-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

فيديو تعرف على مصطلحات فنية هامة لتعلم الفوركس

        Learn-important-technical-terms-to-learn-forex
        مصطلحات 

        تعرف على مصطلحات فنية هامة لتعلم الفوركس

        كما تعلم أن تجارة الفوركس هي ليست بالتجارة السهلة بل تحتاج الى دراية كافية و معرفة شبه تامة بقواعدها و مفرداتها والتعلم و التدريب على استراتيجيتها و دراستها و فهم معاني مصطلحاتها ، و متى يمكن استخدامها. فمثلاً عندما تسمع أو تقرأ مصطلح عملة الأساس فهذا يعني العملة الأولى من العملتين و التي تستخدم للسعي ، أما السعر المرتفع   فهذا يعني أعلى سعر حققه زوج معين من العملات في يوم المتاجرة ، ويقابله السعر المنخفض  أي أنه أدنى سعر يصل إليه زوج معين من العملات أيضاً في يوم المتاجرة ، ثم يأتيك مصطلح السوق الهابط و السوق الصاعد فالأول هو السوق الذي تسوده السلبية والتشاؤم و ذلك بسبب انخفاض مستوى الأسعار لفترة معينة  بعد أن كانت في فترة صعود و تكون الخسارة في هذه الفترة متوقعة حيث يتم بيع العملات بالخسارة. أما السوق الثاني أي الصاعد يمتاز بنشاط حركة السوق و الحفاظ على حركة السوق  ووتيرته لفترة زمنية طويلة حتى و ان عادت بالانخفاض لكنها تعود للارتفاع مجدداً ،


        و يتم من خلالها مراقبة حركة السوق و الاستفادة منه في التداول و يكون هذا السوق طويل الأجل و بما أن أسعار السوق تتحرك بخطوط متعرجة فهي تشكل سلسة من التعرجات وتدعى قمم  وقيعان وتدعى هذه الحركة المتموجة الترند و لها عدة  أنواع  الترند الصاعد والترند الهابط والترند الأفقي و التصحيح و الانعكاس  : فالصاعد أي حركة زوج العملات الموجودة في يوم المتاجرة الى أعلى  بشكل تصاعدي مشكلاً مجموعة من القمم و القيعان المتصاعدة ، أما الهابط فهو حركة زوج العملات الموجودة في يوم المتاجرة إلى أسفل بشكل تنازلي مشكلاً مجموعة من القمم و القيعان الهابطة. أما الترند الأفقي أو ما يدعى بالترند العرضي فهو يتكون من القمم و القيعان الأفقية أو الجانبية ، والحركة التي تقابل الترند الافقي  يدعى التصحيح حيث أنه يبدأ عند نهاية الأفقي و يتحرك بالاتجاه المعاكس فيكون هابطاً بعد الصاعد و صاعداً بعد الهابط ، أما عندما يتغير اتجاه السوق الصاعد إلى هابط أو العكس أي يتغير الترند الكلي للسعر فنسمي هذا التحول بالانعكاس و يظهر الاختلاف بينه و بين التصحيح من خلال الرسومات البيانية و تحليلاتها ،


        و بما أننا تحدثنا عن أزواج العملة في السوق فتستطيع التعرف على مصطلحات متعلقة بالأزواج هذه وهي العملة المقابلة أي العملة الثانية في زوج العملات و هو سعر الصرف لزوج العملات  وهو العملية الاساسية أي ما يجب دفعه من العملة الأولى للحصول على العملة الثانية و هنا يظهر لدينا مصطلحات أخرى مثل الأزواج الرئيسية و الأزواج الثنائية و الأزواج التقاطعية : فكما نعلم الأزواج أي العملتين المتقابلتين في الصرف يوم الاتجار ، فالأزواج الرئيسية أٍي التي يكون الدولار الأميركي هو الطرف الأول و الثاني يكون العملة الرئيسية مثل دولار\ يورو ، أما الأزواج الثانوية فيلعب الدولار الأميركي طرفاً فيها و العملة الثانية دور الطرفا الآخر مثل الكندي\الدولار ، في حين أن الأزواج المتقاطعة تختلف فيها المعادلة حيث يختفي دور الدولار الأميركي هنا ويكون سعر الصرف هو نتيجة ضرب سعر زوجين من الأزواج الرئيسية أو الثانوية مثل يورو \ين.


        طبعا هناك مصطلحات أصعب وتحتاج الى تركيز في كيفية تطبيقها فمثلاً المصطلحات المتعلقة بالصفقات الجارية هناك  السكالبنج هو اسم لعملية الدخول السريع و الخروج السريع لخطف نقاط محددة من حركة السوق و ذلك لتحقيق الربح البسيط في كل صفقة و هكذا يستطيع المتداول فتح صفقات أكثر و بأرباح بسيطة لكل واحدة منها ، أما مصطلح التحوط  و يعرف أيضاً باسم الموازنة و الهدف منه الحماية  و هو الدخول المضاد للصفقة وذلك بفتح صفقة معاكسة للصفقة الرئيسية و بالنتيجة يصبح هناك صفقة بيع و صفقة شراء النفس زوج العملات بنفس الوقت و أخيراً نتطرق الى المصطلحات المتعلقة بحساب العميل ، وهنا نتعرف على ثلاثة مصطلحات أولها اللوت : وهو عدد معين من العقود في تجارة العملات و ذلك حسب حجم الحساب أو نوعه ، فالمبلغ المتاح في هذا الحساب ويمكن عميله من فتح صفقات جديدة يدعى الهامش المفتوح ، أما المبلغ الذي يحجز من قبل الوسيط و من حساب العميل لتنفيذ صفقة متناسبة مع قيمة العقد المطلوب و حجم الرافعة المالية فهذا يدعى الهامش المحجوز ، و في النهاية هناك أخر خطوة بعد مشوار طويل من الصبر و المثابرة والجد يدعى جني الارباح و هو مصطلح يشير إلى إغلاق الصفقة آلياً في النهاية بعد تحديد سعر معين لأخذ الأرباح و بذلك نكون تطرقنا الى أهم و أكثر المصطلحات المتداولة في سوق البورصة و سنتابع مع المزيد المفيد في مقالات لاحقة

        9 مصطلحات أساسية في عالم الفوركس يجب ان تعرفها

        يستخدم المتداولين فى سوق الفوركس مصطلحات وكلمات بشكل يومي فى تجارتهم. قد تكون تسمع الكثير من تلك المصطلحات وتتسائل ما الذي تعنيه؟ سوف نتعرف فى الجزء الاول من المقال على ٩ مصطلحات رئيسية تشكل أهم تعريفات عالم تداول الفوركس و مستخدمة بكثرة بين المتداولين.



        1- سكالبينج Scalping


        كثير ما تسمع هذه الكلمة المتداولة بكثرة بين المتداولين فى سوق الفوركس فمثلا تجدهم يقولون ” لدي استراتيجية سكالبينج رائعة ” او ” دخلت اليوم صفقة سكالبينج و حققت الهدف ” ولكن ما هو السكالبينج؟


        ببساطة شديدة هو ان تقوم بفتح صفقة و اغلاقها فى ثوانى معدودة او دقائق او ساعات قليلة بشرط ان تفتح الصفقة و تغلق خلال 24 ساعة مع هدف صغير للصفقة و كذلك وقف خسارة صغير ” ان وجد ” و بالتالى تغلق الصفقة سريعا خلال هذه المدة المذكورة, و هذا هو تعريف السكالبينج. لذا, ان رأيت احد المتداولين يقول انه يفضل السكالبينج او يدخل صفقات سكالبينج فهو يعني بكل تأكيد ما شرحناه .. ( الصفقات السريعة )


        2- الهيدچ Hedge


        يعرف ايضا بأسم ( التحوط ) و هو مصطلح اقتصادي بحت لا يقتصر فقط على التداول فى سوق الفوركس و انما فى الاسواق المالية الاخري مثل بورصة الاسهم Stock Market او بورصة السلع Commodity Market او العقود الاجلة و غيرها من الاسواق المالية.


        الهيدچ هو ان تقوم بفتح صفقة و فى حال انعكس السعر عليك و اصبحت الصفقة خاسرة تقوم بفتح صفقة مضادة فى الاتجاه المضاد لها يعنى مثلا اذا كانت صفقتك الاولى بيع يورو ين اذن ستكون الصفقة الثانية (الهيدچ ) شراء يورو ين، و هكذا لكل ازواج العملات.  فالهدف الرئيسي للهيدچ او التحوط  هو الالتفاف على الخسارة او ايقاف الخسارة مؤقتا لحين فك الهيدچ .. و فك الهيدچ هو اغلاق احدى الصفقتين او اغلاق كلاهما, و فائدة الهيدچ تكمن فى انه يوقف الخسارة مؤقتا لحين التعامل مع الوضع فى حساب التداول و يجعل الامور شبه متساوية لحين فك الهيدچ بأغلاق احدي الصفقتين او حسب استراتيجية و ادارة المتاجر للحساب.


        3- المضاعفات Doubling :


        المضاعفات هو مصطلح مستخدم بكثرة من جانب المتداولين فى سوق الفوركس و تعتبر المضاعفات استراتيجية تداول وحدها بالمفهوم العلمي حيث ان المضاعفات إصطلحت من كلمة ضاعف اي الضعف وهنا نقصد ضعف الرقم السابق وقاعدتها الرئيسية على الشكل التالي:


        …..1-2-4-8-16-32-64-128-256


        و هناك الكثير من استراتيجيات المضاعفات فهناك من يستخدم الهيدچ فى المضاعفات و هناك من يستخدم الاسكالبينج فى المضاعفات لكن بشكل مختصر من يتكلم عن المضاعفات قد يقصد معنى من اثنين:


        – مضاعفة رأس المال بالربح: مضاعفة رأس المال بالربح، تكون باستخدام طريقة أو استراتيجية بعينها تعمل على فتح عقود بأحجام كبيرة مقارنة برأس المال بالحساب حتي تكون الارباح كبيرة للغاية فى وقت قصير, اى يتضاعف رأس المال اكثر من مرة فى وقت قصير, ولا شك ان هذه الاستراتيجيات ذات مخاطرة كبيرة جدا فأما ان يضاعف رأس المال مرات عديدة و اما ان يخسر الحساب بالكامل.


        – الدخول بعقود مضاعفة: هو الجانب الثاني من المصطلح ويقصد به الدخول بعقود مضاعفة,  الدخول بعقود مضاعفة يعنى ان يقوم المتداول بفتح صفقة شراء مثلا بعقد 1.00 ثم يعلق امر شراء اخر عند سعر محدد بعقد مضاعف 2.00 و هكذا فى صفقات البيع و قد يستخدم صفقات معاكسة لصفقاته الاولى و بأحجام مضاعفة ايضا, فهذه هى طريقة المضاعفات و لها الكثير من الاساليب و الاستراتيجيات, و ايضا تحمل هذه الاستراتيجيات جانب كبير من الخطورة مثلما تحمل الجانب الربحي الكبير ايضا.


        4- سوق صاعد Bull Market


        يستخدم هذا المصطلح للأشارة الى صعود ملحوظ فى عدة عملات رئيسية بالاسواق, فمثلا قد تجد احيانا وجود اكثر من عملة فى حالة صعود فى وقت واحد مثل ان تري صعود فى عملة اليورو امام العملات الاخري و كذلك صعود فى عملة الفرنك و معهم عملة الدولار الاسترالي .. هنا نقول ان هناك سوق صاعد قوي فى هذه الاثناء, اى ان اكثر من 3 عملات تبدي قوة ملحوظة على الرسوم البيانية لازواج العملات و بمعني اكثر وضوحا ” صعود قوي يظهر على عدة عملات في آن ” و هنا نقول ان هناك حالة تسمي ” سوق صاعد “


        5- سوق هابط Bear Market


        على عكس السوق الصاعد, فعندما يغلب الهبوط علي الرسوم البيانية و تري الاتجاهات الى الاسفل على اكثر من 3 ازواج عملات فى وقت واحد, نقول ان هذا السوق هابط, اى ان هناك سيطرة قوية لدي البائعين فى السوق. فعندما تفتح المنصة و تنظر الى الرسوم البيانية لازواج العملات تلاحظ هبوط قوي فى اكثر من 3 عملات فى وقت واحد, و بالتالي يطلق على هذه الحالة ” سوق هابط “


        6- الكسر Breakout


        ربما قد قرأت كثيرا عبارات مثل ” السعر كسر الدعم وتابع الهبوط ”  أو ” الزوج لم يكسر المقاومة و ارتد منها ” أو ” ندخل هذه الصفقة مع كسر مستوى الدعم وإعادة الاختبار ” و هى عبارات تنتمي إلى التحليلات الفنية بشكل خاص.


        الكسر بكل بساطة هو اختراق السعر لحاجز قوي سواء كان هذا الحاجز مستوى دعم Support Level أو مستوى مقاومة Resistance Level وهذا يعني أن زوج العملة لم يرتد من الدعم أو المقاومة وإنما كسر المستوى وتابع اتجاهه.


        7- السيولة Liquidity


        مصطلح ” السيولة ” يعتبر من المصطلحات المتشعبة و متعددة المعاني, حيث يوجد سيولة المشروع و سيولة الشركة و السيولة العينية و السيولة النقدية و العديد من المفاهيم الأخرى المرتبطة بمصطلح السيولة. لكن عند الحديث عن سوق الفوركس, فإن مصطلح السيولة يقصد به حجم التداولات بالسوق اما بشكل عام أو علي زوج عملة بعينه. فمثلا فى اوقات الاخبار الاوروبية الهامة يمكن أن ترى حركة شديدة فى أزواج العملات المرتبطة باليورو و فى هذه الحالة نقول أن هناك سيولة كبيرة على هذه العملة. وتشاهد غالبا تحرك قوي فى السوق بشكل عام و على معظم ازواج العملات فى فترة تداخل البورصات نتيجة لوجود العديد من المضاربات و الحركة المالية فى هذا التوقيت, و بالتالي نطلق على هذه الحالة ” سيولة عامة بالأسواق ” وبهذا نعرف أن مصطلح ” السيولة ” يستخدم فى سوق الفوركس للإشارة إلى حجم التداولات بالسوق.


        7- التصحيح Correction


        يعتبر من أكثر المصطلحات استخداما فى سوق الفوركس, حيث يستخدم لوصف الحركة التي تحدث عكس الاتجاه الرئيسي لفترة من الوقت ولكن دون أن ينعكس الاتجاه، حيث يعود السعر مرة أخرى للحركة في الاتجاه السابق بعد انتهاء التصحيح. و سر كثرة استخدام هذا المصطلح ترجع إلى أن جميع أزواج العملات و بشكل يومي تقوم بعمل تصحيحات سواء صاعدة أو هابطة لفترة من الزمن سواء كانت دقائق او ساعات او ربما ايام قبل ان تعود حركة زوج العملة للاتجاه العام مجددا.


        8- التحليل الاساسي Fundamental Analysis


        كلنا نعرف التحليل الفني و كيف يتم على الشارت و أدوات الرسوم البيانية حيث تتم دراسة حركة العملات و تاريخها لتوقع ما سوف تكون عليه العملة أو زوج العملة فى المستقبل القريب.. و هذه اهمية التحليل الفني Technical Analysis و لكن ما هو التحليل الأساسي Fundamental Analysis ؟


        التحليل الأساسي هو اليد الثانية للتحليل الفني التي تساعد الأولى فى توقع حركة ازواج العملات, بل يمكننا القول احيانا ان التحليل الفني يسير وراء التحليل الاخباري, فإذا أتى التحليل الاخباري بتوقع سلبي لزوج عملة ما فقد ينعكس الأمر على التحليل الفني بالاتجاه الهابط, و اذا كان التحليل الاخباري يعطي مؤشرات ايجابية لزوج عملة ما فقد يعني احيانا ان التحليل الفني يجب أن يعطي ضوءا اخضرا لعمليات الشراء مع الاتجاه الصاعد.


        مثال :


        إذا قمنا بتحليل خبر قوي منتظر عن تحديد معدل الفائدة فى المملكة المتحدة و كانت التوقعات التحليلية الأساسية ” التحليل الاخباري ” تعطي مؤشرات بأن هناك نية لرفع سعر الفائدة على الجنيه الاسترليني, هنا يجب ان نضع فى الاعتبار أثناء التحليل الفني أن تكون الوجهة شرائية لان الخبر المنتظر ايجابي و بالتالي يكون التحليل الفني فى هذه الحالة مساعدا لنا على اختيار أفضل المستويات الشرائية للعملة. و بالتالي فإن التحليل الأساسي لا يقل أهمية أبدا عن التحليل الفني بل قد يكون الاهم و الاكثر تأثيرا فى كثير من الأوقات.


        9- إدارة رأس المال


        من أهم المصطلحات و المفاهيم التي تتعلق بالتداول فى سوق الفوركس, سترى العديد من الخبراء بالمجال ينصحون دائما بعمل ادارة رأس مال صارمة تحقق لك عائد ربحي جيد من التداول بالسوق. فالمقصود بإدارة رأس المال هو الالتزام بالخطة أو الاستراتيجية التي ستعتمد عليها فى تداولاتك .. فمثلا إذا كان رأس مالك 1000 دولار وتخطط أن تكون صفقاتك بحجم عقد 0.1 لكل صفقة اى 1 دولار قيمة النقطة مع أخذ ربح عند بلوغ 50 نقطة و وقف خسارة لا يتجاوز 40 نقطة .. فهذا يعني أنك وضعت استراتيجية لإدارة رأس المال الذي تضارب به فى السوق والالتزام بإدارة رأس المال أمر فى غاية الاهمية, و اى كانت استراتيجيتك او طريقتك فى إدارة رأس المال فمن المهم و الضروري جدا أن تلتزم بالادارة الصحيحة لرأس المال لتحقيق أفضل الأرباح الممكنة.


        أفضل شروط تداول الفوركس مع إكسنس

        إكسنس الحائزة على جائزة أفضل شركة فوركس في الشرق الأوسط وأفضل شروط تداول، تقدم خدمات وساطة مالية في سوق العملات والعقود الآجلة عبر مجموعةة من الحسابات التي تتيح للمتداولين أفضل المميزات التي تتناسب مع إستثمارتهم ومقدار خبرتهم بالسوق.


        حساب فوركس تجريبي مجاني للمبتدأين يتيح تجربة حية لدخول السوق والتعرف على المنصة وتجربة الإستراتيجيات دون الحاجة إلى أموال حقيقية.

        حساب السنت يتيح فرصة التداول بأقل الأموال وفتح صفقات تبدأ من المايكرو لوت مع تنفيذ سريع وشروط تداول مميزة

        حسابات الماركت ميكر في إكسنس هي حسابات إسلامية وبدون فوائد تبييت مع توافر ميزة السحب الفوري والإيداع ودون عمولات. قم بفتح حساب فوركس مع إكسنس وإبدأ التداول.

        فيديو شرح اهم مصطلحات الفوركس الشائعة

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ تعرف على مصطلحات احترافية في التحليل الكلاسيكي l تطبيق عملي شامل للتحليل الفني - YouTube‏

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الفوركس,تعلم الفوركس,استراتيجيات الفوركس,فوركس,اتعلم فوركس,تعليم فوركس,تجارة الفوركس,مواقع الفوركس,الخساره في الفوركس,feeds fetch مصطلحات فنية هامة لتعلم الفوركس الفوركس,افضل شركات الفوركس,استرايجيات الفوركس,تعلم الفوريكس,تعليم الفوركس,الفوريكس,اخبار الفوركس,تجارة الفوريكس,سوق الفوركس,تداول الفوركس,تداول فوركس,تداول الفوريكس,دروس تعليم فوركس,تحليل فوركس,الفوركس العربى,توصيات الفوركس,نصب الفوركس,طريقة التسجيل الفوركس,تحليل الفوركس
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ تعرف على مصطلحات احترافية في التحليل الكلاسيكي l تطبيق عملي شامل للتحليل الفني - YouTube‏
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            تعليق واحد
            إرسال تعليق
            1. النبض والمكان والحرف بقدومك اجمل
              لاحرمني الله من نورك
              قوافل من التحايا لسموك

              ردحذف

            إرسال تعليق

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع