-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

آداب زيارة المريض في الدين الإسلامي...فيديو

        Etiquette-of-visiting-the-sick-in-Islam
        آداب زيارة المريض

        وضع الدين الإسلامي أساسا لكافة العلاقات ، و تحدث عن آداب للعديد منها ، و كان من بين الأمور التي تحدث عن أدابها زيارة المريض ، تلك التي يفضل أن تتم في أسس معينة .


        زيارة المريض

        ذكرت العديد من الأحاديث الشريفة التي حثت على زيارة المريض ، تلك الزيارة التي تدخل البهجة على نفوس المرضى ، هذا فضلا عن أن هذه الزيارة لها العديد من الفضائل التي تعود على كلا من المريض  الزائر ، و ربما يكون الهدف من ذلك تقوية العلاقات الإنسانية بين المسلمين ، أو أنهم يكونوا كالبنيان المرصوص كما حثنا نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ، و الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تم وضع أسس لها ، و أداب تحددها و ترتقي بها .


        أداب زيارة المريض

        اختيار الوقت المناسب للزيارة

        البعض يشعر بالرغبة في العجلة في زيارة المريض ، و فعلى سبيل المثال ، بمجرد أن يسمع الشخص بأن أحدهم قد خرج للتو من غرفة العمليات يسارع بالذهاب إليه ، في حين أن رسولنا الكريم قد حثنا على الانتظار لحين يتحسن المريض و يقدر على تلقي الزيارة ، بشرط ألا نتأخر عن أدائها بشكل زائد عن الطبيعي و ذلك اعتمادا على قول أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه و سلم ، كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لاَ يَعُودُ مَرِيضًا إِلاَّ بَعْدَ ثَلاَثٍ.أخرجه ابن ماجة ، و ذلك مع الاهتمام ألا يكون هذا الموعد هو موعد تناول الطعام أو النوم و هكذا .

        شاهد ايضا  أحكام تخص الاحتفال بالزفاف.....فيديو

        سؤال المريض عن حالته

        عند زيارة المريض نعتاد أن نسأله عن حاله ، و علينا ألا نشق عليه في السؤال عن حالته الصحية ، و ذلك اعتمادا على العديد من المواقف لرسولنا الكريم فعن الأَشْعَثِ , الصَّنْعَانِيِ , أَنَّهُ رَاحَ إِلَى مَسْجِدِ دِمَشْقَ , وَهَجَّرَ بِالرَّوَاحِ فَلَقِيَ شَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ , وَالصُّنَابِحِىُّ مَعَهُ , فَقُلْتُ : أَيْنَ تُرِيدَانِ ؟ يَرْحَمُكُمَا الله. قَالا : نُرِيدُ هَا هُنَا إِلَى أَخٍ لَنَا مَرِيضٍ نَعُودُهُ , فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا حَتَّى دَخَلاَ عَلَى ذَلِكَ الرَّجُلِ , فَقَالاَ لَهُ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ قال : أصبحت بِنِعْمَةٍ. فَقَالَ لَهُ شَدَّادٌ : أَبْشِرْ بِكَفَّارَاتِ السَّيِّئَاتِ , وَحَطِّ الْخَطَايَا , فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : إِنِّى إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنًا , فَحَمِدَنِى عَلَى مَا ابْتَلَيْتُهُ , فَإِنَّهُ يَقُومُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مِنَ الْخَطَايَا , وَيَقُولُ الرَبُّ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا قَيَّدْتُ عَبْدِى وَابْتَلَيْتُهُ , وَأَجْرُوا لَهُ كَمَا كُنْتُمْ تُجْرُونَ لَهُ , وَهُوَ صَحِيحٌ.أخرجه أحمد .

        شاهد ايضا  حكم قول ” ما كامل إلا سيدنا محمد “...فيديو

        عدم الإطالة في الزيارة

        البعض يطيل التواجد عند المريض ، في حين أن المريض في حاجة للراحة و هذ ما حث عليه الدين الإسلامي الحنيف ، فعن رسول الله صلى الله عليه  سلم قال ” يَا أَبَا ذَرٍّ، زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا ” رواه الطبراني 10/565 صحيح الترغيب والترهيب .


        إفساح الأمل للمريض

        من أهم الأداب التي لابد من أن نتحلى بها أن تعمل على إفساح الأمل للمريض ، و لذلك لا يصح أن نذكر للمريض أن شخص قد مرض بمرضه و أصابه كذا و كذا ، و ذلك اعتمادا على قول رسول الله عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي الأَجَلِ فَإِنَّ ذَلِكَ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا وَهُوَ يَطِيبُ بِنَفْسِ الْمَرِيضِ.أخرجه ابن ماجة .

        شاهد ايضا  بالفيديو مفهوم الجزية و أول من دفع الجزية في الإسلام

        طلب الدعاء من المريض

        من أهم ما لابد من أن نهتم به في زيارة المريض أن نطلب منه أن يدعوا لنا ، و ذلك لأن المريض مضطر و دعائه مستجاب من الله عز و جل و ذلك اعتمادا على قوله تعالى أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ، و كذلك قول رسول الله وعن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: إِذَا دَخَلْتَ عَلَى مَرِيضٍ ، فَمُرْهُ أَنْ يَدْعُوَ لَكَ ، فَإِنَّ دُعَاءَهُ كَدُعَاءِ الْمَلاَئِكَةِ.أخرجه ابن ماجة .

        آداب زيارة المريض في الدين الإسلامي...فيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        فضل عيادة المريض في الإسلام.. تعرف على آداب الزيارة مع فضيلة الشيخ سليمان الماجد
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        زيارة المريض,زيارة المريض في الاسلام,المريض,عيادة المريض في الاسلام,من آداب زيارة المريض,آداب عيادة المريض,اداب زيارة المريض,من أدب زيارة المريض,فضل زيارة المريض,زيارة المريض صدقة,ماهي اوقات زيارة المريض,كيف تكون زيارة المريض,ماهي أوقات زيارة المريض,عيادة المريض للاطفال,المرشد الديني,عن عيادة المريض,آداب,الاسلام,زيارة,مركزالدعوة الإسلامية,الدعم الديني,التربية الإسلامية,الإسلامية,اداب الزيارة,الإرشاد الديني,المرض,كيف كان النبي يزور المريض
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        فضل عيادة المريض في الإسلام.. تعرف على آداب الزيارة مع فضيلة الشيخ سليمان الماجد
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع