-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

جدول زكاة الغنم.....شاهد الفيديو

        sheep-zakat-schedule
        زكاة الغنم

        الزكاة هي ؛  المال التي يتصدق به الشخص المتزكي للمساكين و الفقراء و المستحقين غيرهم ،  و الزكاة هي ثالث ركن من أركان الإسلام ، فهي مهمة جدا و وجبت على الأغنياء بلأخص للتصدق بالمال للفقراء و المستحقين ، فيجب إن يتم تحديد مقدار من المال من قدر معين لشيء معين مستحق. و مقدار زكاة المال  يختلف من مال إلى اخر ، فيجب إن يبلغ للمال النصاب (النصاب هو ؛ قدر المال الذي وجب عليه الزكاة ) ، لكي تستطيع معرفة ما المال المقدر التي تستطيع التزكي به ، يجب عليك معرفة طريقة حساب نصاب زكاة المال . و تختلف أشكال الزكاة ، فيجوز على المسلم زكاة المال ، و زكاة الذهب ، و زكاة بهيمة الأنعام (الإبل ، البقر ، الغنم).

         ما هي زكاة الغنم

        زكاة الغنم هي من أحد انواع الزكاة ، و تحديدا زكاة بهيمة الأنعام ، و زكاة بهيمة الأنعام هي ؛ الزكاة التي توجب على المواشي . و تختص زكاة بهيمة الأنعام على ؛ الإبل ، الغنم ، و البقر ، فقط ، فلا يجوز الزكاة بغيرهن . كما هو الحال لباقي أشكال الزكاة ، فزكاة الأغنام لها عدة شروط .

        شاهد ايضا   دعاء على كيد الحاقد والحاسد 

        ما هي شروط زكاة الغنم

        زكاة الأغنام السائمة ؛ من شروط زكاة بهيمة الأنعام إن تكون من الانعام السائمة ، على سبيل المثال ، على الشخص المتزكي بلأغنام إن يتزكى بغنم لا يكلف راعيه ، و إن يأكل و يتغذى من ما زرعه الله تعالى في الأرض.

        زكاة الأغنام بالغة النصاب ؛ يجب على اغنام الزكاة إن تبلغ النصاب ، كما هو الحال لباقي أشكال الزكاة فبلوغ النصاب مو من أهم شروط الزكاة  .و الحد الأدنى نصاب الزكاة في الغنم ، هو أربعين غنما لبلوغ نصاب الزكاة ، و يجب إن تلد الأغنام حتى تبلغ النصاب . حيث قال ابن عبد البر ؛ في قول مالك لنصاب الغنم أنه يجب إن يكمل من أولاد الغنم مثل ربح المال. و قول مالك في نصاب الغنم أنه يكمل من أولادها كربح المال سواء ، و لو كانت عنده ثلاثون شاة حولا  ثم و لدت قبل مجيء الساعي بليلة فكملت النصاب أخذ منها عنده الزكاة ،  وذلك مخالف لما أفيد منها بشراء أو هبة أو ميراث.  و معنى قول مالك هذا ؛ أن النصاب عنده يكون بالولادة و لا يكون بالفائدة من غير الولادة ، فمن كانت عنده ثلاثون  عددا من الغنم أو ما دون النصاب ثم اشترى أو ورث أو وهب له ما يكمل به النصاب استأنف بالنصاب حولا كاملا ، و ليس كذلك حكم البنات مع الأمهات حكم البنات مع الأمهات ، حيث قال الشافعي ؛ و لا يعد بالسخل إلا أن يكون من غنمه قبل الحول و يكون أصل الغنم أربعين فصاعدا ، فإذا لم تكن الغنم نصابا فلا يعد بالسخل .

        زكاة الأغنام الحول ؛ من أهم الشروط في الزكاة هو الحول ، فيجيب على المال إن يمر عليه حولا هجريا كاملا (الحول هو السنة) حتى توجب عليه الزكاة ، كما هو الحال ايضا مع الاغنام يجب إن يمر على الغنم حولا هجريا كاملا لكي يوجب عليه الزكاة ، و إذا ولد الغنم أثناء الحول ، فالصغار الذي ولدتها ستكمل النصاب . 

         جدول زكاة الاغنام

        عدد الأغنام                                    الزكاة الواجبة

        من غنم 1 إلى 39 غنما                    لا شيء

        من 40 غنما إلى 120 غنما         الزكاة الواجبة شاة واحدة فقط

         غنما 121 غنما إلى 200 غنما     الزكاة الواجبة شاتان

        من 201 غنما إلى 399 غنما       الزكاة الواجبة ثلاثة شياه

        من 400 غنما إلى 499 غنما       الزكاة الواجبة أربع شياه

        من 500 غنما إلى 599 غنما       الزكاة الواجبة خمسة شياه

        من 600 غنما إلى 699 غنما       الزكاة الواجبة ستة شياه

        من 700 غنما إلى 799 غنما        الزكاة الواجبة سبعة شياه

        من 800 غنما إلى 899 غنما       الزكاة الواجبة ثمانية شياه

        من 900 غنما إلى 999 غنما       الزكاة الواجبة تسعة شياه

        من 1000 غنما إلى 1099 غنما      الزكاة الواجبة عشرة شياه

        من 1100 غنما إلى 1199 غنما       الزكاة الواجبة أحد عشر شاتا

        من 1200 غنما إلى 1299 غنما     الزكاة الواجبة أثني عشر شاتا

        من 1300 غنما إلى 1399 غنما     الزكاة الواجبة ثلاثة عشر شاتا

        و يستمر هكذا كل ما يزداد عدد الاغنام مئة يزداد شاة واحدة . 

        شاهد ايضا    أفضل صيغ دعاء ليلة القدر

        هل يحسب صغار الغنم في الزكاة

        يتسائل الكثيرين و يحتاروا عند الزكاة ، في إذا كان صغار الغنم يحسب في الزكاة ، ادنا يتم الشرح عن شروع احتساب صغار الغنم في الزكاة  .


        اولا : إذا كان عدد الاغنام مئة و عشرين غنما فيها شاة واحد فقط ، و إذا زاد العدد غنما واحد أي إذا أصبح عدد الأغنام مئة و واحد و عشرين غنما ، ففيه شاتان . و إذا كان القطيع فيه أغنام كبيرة و صغيرة ، فلأغنام الصغيرة تحسب في الزكاة ، و لكن يجوز إخراج الغنم الصغير ، فعند الزكاة فقط الأغنام الكبيرة تخرج ، و الأغنام الكبيرة هي الجذعة أي ما تجاوز على عمرها الستة أشهر .


        و الجذعة في الضأن ايضا عمرها ستة أشهر ، و أما الجذعة في المعز فهي ما تجاوز عمرها السنة ، و هكذا فأن الأغنام الصغيرة تحسب في النصاب ، و لكن لا يؤخذ فيها. و في حديث شويد بن غفلة رضي الله عنه تم التأكد على هذا الكلام حيث قال ؛ ( أتانا مُصَدِّقُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فأتيتُه فجلَسْتُ إليه فسمِعْتُه يقول ؛ إنَّ في عهدي أنْ لا نأخُذَ راضعَ لَبَن).


        و عن سفيان بن عبد الله  الثقفي ، حيث قال إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال ؛ (نَعَم ، تَعُدُّ عليهم بالسَّخْلةِ يَحمِلُها الرَّاعي ، و لا تأخُذْها .. و تأخُذُ الجذَعةَ و الثَّنيَّةَ) .و كذلك قول ابن قدامى رحمه الله حيث قال ؛ ” و لا يجزى في الاغنام المخرجة في الزكاة  إلا الجذع من الضأن ، و الثني من المعز “.

        زكاة الغنم هي من أحد انواع الزكاة ، و تحديدا زكاة بهيمة الأنعام ، و زكاة بهيمة الأنعام هي ؛ الزكاة التي توجب على المواشي . و تختص زكاة بهيمة الأنعام على ؛ الإبل ، الغنم ، و البقر ، فقط ، فلا يجوز الزكاة بغيرهن . كما هو الحال لباقي أشكال الزكاة ، فزكاة الأغنام لها عدة شروط .

        شاهد ايضا     ادعية رائعة لتيسير الرزق

        ثانيا ؛ من كان يريد إن يتزكى فوجب عليه إن تكون الزكاة من وسط ماله ، فلا يجب إن يخرج المال للزكاء نفيس ، فوجب التبرع به و إن تتطيب به نفسه .


        و بالنسبة إلى التوسط في الاغنام فأن تخرج شاة كبيرة و متوسطة القيمة بين قيمة الصغيرة و قيمة الكبيرة ، على سبيل المثال ، من كان له أغنام و نصف أغنامه صغيرة و نصفها الثاني من الأغنام الكبيرة ، و كانت متوسط قيمة الأغنام الصغيرة الذي لديه تساوي على سبيل المثال ، مئة ريال ، و متوسط قيمة الأغنام الكبيرة الذي لديه تساوي مئتين ريال ، في هذه الحالة سيتم إخراج جذعة تبلغ قيمتها  مائة و خمسين ريال . حيث قيل في مطالب أولي النهى ؛ (و إن اجتمع في النصاب ، كبار و صغار ، و صحاح و معيبات ، و ذكور و إناث ، لم يؤخذ إلا أنثى صحيحة كبيرة). 

        جدول زكاة الغنم.....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        الجدول العام لمقدار الزكاة في الإبل والبقر والغنم
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        زكاة الغنم,زكاة البقر,زكاة الغنم كم,جدول زكاة الانعام,جدول الزكاة,لوائح زكاة الغنم,زكاة الغنم والماعز,زكاة الغنم التي تعلف,زكاة البقر والغنم,زكاة الابل,زكاة الغنم والابل والبقر,زكاة الغنم المعدة للتجارة,الزكاة,زكاة الإبل والبقر والغنم,جدول,زكاة الغنم المعلوفة وغير المعلوفة,زكاة الحكم والدليل,زكاة الزروع,زكاة الذهب,زكاة الإبل,زكاة البقرة,زكاة النقود,زكاة الحبوب,زكاة الثمار,زكاة الانعام,كم زكاة البقر,كم زكاة الابل,فقه الزكاة,والغنم
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        الجدول العام لمقدار الزكاة في الإبل والبقر والغنم
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع