-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ما هو النذر في الإسلام ؟....شاهد الفيديو

        What-is-vow-in-Islam

        تعريف النذر

        النذر يعرف طبقاً للكتاب و السنة و عموم الإجماع على أنه هو فعل الإيجاب لقول معين مقصود منه نية معينة ، حيث أن تلك صاحبها تكليفاً ، حتى يجبها بإخراجها بالمثل ، حيث أن من المعروف أن الإنسان طبقاً لفطرته السليمة التي فطر عليها و هي فطرة حب الخير ، و ذلك دون التكلف بما هو شحيح ، و هنا يتضح مشروعية النذر أنه مكروه و غير مستحب ،  و أما في حالة نذر الإنسان القيام لطاعة ما فعليه الوفاء بها ، حيث قد أكدت السنة النبوية مشروعية النذر و الأخص في طاعة الله تعالى ، أما في المعصية فهو ذنب حيث يجب أن يكون لدى الإنسان النية الخالصة و الصافية لوجه الله عز وجل ، حيث أن النذر يوجب المكلف على نفسه شيئاً لم يلزمه به المشرع ، حيث أن النذر هو عادة و عبادة أشتهر بها الناس منذ القدم ، حيث أنها ما زالت قائمة إلى يومنا هذا ، حيث أن النذر مادام في طاعة الله عز وجل ، فإنه واجب التنفيذ ، و أما إذا كان في معصية فلا يجب الوفاء به .


        أنواع النذر:- 

        حيث أنه يوجد للنذر نوعان رئيسيان و هما :-

         النوع الأول :– و هو عبارة عن تلك النذور التي يلتزم صاحبها بالحصول على طلبه مالاً يخرجه للنذر ، أو يأخذ شكل ذبيحة مثلاً ، حيث أن ذلك النوع من النذور هو نوع مكروه بالطبع بل وصل أن عدد من العلماء قاموا بتحريمه ، حيث ذكر فيه في قول رسول الله صلي الله عليه و سلم ( إنه لا يأتي بخير ، و إنما يستخرج به من البخيل ) ، حيث جاء الإسلام ناهياً عن هذا النوع من النذور لأن إخراج المال به بهذا الأسلوب هو من باب إضاعة المال وهدره .

        شاهد ايضا هل المايكروبليدنج للحواجب حرام...فيديو 

        النوع الثاني من النذور :- حيث أن ذلك النوع و هو الخاص بالعبادات كالصلاة و الحج و العمرة و غيرها من الطاعات لله عز وجل كمثل أن يقول شخصاً لأصومن لله يومين إذا حصل كذا ، حيث أن ذلك النوع من النذور غير منهي عنه بل على العكس هو من أنواع النذور المحببة لله و لرسوله ، حيث قال الله تعالى في أيات الذكر الحكيم ( يوفون بالنذر و يحافون يوماً كان شره مستطيرا ) ، حيث أن هنا نجد أن الوفاء بالنذر أصبح في باب الواجب على الشخص و في حالة تركه الوفاء بالنذر فهو محرم إلا ما كان نذر فيه معصية لله و رسوله ، حيث نجد هنا أن الأولى بالنذر الذي تكون صياغته لله تعالى ، مثل أن يقوم الشخص بقول لله على أن أفعل كذا و كذا إن شفاني الله من مرضي هذا ، حيث لابد أن يراعي الفرد المسلم في نذره أن يكون الشر الذي قام بنذره شيئاً يستطيع فعله ، و أن يتجنب الفرد المسلم أن يلزم نفسه و أهله و ماله بنذر ما لا يستطيع الوفاء به .

        شاهد ايضا  الحالات التي تجب فيها الدية المغلظة والحالات التي تجب فيها الدية المخففة

        أهم الشروط الواجب توافرها في الشخص الناذر

        أهم الشروط الواجب توافرها في الشخص الناذر :-

         أولاً :- أن يكون الفرد المنذر فرداً مسلماً .

        ثانياً :- توافر الاختيار لديه أي أن يكون هو من أختار بمحض إرادته أن ينذر شيئاً و ليس أن يكون مكره عليه من أحد .

        ثالثاً :- البلوغ و الرشد :- حيث يجب على الفرد الناذر أن يكون شخصاً بالغاًَ و لديه عقل أي رشيد و عاقل دارك فلا يجوز النذر من مجنون .

        رابعاً :- يجب أن يكون النذر منطوقاً فلا يصح أن يقوم الشخص بالنذر عن الإشارة مثلاً .

        خامساً :- توافر النية الصالحة و الخالصة لله تعالى و ليس ابتغاء أي شيء أخر و أن يكون النذر بعمل العبادات لله و ليس بالمال أو غيره من الأشياء الأخرى .

        شاهد ايضا تفسير الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه.....فيديو 

        كفارة النذر:- 

        حيث تكون كفارة النذر واجبة على الناذر في حالته إذا رجه عن نذره أو خنث فيه فإن عليه كفارة ، حيث أن كفارة النذر هي نفسها الكفارة باليمين ، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( كفارة النذر كفارة اليمين ) ، حيث يكون المسلم مخيراً في هذه الحالة بين ثلاثة اختيارات ، ككفارة لنذره الذي لم يستطيع الوفاء به أو تراجع فيه و هي :-

        أولاً :- إطعام عشرة مساكين و ذلك على أن يكون طعامهم من أوسط ما يأكل ويطعم من أهله .

        ثانياً :- كسوة عشر مساكين أي شراء ملابس لهم تكسيهم بها .

        ثالثاً :- عتق رقبة :- وهي تحرير عبداً وعتقه أي جعله حراً ، حيث أن لم يستطيع  الناذر فعل أي كفارة من تلك الكفارات لنذره فإن عليه أن يصوم ثلاثة أيام ككفارة لنذره .

        ما هو النذر في الإسلام ؟....شاهد الفيديو

            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع