-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

نبذة عن اللاعب ” ستانكوفيتش “الذى مثل ثلاث منتخبات مختلفة

        About-the-player-Stankovic-who-represented-three-different-teams
         ستانكوفيتش “الذى مثل ثلاث منتخبات مختلفة

         ولد اللاعب ستانكوفيتش في صربيا في 11 سبتمبر 1978، وقاد المنتخب الصربي  حتى عام 2011، وعندما أعلن اعتزاله من كرة القدم الدولية لعب كلاعب خط الوسط المهاجم الذي كان بإمكانه أيضا اللعب على نطاق واسع على الأجنحة، أو تعقب دور خط الوسط الدفاعي، واشتهر ستانكوفيتش بالعند فهو لاعب عنيد وهو معروف باسمه بكونه ناجح ، ودقيق ، ولديه براعة وإبداع، بالإضافة إلى قدرته على تسجيل الأهداف من مسافة بعيدة، ومعروف عن تأثيره على أرض الملعب .


        بدأ مسيرة ستانكوفيتش

        بدأ ستانكوفيتش مسيرته في ريد ستار بلغراد، قبل أن ينضم إلى لاتسيو في عام 1998، وأمضى أكثر من خمس سنوات مع النادي الأخير قبل الانضمام إلى إنتر، وفي 13 يونيو 2010 أصبح ستانكوفيتش أول لاعب يمثل ثلاثة فرق وطنية مختلفة في كأس العالم فيفا، حيث كان يمثل جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، وكذلك صربيا، والجبل الأسود، ونشأ ستانكوفيتش في زيمون بلدية بلغراد .

        النوادي التي انضم إليها ستانكوفيتش

        1- النجم الاحمر بلغراد
        بدأ ستانكوفيتش لعب كرة القدم للنجم الأحمر بلغراد، ومقرها في حيه في زيمون، و عندما ترأسها برانكو رادوفيتش مدرب فرقة ريد ستار العسكرية، انتقل ديجان ستانكوفيتش البالغ من العمر 14 عاما إلى نظام شباب النجم الأحمر في بلغراد، وفي فرق الشباب تم تدريبه من قبل فلاديمير بيتروفيتش، وكان يلعب جنبا إلى جنب مع المهنيين في المستقبل نيكولا ونيناد، وخلال موسم 1994-1995 كانت فرصة ستانكوفيتش لأول مرة للفريق الأول تحت قيادة مدربه ليوبكو بيتروفيتش ضد منافسه كروستاون أوفك بيوغراد في 11 فبراير 1995، وكان يقاتل من أجل مكان في الفريق، وعندما كان عمره 16 عاما قدم سبع مباريات في الدوري هذا الموسم حيث فاز الفريق بلقب الدوري، وسجل هدفه الأول ضد بودوكنوست بودغوريتشا، وسرعان ما أصبح في الفريق الأول واللاعب المفضل .

        وخلال أوائل التسعينات كان ريد ستار تحت حظر دولي بسبب عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على جمهورية يوغسلافيا الاتحادية، وهذا يعني أن الفريق لا يستطيع المنافسة في أي منافسة أوروبية، وتم رفع الحظر قبل موسم 1995-96، وبعد مرور عام فقط لعب ستانكوفيتش دورا كبيرا في فوز ساق اثنين لا ينسى على كايزرسلاوترن  في كأس الكؤوس، وقبل بداية موسم 1997-98، أصبح قائد الفريق في سن التاسعة عشرة وهو الأصغر على الإطلاق في تاريخ النادي، وعلى الرغم من عدم فوزه بالدوري فقد قاد الفريق إلى فوزين محليين في الكأس .

        2- نادي لاتسيو
        في صيف عام 1998 نقل ستانكوفيتش مبلغ 7.5 مليون جنيه إسترليني (24 مليون مارك ألماني) إلى لاتسيو، حيث سجل في أول مباراة له في الدوري الإيطالي أمام بياتشينزا في 13 سبتمبر أيلول 1998، وفي تلك السنوات كان لاتسيو فريقا من النجوم الكبار ولاعبين من الطراز العالمي في كل مباره تقريبا ، ولكن سرعان ما ضمن ستانكوفيتش مكانا منتظما للفريق الأول على الرغم من منافسته مع لاعبي خط الوسط بافل نيدفيد، وخوان سيباستيان فيرون ودييجو سيميوني، وشكل ميدلفيلد معه ثنائية مدهشة، وحقق له معدل عمله وعروضه المثيرة للإعجاب لقب The Dragon من المعجبين، وكان لديه مواسم ناجحة لمدة خمس سنوات ونصف في نادي لاتسيو من روما قبل أن ينتقل إلى فريق انترنازيونالي في فبراير 2004 .

        3- نادي انترنازيونالي
        من 2004 إلى 2008، عندما بدأ ستانكوفيتش موسم 2003-04 في لاتسيو ، واجه النادي  مشاكل مالية واضطر إلى بيع العديد من أفضل لاعبيه، وعرفت الفرق الكبيرة في كرة القدم الأوروبية أن النادي سيضطر إلى بيع لاعب الوسط في المستقبل القريب، لذلك كانت هناك منافسة شرسة على خدماته خلال فترة الانتقالات الشتوية في موسم 2003-2004، وكان يوفنتوس مفضلا في المطاردة لتوقيع الصرب حتى مع بعض الأوراق الأولية الموقعة بين الحزبين في أوائل يناير 2004، ولكن اللاعب في النهاية اختار انترنازيونالي، وتم توقيعه كجزء من صفقة بقيمة 4 ملايين يورو، والتي أرسلت أيضا الدولي المقدوني جوران بانديف بالإضافة إلى 50 ٪ من عقد بانديف .

        مسيرة اللاعب ستانكوفيتش الدولية

        قدم ستانكوفيتش أول مباراة دولية له مع فريق يوغوسلافيا الاتحادية ضد كوريا الجنوبية في 22 أبريل 1998، وسجل هدفين في فوز 3-1، ولعب في نهائيات كأس العالم 1998 و يورو 2000 لصالح منتخب يوغسلافيا الوطني، وسرعان ما أثبت نفسه كلاعب مهم، وتم تغيير اسم الفريق اليوغوسلافي إلى صربيا والجبل الأسود في الوقت الذي بدأت فيه التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006، وبدأ ستانكوفيتش في كل المباريات وسجل هدفين، لكنه غاب عن آخر مباراة مؤهلة بسبب الإصابة، وفي نهائيات كأس العالم فيفا 2006، حصل على القميص رقم 10 وقاد ستانكوفيتش فريق صربيا والجبل الأسود الجديد في أول نهائيات لكأس العالم، ولكنهم فشلوا في التقدم خلال الجولات وتم خروجهم بعد خسارتهم كل مباريات مجموعتهم أمام العاج، والساحل والأرجنتين وهولندا، وبعد أن تقاعد ميلوسيفيتش تولى لاعب الوسط قيادة منتخب صربيا الذي أعيد تشكيله بعد تفكك صربيا والجبل الأسود .

        وفي التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010، بدأ ستانكوفيتش في جميع مباريات صربيا باستثناء اثنين، وتأهلوا لكأس العالم لأول مرة كدولة مستقلة، ولقد لعب دورا فعالا في فوزه على منتخب ألمانيا 1-0 ، لكنهم لم يتمكنوا من التقدم إلى الدور القادم بسبب الخسائر الضعيفة ضد غانا وأستراليا .

        جوهانسبرغ - أكد لاعب وسط انتر ميلان الايطالي ديان ستانكوفيتش انه يشعر بالفخر لكونه أول لاعب يخوض المونديال تحت ثلاثة أعلام مختلفة، وذلك عشية مباراة منتخب بلاده صربيا مع غانا في المجموعة الرابعة لنهائيات جنوب أفريقيا 2010.

        وقال ستانكوفيتش: "أنا سعيد لكوني أول لاعب يخوض كأس العالم ثلاث مرات مع ثلاثة منتخبات مختلفة، هذا يوم تاريخي للكرة الصربية"، مضيفا: "سيعطيني هذا الأمر حافزا إضافيا رغم أننا سنشعر ببعض التوتر".

        وكان ستانكوفيتش مثل يوغوسلافيا خلال نهائيات 1998 في فرنسا، ثم صربيا ومونتينيغيرو عام 2006 في المانيا، والآن صربيا بعد استقلال الأخيرة عن مونتينيغرو، وهو سيكون قائدا للمنتخب الذي يبدأ مشواره في جنوب أفريقيا على ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" في بريتوريا ضمن مجموعة تضم ألمانيا واستراليا، إلى جانب غانا.

        دور ريادي

        ويسعى ستانكوفيتش (32 عاما) الى تأكيد دوره الريادي في صفوف منتخب بلاده ومؤهلاته الفنية العالية للمساهمة في قيادة صربيا الى ادوار متقدمة في العرس العالمي اقلها الدور الثاني، وتكرار انجازه مع منتخب بلاده في بطولة كأس أوروبا عام 2000 عندما قاده (يوغوسلافيا السابقة حينها) إلى ربع النهائي.

        وكانت بداية ستانكوفيتش الدولية مع منتخب بلاده عام 1994 احتجبت بسبب استبعاد يوغوسلافيا السابقة من المنافسات الدولية بسبب الحرب الاهلية التي قسمت البلاد.

        ولعب ستانكوفيتش 4 مواسم مع فريقه النجم الأحمر، ولم يثن العزل الدولي ليوغوسلافيا الكشافين والباحثين عن المواهب الاوروبية في هذه البلاد وكان بينهم وكلاء لاتسيو الايطالي الذين ساهموا بشكل كبير في ضمه الى صفوف النادي حيث وقع معهم عام 1998 فلحق بمواطنه سينيسا ميهايلوفيتش.

        ونال ستانكوفيتش ثقة مدرب لاتسيو روبرتو مانشيني ونجح في اول موسم له مع النادي في احراز كأس الكؤوس الاوروبية والكأس السوبر الأوروبية عام 1999 والثنائية (الدوري والكأس المحليان) عام 2000 والكأس السوبر الايطالية عامي 1998 و2000.

        وخاض ستانكوفيتش 198 مباراة مع لاتسيو سجل خلالها 29 هدفا قبل ان ينتقل على غرار المدرب مانشيني الى صفوف انتر ميلان في كانون الثاني/يناير 2004.

        وكان الموسم الاول لستانكوفيتش مع انتر ميلان صعبا للغاية اكتفى فيه الاخير باحراز لقب الكأس المحلية فقط، الا ان ستانكوفيتش اصبح احد ابرز الركائز الاساسية للفريق اللومباردي الأسود والأزرق الذي حصد 5 ألقاب متتالية في الدوري أعوام 2006 و2007 و2008 و2009 و2010، وكأس ايطاليا أعوام 2005 و2006 و2010 والكأس السوبر الايطالية أعوام 2005 و2006 و2008، قبل أن يتوج جهوده هذا الموسم بإحرازه لقب دوري أبطال أوروبا مع فريقه على حساب بايرن ميونيخ الألماني 2- صفر.

        وخاض ستانكوفيتش مونديال فرنسا 1998 في منتخب اغلبه من المخضرمين وكان هو احد اللاعبين الصاعدين ثم نجح في قيادة صربيا ومونتينيغرو إلى مونديال ألمانيا حيث خيبت الآمال وخرجت من الدور الأول أيضا، لكنه يأمل أن يتغير هذا الأمر في جنوب أفريقيا حيث دخل التاريخ بعد أن دخل الحدث بذاته التاريخ لأنها النهائيات الأولى في القارة السمراء.

        انتيتش يشعر بالفخر


        وتحدث مدرب المنتخب رادومير انتيتش أيضا عن فخره في الإشراف على المنتخب الصربي في مشاركته الأولى بعد الاستقلال مونتينيغرو، مشددا على أهمية الطريقة التي سيلعب فيها فريقه والتي توازي أهمية النتائج التي سيحققها، مضيفا: "نحن هنا للمرة الأولى في كأس العالم كدولة مستقلة، وهذا الأمر يجعلنا متحفزين أكثر وأقوى. اشعر بالامتياز، أنا رجل كرة القدم وهذه فرصة كبيرة لكي أكون جزءا من شيء سنتشاركه مع الصربيين بأكملهم".

        وتابع: "نحن نعي تماما إننا نملك حافزا إضافيا، ولا نشعر بأننا اقل أهمية من أي كان. نحن نستمتع بالتواجد معا ونحن نكبر كفريق. أنا لا أتحدث عن تقدمنا في تصنيف الفيفا بل نحن نكبر كعائلة. وهذا الأمر لا يتعلق بالنتائج وحسب، وهذا أمر هام، بل يجب أن يستمتع مشجعونا بطريقة لعبنا".

        شاهد ايضا



        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ Dejan Stankovic - مسيرة النجم الصربى ديان ستانكوفيتش

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        ستانكوفيتش,هدف ستانكوفيتش من منتصق الملعب,دايان ستانكوفيتش,احتفالات اللاعبين,اجمل هدف لستانكوفيتش,كيف كسر ستانكوفيتش القوانين ولعب لثلاث منتخبات,هدف ستانكوفيتش في شالكا دوري الابطال 2010,احتفال اللاعب,حقائق عن شيفتشينكو,هل تعلم مافائدة وجود الاعلام عن زوايا الملعب؟,عن,هل تعلم لماذا يُعاقب اللاعب بالكرت الاصفر إذا خلع القميص؟,زلاتان ابراهيموفيتش,اهداف منتصف الملعب,هدف من منتصف الملعب,شيفشينكو لاعب ميلان,يان بلاهوفتش,اجمل 10 اهداف من منتصف الملعب
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ Dejan Stankovic - مسيرة النجم الصربى ديان ستانكوفيتش
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع