-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته ؟....شاهد الفيديو

         

        What-is-the-difference-between-the-nullifiers-of-monotheism-and-Mnqasth
        نواقض التوحيد ومنقصاته 

        معنى توحيد الله تعالى

        الله سبحانه و تعالى وحده لا شريك له ، فرد صمد ، وحده الذي يستحق العبادة ، متفرد بالألوهية و الأسماء و الصفات ، و الربوية . الله تعالى خلق البشرية من اجل طاعته كما قال الله تعالى: {والله خلقكم وما تعملون} (الصافات:96).

        ، و لكي يستخدم الانسان العقل الذي ميزه به عن باقي المخلوقات في اعمار الأرض و يطورها( هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها) (هود، آية61) ، اذا كان العبد مشرك لا يوحد الله تعالى فكل أعماله لن يقبلها الله تعالى .

        ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته

        لماذا نتعلم التوحيد؟ يعتبر التوحيد اول اركان الدين الإسلامي ، و كذلك منزلة التوحيد هي من اهم الفرائض ، و  كان الهدف من بعث الأنبياء كلهم من اجل توحيد الله سبحانه و تعالى وحده ، هناك بعض الأمور اذا فعلها الانسان المسلم سوف تنقض التوحيد ، و تخرج الانسان من الإسلام . و هناك امور اخرى اذا فعلها الانسان تحل بعقيدته و توحيدة ، و لكن تبقيه داخل الإسلام. اهمية منزلة التوحيد هو بعث الطمأنينة في نفس و روح كل مسلم.


        التوحيد لا يتم إلا بقول الانسان بعبارة لا الله الا الله وحده لا شريك له ، اي انه ينفي الألوهية لغير الله سبحانه و تعالى و يثبتها لله وحده.و تتشكل مراتب تحقيق التوحيد على مرتبتين .


        انواع التوحيد

        اولا توحيد الألوهية ؛ اي تخصيص العبادة الى الله سبحانه و تعالى وحده ، و تعظيمه ، و محبته ، و تنفيذ كل اوامره وحده فقط ، و ان يؤمن بأن لا يوجد معبود غير الله سبحانه و تعالى .

        ثانيا توحيد الأسماء و الصفات ؛ اي ان يقوم الانسان بأفراد الله في صفاته و اسمائه ، و البوح بها كما وردت في القرآن الكريم ، و الأحاديث النبوية ، من دون وجود تفسيرات لها لا ترضي الله سبحانه و تعالى ، او القيام بتغيرها او التشبيه بها ، لان الله سبحانه و تعالى لا يوجد له شبيه او مثيل .

        ثالثا توحيد الربوية ؛ القيام بأفراد الله تعالى في افعاله ، لان لا يوجد اي مخلوق على وجه الارض ان يفعلها ، على سبيل المثال ،( الخلق ، و الممات ، و الأرزاق ، و الإحياء ، و الملك ، و استجابة الدعاء ). و لا يوجد في هذا الكون اي متحكم غير الله سبحانه و تعالى .

        شاهد ايضا    افضل دعاء في جوف الليل

        الفرق بين نواقض التوحيد و منقصاته

        منقصات التوحيد ؛ هي الأمور التي لا تخرج المسلم من دينه الإسلامي و لا تجعله يكون كافر ، و هي تتنافى مع كمال التوحيد ، و لاتنتقص من التوحيد كاملا ، و هي المعاصي التي لا تعتبر من الشرك الأكبر ، أو النفاق الأكبر ، أو الكفر الأكبر ، و المثال عليها ( و سائل الشرك الأكبر ، و الشرك الأصغر ، و البدعة ، و النفاق الأصغر ، و الرياء ، و الكفر الأصغر ) ،


        نواقض التوحيد ؛ معنى نواقض التوحيد اي الشرك بعبادة الله سبحانه و تعالى ، يصبح الانسان من خلالها كافرا و مرتد عن دينه الإسلامي و لا يقبل الله تعالى اي عباده منه ، اي انها تخرج الانسان المسلم عن دينه بصوره كاملة ، و هي تكون اكبر من منقصات التوحيد ، و منها ( الشرك الأكبر و هو اعظم ذنب يقوم به الأنسان يؤدي الى عصيان الله سبحانه و تعالى ، و الرسول صلى الله عليه و سلم ، و النفاق الأكبر ، و الكفر الأكبر ) . و هناك الكثير من الأمور منها ؛


        مساندة المشركين بالله سبحانه و تعالى ، و الوقوف ضد الله سبحانه و تعالى .

        اخذ الوسائط ما بين الانسان و الله سبحانه و تعالى .

        التفكير و الاعتقاد بان هناك شخص افضل من الرسول صلى الله عليه و سلم.

        السخرية او الاستهزاء بتعاليم و اوامر الدين الإسلامي العظيم .

        دعاء الأموات و الاستغاثة بهم ، و الدعاء لغير الله تعالى ، و الشرك بالله سبحانه و تعالى مثل الذبح لغير الله سبحانه و تعالى .

        الوقوف ضد دين الله سبحانه و تعالى .

        الوقوف مع المشركين و عدم تكفيرهم .

        الاستهزاء بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم و كرهها .

        الأيمان بالسحر من خلال القيام به ، او التصديق به .

        الفرق بين الشرك الاكبر و الشرك الأصغر

        الشرك الاكبر يكون سبب في خروج الانسان من الاسلام ، و ان يصبح كافرا ، و تكون نار جهنم هي داره الأبدية في الأخرة ، اما الشرك الأصغر فهو لا يكون سبب في اخراج المسلم عن دينه ، و لكن يكون سبب في ايقاع المسلم في ذنوب عظيمة و يعتبر من احد الكبائر .


        كما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ؟ قَالَ :الرِّيَاء. إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ تُجَازَى الْعِبَادُ بِأَعْمَالِهِمْ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ بِأَعْمَالِكُمْ فِي الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً) في ( حديث صحيح ) ، اذا ورد في القران الكريم ، او في الاحاديث النبوية نكرة اي من دون.


        وجود الف لام التعريف ، يكون المقصود من هذه النص هو الشرك الأصغر . اذا ورد في احد الأحاديث النبوية للرسول صلى الله عليه و سلم توضيح لكفر او الشرك فالمقصود هنا هو الشرك الأصغر و ليس الاكبر .

        شاهد ايضا   أدعية لتفريج الهم و الحزن 

        عقاب المشركين بالله سبحانه و تعالى

        الشرك بالله تعالى هي الاعتقاد بتعدد الآلهة ، و كذلك تعتبر احد اهم الاسباب في دخول الانسان في نار جهنم ، و هي اكثر الاعمال التي يبغضها الله تعالى ، و بدليل قول الله سبحانه و تعالى (( وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا ))(النساء:116) ، و المشرك بالله لا يغفر له ذنبه ابدا كما قال الله سبحانه و تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) صدق الله العظيم .


        لأنه من اظلم الظلم و اقبح القبح لان الهدف منه هو التنقيص من عظمة الله سبحانه و تعالى ، و الاستكبار عن طاعة الله تعالى و تأدية واجباته تجاه الله ، و الشرك بالله تعالى اعظم ذنب يمكن ان يرتكبه الانسان منذ خلق الله تعالى للبشرية على الأرض و قد وصف الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم الشرك بالظلم العظيم .


        الله سبحانه و تعالى هو الخالق ، و هو الرزاق ، و هو المميت ، و المحيي ، و هو الغفار ، و لا يوجد اي نعمة لدى الانسان و لو كانت بسيطة الى كان مصدرها رزق من الله سبحانه و تعالى ، و المشرك يقوم بجحد كل هذه النعم التي انعمها الله سبحانه و تعالى على البشرية بأكملها من دون تميز ، و يفضل عبادة غير الله سبحانه و تعالى.

        ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته ؟....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        نواقض الإيمان ومنقصاته
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        التوحيد والايمان,التوحيد والشرك,التوحيد واقسامه,نواقض التوحيد ومنقصاته,نعمة التوحيد,توحيد نواقض الايمان ومنفقصاته للصف السادس,توحيد,نواقض التوحيد ونواقصه air,نواقض التوحيد ونواقصه war,نواقض الايمان ومنقصاته للصف السادس,نواقض التوحيد ونواقصه acid,نواقض التوحيد ونواقصه youtube,شروط التوحيد ونواقضه,التوحيد ونواقضه acid,لتوحيد ونواقضه,نواقض الايمان توحيد سادس,التوحيد,التوحيد والنور,التوحيد والسنة,التوحيد والعقيدة,التوحيد صالح الفوزان,نواقض الإيمان
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        نواقض الإيمان ومنقصاته
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع