استراتيجيات التسويق وأهمية القصة في التسويق

تخيّل لو توقفت الشركات عن إرسال رسائل تسويقية هم ابطالها ويحكولنا عن انجازاتهم وقديش منتجهم رهيب، وبالمقابل صاروا يحكوا معنا ومع مخاوفنا ومشاكلنا ويحك
6 min read

استراتيجيات التسويق وأهمية القصة في التسويق

 أهمية القصة في التسويق

في سنة 1983 طلّعت آبل كمبيوتر اسمه (ليزا) غالباً قليلين اللي بعرفو عنه اليوم، وهذا كان آخر أعمال ستيف جوبز قبل ما آبل يحكوله باي باي.

استراتيجيات التسويق وأهمية القصة في التسويق

في سنة 1983 طلّعت آبل كمبيوتر اسمه (ليزا) غالباً قليلين اللي بعرفو عنه اليوم، وهذا كان آخر أعمال ستيف جوبز قبل ما آبل يحكوله باي باي. (للي ما بعرف ستيف جوبز انطرد من أبل بالزمنات)

وبعديها اشتغل كمدير تنفيذي لعظماء كتابة القصص والسيناريو بيكسار (Pixar)

وخلال سنوات عمله ببيكسار وبسبب احاطته بأشخاص كل تفكيرهم هو بالخيال والقصص والأفلام وكيف يعملوا حبكة من أبسط الأمور، قدر انه بالفعل يطور مهارة شفناها ب ستيف جوبز اللي معظمنا بيعرفه اليوم واللي هي (التسويق من خلال قصّة)

قبل ما أكمل بموضوع القصة وأهميتها بالبيع والتسويق خليني أحكي شوية أشياء.

علماء الانثربولوجي (دراسة الإنسان) والعلماء السلوكيين (الانسان كفرد)

استخلصوا أنه الإنسان عبر العصور وفي أي ثقافة ومن أي زمن كان يبحث عن شغلتين أساسيتين في كل شيء بيعمله:

1. البقاء

2. الازدهار

فلاحظوا انه البشرية جمعاء كانت دائمًا تسعى لهذول الشغلتين سوءا لما كانوا يعيشوا جنب أنهار لتوفر الماء أو بأماكن يكثر فيها الصيد أو النباتات

أو حتى لمحاولتهم لبقائهم ضمن جماعات وعشائر للحفاظ على أمانهم وبقائهم

أو حتى لارتباطهم بشريك أو شركاء ليضمنوا تحالفات تسهم في ازدهارهم وسيادتهم أو حتّى أي أعمال لها أساس في ايجادهم المعنى في حياتهم

والمفاجئة بالموضوع، إنه الإنسان اليوم في القرن 21 ما تغيير

تغييرت الطرق والأساليب ولكن لا يزال يبحث عن بقاء وازدهار في حياته.

وبسبب سهولة تشتت الإنسان وكثرة الضجيج حوليه، فأسهل شيء يعمله الدماغ هو نسيان كل ما هو غير مهم (والغير مهم هنا: أي شيء لا يساعد في بقائي أو ازدهاري)

يعني سهل جدًا تنسى أي شيء ما الهوش علاقة فيك

وبحسب مايكل مكارغ خبير العلوم (مثل ما بيتسمى في الميديا) أفضل طريقة لتبسيط الأفكار وجعلها ذو معنى وقيمة وعلاقة بالسامع وبدون حرق كتير سعرات حرارية بالتفكير هي (القصّة)

وبالفعل منشوف بمعظم الروايات والأفلام الناجحة

(سيبكم من game of thrones )

تسلسل واضح وناجح ومحبوب وسهل للدماغ

بيتحدد فيه

1.مين هو البطل

2. وشو الصراع اللي بمرق فيه

3. ومين المرشد اللي بساعده

4. وشو الخطة اللي بيعطيه إياها

5. وشو الفعل اللي لازم يعمله البطل لتحقيق الخطّة

6. وشو النتيجة اللي بحققها البطل سواء بتحقيق الهدف

7. أو بتجنب خسارة كبيرة.

من خلال هذا المنهج قدرت كثير قصص نفهمها ونحبها وتذكرها بدون جهد كبير.

نرجع ل ستيف جوبز وكمبيوتر ليزا اللي فشل مع انه كتب 9 صفحات بالتفصيل عن كل ميزاته والتقنيات العالية اللي استخدمت فيه... بس رجع من بيكسار قدر يوصل لكثيرين بس بمجرد انه فهم انه مش المنتج والشركة هي البطل، لكن العميل هو البطل.

قدر يفهم انه القصة هي قصة العميل، ودوره هو توجيهه كمرشد مش كبطل نحو تحقيق الهدف وتجاوز المصاعب.

واختصر بأول عرض لمنتجه الجديد لما رجع على آبل بشيء بسيط وسهل يتذكروه الناس لأنه بخصهم (Think Different)

هذا كان بصيب فعلا حاجة الناس للتميّز والازدهار، وبعروضه الثانية كان دائمًا يحكي ومركز الحوار هو العميل.

تخيّل لو توقفت الشركات عن إرسال رسائل تسويقية هم ابطالها ويحكولنا عن انجازاتهم وقديش منتجهم رهيب، وبالمقابل صاروا يحكوا معنا ومع مخاوفنا ومشاكلنا ويحكوا على لسانّا لما يقدموا الحل.

عشان هيك فكّر المرّة الجاي بس تكتب إيميل أو تصمم موقع أو أي نوع من الرسائل التسويقية بالمراحل السبعة الموجودين فوق، كيف ممكن رسالتي تساهم في قصة البطل اللي هو العميل عشان تحقق أهم شغلتين ب حياته:

البقاء والازدهار. بكل وضوح وبساطة.

برجاء الإنتظار قليلا والإستمتاع بمشاهدة الفيديو

مجلة الأستاذة

للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

قد تُعجبك هذه المشاركات

  •  شرح العملات الرقمية للمبتدئينالعملة الرقمية أو العملات المشفرة هي شكل من أشكال النقود الإلكترونية التي تعتمد على علم التشفير. طبيعة العملات الرقمية لا مركزيةما هي العملة الرق…
  •  خدمات الباك لينكخدمات الباك لينك ، موقع خدماتالباك لينك ، شراء باك لينك ، جيست بوست ، خدمة باك لينك ، إعلانات الباك لينك ، أنواع الباك لينكخدمات الباك لينكهل تريد أفضل خدمات …
  •  تمثل استراتيجية التسويق بكلمات أولى بسيطةتمثل استراتيجية التسويق، بكلمات أولى بسيطة وتدخل القلب والعقل معاً، التخطيط لكامل الأعمال والإجراءات التي سيتم استخدامها للترويج والت…
  • أسرار التميز في التسويق والابتكارعصام الدميني حاصل على شهادة الرئيس التنفيذي المعتمد للابتكار من المعهد العالي للابتكار عضو لجنة تحكيم جائزة رواد التسويق وعضو مبادرة ابتكر لوطنك&nb…
  •  صمم تسويق إلكتروني فعال إن الاستراتيجية الخاصة ب تسويق إلكتروني هي خطة تحدد كيف سيحقق عملك أهدافه التسويقية عبر القنوات عبر الإنترنت مثل البحث والوسائط الاجتماعيةكيفية ت…
  •  كتابة المحتوىكتابة المحتوى ملكة التسويق الرقمي اليوم، ومن المستحيل الترويج لموقع ويب دون شرح وتسويق المحتوى،كتابة المحتوىهي شكل من أشكال الكتابة عبر الإنترنت التي تركز على تق…

إرسال تعليق