-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ما هي نواقض التوحيد وأنواعها ؟....شاهد الفيديو

        What-are-the-nullifiers-of-monotheism-and-its-types
        الشيخ عبد الرازق البدر

        ما هي نواقض التوحيد

        لماذا نتعلم التوحيد ؟ و لماذا نتعلم نواقض التوحيد ؟ يجب تعلمها لإنها مهمة جدا و يجب على كل مسلم معرفتها فهي الشرك الاكبر في الاسلام ، و هي الامور و الافعال التي اذا قام بها العبد المؤمن خرج من دين الله الاسلام و لا يمكن ان يعود له فيما ما بعد ، و يكون قد ارتكب الكبائر ، و تعني الكفر بالله سبحانه و تعالى، اي هي امور تنقض من يقوم بتوحيد الله سبحانه و تعالى من خلال قوله لا الله الا الله ، و من خل قول الشهدتين يكون قد تحقق التوحيد ، و مراتب تحقيق التوحيد هي اثنين ، الأولى هي الدرجة الواجبة ، و الثانية هي الدرجة المستحبة.

        ما هي نواقض التوحيد وأنواعها

        و على كل  من يتفوه بهذه الجملة يجب ان يكون على ايمان تام بها و تخرج من اعماق قلبه ، و لا يمكن له ان يقوم بتكذيب الله سبحانه و تعالى او رسله ، او كتبه ، او ملائكته ، او اليوم الاخر ، او الاقدار. و  الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته ، نواقض التوحيد تخرج المسلم من الإسلام ، اما منقصاته فهي لا تنقص التوحيد و لكن تتنافى مع كمال التوحيد . بالنسبة منزلة التوحيد فهي مهمة جدا و يرجع سبب اهمية منزلة التوحيد ، لإنها جزء من الفرائض المهمة على كل مسلم .

        شاهد ايضا   دعاء ختم القرآن قصير

        انواع نواقض التوحيد

        في ما يلي انواع نواقض التوحيد مع الشرح ؛

        اولا ؛ من يقف في صف المشركين ، و يشجعهم على كفرهم و لا يخطأهم ، و يخطئ المؤمنين .


        ثانيا ؛ الذي يستهزأ برسول الله صلى الله عليه و سلم و رسالته ، و يستهزأ ، بعقاب الله ، و ثوابه . و هذا الامر لا يتحقق فقط بالنطق بالسان ، بل حتى التفكير بالعقل الباطن ، و يعتبر هذا من النفاق الاكبر ، و يدخل صاحبه الى الدرك الاسفل من النار .


        ثالثا ؛ من يدعي الاموات و يستغيث بهم لكي يستجيبوا دعاءه ، و من يقوم بالذبح و النذر للاموات . و كذلك هو الذي يخاطب الموتى و يطلب منهم الشفاعة لهم عند الله سبحانه و تعالى .


        رابعا ؛ و من يشرك بعبادة الله سبحانه و تعالى ، بدليل قوله تعالى ؛ {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ [النساء: 48]، وقال تعالى: ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } [المائدة: 72].


        خامسا ؛ من يؤمن بان هناك احد اكثر حكمة من الرسول صلى الله عليه وسلم ، و من يعتقد بان هناك هدية افضل من هديته ، و الذين يؤمنون بحكم الطواغيث على حكم الرسول صلى الله عليه و سلم ، اي الكفار . اي من يقف مع الطواغيث ضد المسلمين ، او من يعتقد ان الاحكام التي يصدرها الناس افضل من احكام الله سبحانه و تعالى ، و سنن الرسول صلى الله عليه و سلم ، او من يعتقد بان الاسلام من الاحكام القديمة التي لا يمكن تطبيقها في العصور الحديثة .


        سادسا ؛ من يكره اشياء انزلها الله او الرسول صلى الله عليه و سلم ، بدليل قوله سبحانه و تعالى في سورة محمد ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ) .


        سابعا ؛ من اعترض عن دين الله سبحانه و تعالى ، و يرفض التعامل به ، و تعلمه ، يكون كافرا تحرم عليه الجنة .بدليل قول الله سبحانه و تعالى في سورة السجدة ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ ) .


        ثامنا ؛ من اراد ان يخرج عن دين الله سبحانه و تعالى ، و دين الرسول صلى الله عليه و سلم و من شجع الناس على ترك الاسلام و الخروج منه. بدليل قول الله سبحانه و تعالى في سورة آل عمران ؛( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ) .


        تاسعا ؛ من يؤمن ويعمل بالسحر ، و العطف اي من يقوم بعطف الناس اي يساعدهم عن الارتداد عن دينهم ، و الصرف من يقوم بصرف قلوب الناس عن الاسلام .

        بدليل قول الله سبحانه و تعالى في سورة البقرة ؛ (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ).


        عاشرا ؛ من لم يشك ابدا في المشركين ، و قام بتصحيح المشركين ، و لم يشجع الناس على الايمان و الاسلام . و يكن ناقض اذا شاركهم بالحروب ضد المسلمين .


        معلومات عن نواقض التوحيد

        نواقض التوحيد لا تختصر فقط على النقاط العشرة التي ذكرت ، و لكن تم ذكرها كثيرا لانها تعتبر من اخطرها و اكثرها كفرا ، و اكثر ذكرا في القران الكريم ، و الاحاديث النبوية ، و الكتب الاسلامية ، على سبيل المثال ، اذا كان شخص قام بتكذيب احد انبياء الله سبحانه و تعالى ، او ملائكته ، او كتبه ، او اليوم الاخر .


        و من قام بتحريف كتاب الله القران الكريم و لو بحرف واحد ، او من يقوم بانقاص القران الكريم .

        او من قام بتكذيب الاقدار ، و من قام بتوحيد الله تعالى بقوله لا الله الا الله ، و بعدها استهزاء ب الله ، و رسله ، و كتبه ، و ملائكته ، و القدر ، او اليوم الاخر ، فهو يكون كافرا و قوله يناقض ما مقام بقوله .

        شاهد ايضا    دعاء رد الضالة الصحيح عند فقدان شيئ

        الفرق بين كفر النوع و كفر العين في النواقض

        اذا كان الشخص ارتكب شيئا من هذه المكفرات ،  و لكن لم يذكر تكفيرها في القران الكريم او الاحاديث النبوية فانها لا تعبر. كفرا بدليل قول الله سبحانه و تعالى في سورة الانعام ( لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ) . لان اذا تم ذكر شي في القران الكريم او قول من اقاويل الرسول صلى الله عليه و سلم ، فان هذا الامر لا يمكن الجزمة عليه و تكذيبه .


        و لكن اذا المسلم لم يكن بتكفير الامور التي فعلها ، اي لم يستمع الى القران الكريم او يقرأ ، على سبيل المثال ، اذا قال احد المسلمين لم يكفر المشركين ، و قال ان اليهود و النصارى متساوين ، و هو لم يسمع قول الله سبحانه و تعالى في سورة المائدة ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ). فانه لم يكفر حتى ان يعلم .


        و اذا كان يعلم و قال ذلك فهو كافر ، و بمجرد سماع الشخص بايات الله سبحانه و تعالى يكون الامر قد حسم . و الفرق بين كفر النوع و كفر العين يتمثل في المسائل التي لا تنتشر بين المسلمين ، و هو نفسه ما يطلق عليه العلماء باسم المعلوم من الدين بالضرورة  .

        ما هي نواقض التوحيد وأنواعها ؟....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        نواقض التوحيد ونواقصه | فضيلة الشيخ أ.د/ عبدالرزاق البدر
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        التوحيد,التوحيد واقسامه,التوحيد والايمان,التوحيد والشرك,نواقض التوحيد,نواقض التوحيد ونواقصه air,نواقض التوحيد ونواقصه war,نواقض التوحيد ونواقصه acid,نواقض التوحيد ونواقصه youtube,نواقض التوحيد ومنقصاته,نعمة التوحيد,شروط التوحيد ونواقضه,التوحيد ونواقضه acid,لتوحيد ونواقضه,توحيد,أنواع التوحيد و أنواع الشرك,التوحيد والنور,التوحيد واهمته,التوحيد والسنة,التوحيد والعقيدة,الدفاع عن التوحيد,التوحيد ابن عثيمين,كلمة التوحيد,معنى التوحيد
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        نواقض التوحيد ونواقصه | فضيلة الشيخ أ.د/ عبدالرزاق البدر
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع