-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

        Exercises-to-change-the-position-of-the-breech-fetus
         تمارين تغيير وضعية الجنين

        بينما يكون شائعا أن يأخذ الجنين الوضع المقعدي ( حيث تكزم المؤخرة لأسفل ) عدة مرات خلال الحمل ، يظل 3% من هؤلاء الأجنة على هذا الوضع ، حتى نهاية فترة الحمل ، ويطلق على هذه الحالة ( وضعية الجنين المقعدي )  ، ويكون هذا الحمل محفوف بالعديد من المخاطر والمشاكل ، مثل تشوهات مفصل الفخذ ، نقص الأكسجين في الدماغ أثناء الولادة .


        توجد بعض الطرق لتغيير وضع الجنين المقعدي بشكل طبيعي  ، وذلك استنادا لموقع WikiHow  الطبي ، حيث يصبح في الوضع الطبيعي للولادة ، خلال الأسابيع 30-37 ، وهذه الطرق تتطلب القيام ببعض التمارين المعينة ، مثل الكمادات الساخنة والباردة ، العلاج الصوتي ، أو العلاج البدييل ، وبعد الأسبوع 37 يجب الإعتماد بشكل صارم على المساعدة الطبية ، فينبغي متابعة جميع مراحل الحمل مع طبيبك .

        تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي


         القيام بتمارن خلال الأسابيع 30-37


        1- محاولة إمالة المؤخرة :

         يعتبر تمرين إمالة المؤخرة من أكثر التمارين الشائعة لتغيير وضع الجنيين المقعدي ، حيث يساعد الجنين على ثني نفسه ( يعرف بالإنثناء ) ، وهي الخطوة الأولى لمحاولة تقليب الجنين .

        كيفية القيام بتمرين إمالة المؤخرة :
        – تحتاجين إلى رفع الوركين ما بين 9 و12 بوصة أعلى من الرأس، ويوجد طرق عديدة للقيام بذلك ، وأبسطها هي ببساطة الإستلقاء على الأرض ودعم الوركين لأعلى بواسطة وسادة .

        – بدلا من ذلك يمكن الحصول على لوحة عريضة من الخشب أو حتى طاولة الكي ، فأنت بحاجة إلى الدعم عكس السرير أو الأريكة ، فالإستلقاء على اللوحة يجعل الرأس لأسفل (مع الدعم بوسادة ) ، والقدمين في الهواء .

        – قومي بهذا التمرين 3 مرات يوميا لمدة 10-15 دقيقة ، على معدة فارغة ، ففي هذا الوقت يكون الطقل في حالة نشاط ، ، يجب أن تحاولي الإسترخاء والتنفس بعمق أثناء تأدية هذا التمرين ، مع تجنب شد عضلات البطن ، يمكن أن تجمعي بين تمارين ميل المؤخرة ووضع الكمادات الباردة أو الساخنة أوالإستماع إلى الأصوات .
        Back-tilt-exercise


        2- قومي بتمرين الركبة إلى الصدر :

         يستخدم هذا التمرين الجاذبية لتحفيز الجنين على التشقلب ليصبح في وضع الولادة الصحيح .

        كيقية القيام بتمرين الركبة إلى الصدر :
        – انزلي بركبتيك على الأرض أو السرير ، وقومي بإتكاء الساعدين على الأرض ، تكون المؤخرة لأعلى في الهواء والذقن لأسفل ، مما يسمح للجزء المنخفض للجنين بالتوسع ، ويتيح مكان رأس الطفل .

        – استمري على هذه الوضعية من 5-15 دقيقة ، مرتين يوميا ، وحاولي القيام بذلك على معدة فارغة ، وإلا قد تشعرين بالمرض قليلا بعدها .

        – إذا كنت تشعرين بوضع الجنين ، فيمكن أن يساعد هذا في عملية تحويل الوضع ، فبينما تستندين على الساعدين ، قومي باستخدام اليد المعاكسة للضغط التصاعدي بطريقة لطيفة على نهاية مؤخرة الطفل ، التي تقع أعلى عظمة العانة .
        Knee-to-chest-exercise


        3- الإنقلاب إلى الأمام :

         يتشابه هذا التمرين مع تمرين الركبة إلى الصدر ، ولكنه أكثر حدة منه .

        كيفية القيام يتمرين الإنقلاب إلى الأمام :
        – إبدأي بوضعية الركبة إلى الصدر على السرير بحذر ، ضعي راحتي اليدين على الأرض (إذا كنت على السرير) ، ولكن تذكري ثني الذقن لأنه يساعد على استرخاء عضلات الحوض .

        – كوني حذرة عند القيام بهذا التمرين ، حتى لا تنزلق يديك ، يمكنك الإستعانة بزوجك لدعم كتفيك خلال تأدية هذا التمرين .

        – استمري على هذه الوضعية حتة 30 ثانية ، وضعي في الإعتبار أنه يفضل القيام بهذا التمرين 3-4 مرات خلال اليوم ، بدلا من الإستمرار فيه لفترة أطول .
        Forward-flip


        4- السباحة :

         تعمل السباحة على الإنحاء والإنقلاب داخل حوض السباحة ، مما يساعد الجنين على تغيير الوضع المعكوس بنفسه .

        كيفية السباحة :
        – مجرد السباحة تساعد على تحفيز الجنين على الحركة ( ويشعرالجنين بحالة جيدة أثناء الشهور الأخيرة من الحمل ) ، ومن المعتقد أن الزحف الأمامي والحركة بالثدي تكون أكثر فاعلية .

        – قومي بالإنقلاب من الأمام إلى الخلف في الماء العميق ، يساعد هذا على استرخاء العضلات ويسهل على الجنين الدوران بنفسه ، إذا كنت تتمتعين بتوازن جيد جربي قبض اليدين وحبس النفس أكبر وقت ممكن .

        – الغوص في حوض السباحة ، مع محاولة تحريك رأس الطفل بلطف تجاه الحوض ، حيث يعتقد أن انعدام الوزن واندفاع الماء يساعد الطفل على الدوران بنفسه .



        5- الإنتباه إلى وضع الجسم بشكل عام  :


         بعيدا عن القيام بتمرين معين لتحفيز الجنين على تغيير وضعه ، يجب الإنتباه إلى الوضعيات التي تقومين بها خلال حياتك اليومية ، لأنها تؤثر على حركة الجنين .

        الأوضاع السليمة للجسم :


        – فالوضعيات الجيدة تساعد على توفير المساحة اللازمة للجنين ، والتي تمكنه من الحركة للوضع الصحيح ، وللحصول على الوضعية السليمة يمكنك اتباع هذه التعليمات :
        – قفي بشكل مستقيم يكون مستوى الذقن إلى الأرض .
        – اسمحي لكتفيك للنزول بشكل طبيعي .
        – اسحبي بطنك ، فلا تقفي وهي في وضع متدلي .
        – اسحبي مؤخرتك ، فيجب أن يكون مركز الجاذبية فوق الأراداف .
        – ضعي قدميك بشكل ملائم ، فينبغي أن تأخذ القدمين نفس عرض الأكتاف ، حتى يتم  توزيع الوزن بالتساوي علي الجسم .

        شاهد ايضا


        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ تغيير وضعية الجنين . كيف تساعدين الجنين على أن يدور من وضع مقعدي أو وضع مستعرض إلى وضعية رأسية

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        تغيير وضعية الجنين المقعدي,تغيير وضعية الجنين من مقعدية إلى رأسية,وضعية الجنين المقعدية,طرق لتغيير وضعية الجنين,تغيير وضع الجنين من مقعدي إلى رأسي,وضع الجنين المقعدي,تمارين لتغيير وضعية الجنين,الجنين,تعديل وضع الجنين المقعدي,تعديل وضعية الجنين,تغيير وضعية,هل يتغير وضع الجنين المقعدي,وضعية الطفل المقعدية,طرق لتغيير وضعية الطفل,وضعيه الجنين,وضع الجنين الرأسي,كيف تعرفين وضعيه الجنين بنفسك,كيفية تغيير وضع الجنين,كيف تعرفين وضعيه الجنين من تحركاته
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ تغيير وضعية الجنين . كيف تساعدين الجنين على أن يدور من وضع مقعدي أو وضع مستعرض إلى وضعية رأسية
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع