-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أقوال جلال الدين الرومي

        The-sayings-of-Jalal-al-Din-al-Rumi
        جلال الدين الرومي

        جلال الدين الرومي هو محمد بن حسين البلخي ، و قد عرف أيضاً باسم جلال الدين الرومي ، و هو شاعر ، و عالم في علوم الفقه بالعلاوة إلى العديد من العلوم الإسلامية الأخرى ، و قد أشتهر عن الرجل براعته ، و ذكائه الشديد بل أنه يعد واحد من أشهر المتصوفين ، و له العديد من الأشعار التي كانت في الأصل باللغة الفارسية إلا أنه تم ترجمتها حديثاً .


        و نظراً لروعتها ، و أسلوبها المتميز فقد لاقت انتشار كبير ، وواسع في العالم الإسلامي ، و بشكل خاص عند المسلمين في تركيا بالإضافة إلى العديد من الثقافات الأخرى مثال الثقافة البنغالية ، و الأردية ، و جدير بالذكر أنه جرى ترجمة بعضاً من أعماله على كثير من لغات العالم ، و لقيت صدى كبير ، وواسع لدرجة أن إذاعة البي بي سي في عام 2007 م وصفته بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أن بعض نجوم البوب المشهورين قد غنوا أشعاره .

        يتشرف موقع ostazali بعرض أهم أقوال وعبارات للمشاهير لتكون حافز لنا فى حياتنا ونتمنى ان تنال اعجابكم ويشرفنا تواجدكم على موقعنا متمنين الخير للجميع  


        حياة جلال الدين الرومي

        يرجع أصل جلال الدين إلى الفرس في الأساس حيث أنه ولد في عام 604 هـــ ، و ذلك كان في مدينة بلخ ، و الواقعة في بلاد فارس ، و هي دولة أفغانستان حالياً بينما يعتقد بعضاً من أتباعه أنه ولد في مدينة صغيرة تسمى واخش ، و جدير بالذكر أن مدينة بلخ كانت تابعة لإمبراطورية الخوارزم الخرسانية .


        و كانت عائلة الرومي تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في خوارزم إذ كانت والدة جلال الدين الرومي مؤمنة خاتون هي ابنة خوارزم شاه علاء الدين ولد ، و الذي لقب بسلطان العارفين ، و ذلك يرجع لما قد تمتع به من سمعة طيبة في المعرفة ، و العلم بالدين ، و تعاليمه بالعلاوة إلى القانون ، و التصوف .


        و عند غزو المغول هاجرت عائلته فراراً إلى نيسابور ، و كان هناك لقائه بالشاعر الفارس الكبير فريد الدين العطار ، و الذي أهداه ديوانه الشهير أسرار نامة ، و الذي أثر على الشاب بدرجة كبيرة بل أنه كان بمثابة الدافع الحقيقي لانغماسه في عالم الشعر ، و الروحانيات ، و الصوفية ، و من مدينة ينسابور كان سفر الرومي مع عائلته إلى سوريا ، و منها إلى مكة المكرمة رغبةً في أداء فريضة الحج .


        و من ثم تابعت عائلته مسيرة السفر ، و كان أستقرارهم في الأناضول ، و بالتحديد مدينة كارامان لمدة قاربت السبع سنوات حيث توفيت والدته ، و من ثم تزوج الرومي بجوهر خاتون ، و انجب منها ولديه سلطان ولد ، و علاء الدين الدين شلبي ، و عند وفاة زوجته كان زواجه الثاني ، و الذي أنجب من خلاله ابنة أمير العلم شلبي ، و ابنته ملكة خاتون .


        و كانت بداية الرومي في مدينة قوينة ، و التي عمل بها في مجال التدريس ، و بالتحديد بعد وفاة والده في عهد الدولة السلجوقية ، و في عام 642 هـــ ترك جلال الدين مهنة التدريس ، و تصوف ، و بدأ في نظم الشعر ، و إنشاءه .


        مبادئ الرومي وفكره

        تميز فكر الرومي بناشئته على تعاليم الدين الإسلامي السمحة ، و نظراً لذلك فقد تمكن من اجتذاب العديد من الأشخاص إليه ممن ينتمون إلى ملل أخرى بفضل سمحاته ، و مرونته سواء في التفكير أو التعامل فقد تميز بالتساهل اللامتناهي في الكثير من الأمور علاوة على استعماله للشعر ، و الموسيقى ، و الفكر في سبيل الوصول إلى المولى عز وجل .


        فقد كانت الموسيقى الروحية بالنسبة إليه هي الأداة التي تساعد المريد على التعرف إلى المولى جل شأنه ، و التعلق به وحده ، و بعد وفاة الرومي قام ابنة سلطان ولد بتحويل التعاليم الخاصة بأبيه إلى سلوك  للمريد، و الذي أشتهر فيما بعد بالطريقة المولوية ، و التي انتشرت بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم الإسلامي بل ، و لقيت صدى غير محدود في العالم الغربي ، و تحديداً في العصر الحديث .


        أقوال جلال الدين الرومي

        كان قد تم تصنيف أعمال الرومي إلى عدة مصنفات ، و هي :- الرباعيات ، و ديوان الغزل ، و رسائل المنبر ، و مثنوية المعاني ، و مجلدات المثنوي الستة ، و ديوان شمس الدين التبريزي ، و المجالس السبعة هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الرسائل ، و الأقوال التي كان يكتبها إلى مريديه ، و محبيه ، و من ضمن أشهر أقوال جلال الدين الرومي :-

        1- إن جراحنا هي التشققات التي يدخل منها النور لذا أنا ممتن لكل جراحاتي .

        2- و قد يجمع الله كسير قلب بكثير مثله فيلتئما ، و يكتملا .

        3- بع دهائك ، و أشتد الحيرة ، و الدهاء ظن ، و الحيرة هي النظر .

        4- حياة العاشقين في الموت ، و لن تملك قلب الحبيب إلا بفقدان قلبك .

        5- ما لمس الحب شيئاً إلا و جعله مقدساً .

        6- إن هذه الأرض ، و السماء الواسعتين مزقا قلبي من ضيقهما .

        7- إنك قد رأيت الصورة ، و لكنك غفلت عن المعنى .

        8- ارتق بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك فالمطر الذي ينمي الأزهار ، و ليس الرعد.

        9- غرست ورداً لكنه استحال من دونك شوكاً

        9- لا يسيئ الظن بك من عرفك بقلبه لا بعينه .

        10- لا تبك على ما فقدته فكل شيء تفقده سرعان ما يعود إليك ، و لكن في صورة أخرى فقط دقق النظر .

        11- كل شخص يرى المجهول على قدر نقاء قلبه .

        12- أبق عينك على النور لتعبر كل هذا الظلام .

        13- لو رغبت الحياة فأهجر ضفافك .


            اقرأ أيضــــا   أقوال تزيد من الطاقة الايجابية

           اقرأ أيضــــا  أشهر ما قالت الكاتبة أحلام مستغانمي

           اقرأ أيضــــا      إعراف نفسك بنفسك

           اقرأ أيضــــا    قصة “أُكِلتُ يوم َ أُكِلَ الثورُالأبيض”

           اقرأ أيضــــا  أشهر أقوال الزعيم صدام حسين

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ أقوال أحلى من الخيال | جلال الدين الرومي

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        جلال الدين الرومي,اقوال جلال الدين الرومي,اقوال جلال الدين الرومي في العشق,اقوال جلال الدين الرومي في حب الله,روائع جلال الدين الرومي,اجمل ما قال جلال الدين الرومي,اقوال جلال الدين الرومي وشمس التبريزي,مولانا جلال الدين الرومي,جلال الدين الرومي اغاني,جلال الدين الرومي عندما اموت,جلال الدين الرومي وشمس التبريزي,أقوال جلال الدين الرومي,جلال الدين الرومي شعر,من هو جلال الدين الرومي,أقوال جلال الدين الرومي عن الحب,أقوال جلال الدين الرومي في الحب
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ أقوال أحلى من الخيال | جلال الدين الرومي
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع