [وينبغي لكل إمام وفقيه: أن ينفِّر عن مثل هذا الضال المضل السفيه]؛ فإن الأمة دونت المذاهب أحسن تدوين، وبينتها أحسن تبيين). إلى أن قال: (وعلى كل حال: تقليد غير الأربعة من السفه والضلال). انتهى. فانظر رحمك الله حولك، وتبصر في الضلال الذي حصل من جراء فتح باب الاجتهاد لكل جاهل، وتزهيد الناس في اتباع أئمة الدين هداة الأمة! وانظر: من الذي ينفَّر عنه اليوم، ويرمَى بالسفه والضلال، بعد أن كان خطاب الأئمة والفقهاء على ما قاله العلامة السفاريني لمئات السنين
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الامام ابن رجب الحنبلي
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        الامام ابن رجب الحنبلي
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع