-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

مراتب الدين بالترتيب......شاهد الفيديو

        Religion-ranks-in-order
        مراتب الدين

        لقد ارسل الله سبحانه وتعالى ، محمدا رسولا للدين الإسلامي من أجل ان ينير قلوب العباد ، ويخرجهم من ظلمات الجهل ، والكفر ، والشرك ، إلى نور الاسلام ، وعبادة الواحد القهار 

         هل مراتب الدين بمنزلة واحدة

         والدين الإسلامي مرآب مختلفة ، ومتفاوتة ، كل منها تحمل سمات معينة خاصة بها ، ومراتب الدين الاسلامي ثلاثة وهم بالترتيب كما يلي :

        الاسلام

        الإيمان

        الاحسان

        وذلك وفقا لبيان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي وصل إلينا من خلال الأحاديث النبوية الشريفة ، والسنة التي جاءت متممة للقرآن الكريم ، فليست جميع المراتب بمنزلة واحدة بل هي درجات كما جاء في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يقول : ” الإسلام هو أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلًا والإيمان هو ان تؤمن بالل ه، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ، والاحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك “.


        الاسلام

        وهو أول مرتبة من مراتب الدين الاسلامي ، وتشمل جميع مراتب الدين ، حيث أنها أساس الدخول في الدين الاسلامي ، والتصديق بوجود الله تعالى ، وأنه اله واحد ، ودوام محمدا نبي الاسلام ورسول الله ، و اركان الاسلام خمسة كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث يتحقق الاسلام بالتقرب من الله تعالى من خلال الأعمال الحسنة ، الظاهرة مثل الصوم ، والصلاة ، والزكاة ،والحج ، والشهادتين.

        شاهد ايضا   دعاء كفارة المجلس .. و فضلها ” سبحانك اللهم وبحمدك  “

        ومن اجل التوضيح اكثر سوف نشرح اركان الاسلام التي تنص على الدخول في الدين الاسلامي ، وهي كما يلي :


        الشهادتين ، وهي شهادة ان لا اله اله الا الله وحده لاشريك له ، وان محمدا بن عبد الله عبده ورسول الاسلام من الله الى العالم اجمع ، وهذا اول ركن من اركان الاسلام ، واهم الاركان فيهم بالرغم من ان جميعهم مهمين.

        الصلاة ، فعلى المسلم ان يعرف احكام الصلاة الصحيحة ، وكيفيتها ، وان يقيم كل صلاة في موعدها ، وهي خمس صلوات ؛ صلاة الفجر من اذان الفجر الى شروق الشمس ، وصلاة الظهر من اذان الظهر الى اذان العصر ، وصلاة العصر ، والمغرب ، والعشاء ، كما يفضل اقن الصلاة في وقت سماع الاذان وعدم تأخيرها.

        الزكاة ، وهي واجبة على كل مسلم ، حيث يقوم المسلم باخراج زكاته في شهر رمضان عادة ، ويخرج القدر الذي يقدر عليه ، ولكل زكاة ، فهناك زكاة عن المال ، وزكاة عن الاملاك ، والزرع ، والذهب ، وغيرها من النعم التي انعم الله بها على الانسان.

        الصوم ، وهو صوم شهر رمضان الكريم ، الذي يكون فرض على كل مسلم ومسلمة ، الا من كان لجيه عذر وتم توضيح هذه الاعذار في القران الكريم ، مثل احائض ، والمريض ، وغيرها من الحالات.

        الحج ، والحج الى بيت الله تعالى من الاركان الخمسة للاسلام ، ولكن تم بيانه على انه واجب على من استطاع ، فمن لم يقدر على الحج فلا حرج عليه ، ومن اجل ذلك فقد حج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حجة واحدة في حياته ، وهي حجة الوداع.

        الإيمان

        وهي المرتبة الثانية من مراتب الدين الاسلامي ، وهي جزء من الإسلام ، فإن كان الإسلام هو القيام بالأعمال الظاهرة والمادية الخاصة بالتقرب من الله ، فالإيمان يتعلق بالقلب ، وجاء في الحديث الشريف إن الإيمان ست اركان وتعلقه بحب الله تعالى ، ورسوله ، والتصديق بكل ما أنزله الله من أحكام إسلامية ، وتشريعات ، والتصديق باليوم الآخر ، والبعث ، والحساب ، وعذاب النار ، وثواب الجنة.


        وعن الست اركان الخاصة بالايمان ، فهي :

        الايمان بالله : والايمان بالله اخص من الاسلام ، فالعبد المؤمن يؤمن بالله تعالى بقلبه ، ويصدق كل قول نزله الله تعالى.

        الايمان بالملائكة ، فعلى العبد من اجل ان يكن مؤمن ، ان يصدق بوجود الملائكة ، من ملائكة الموت ، والوحي ، وحملة عرش الرحمن الى ملائكة النار.

        الايمان بالكتب ، وهي الكتب المقدسة التي انزلها الله تعالى ، وهي الانجيل والتوراة ، والزبور ، والقران الذي جاء للعالم اجمع.

        الرسل ، فالمؤمن يؤمن برسل الله جميعهم من اول ادم عليه السلام ، مرورا بنوح عليه السلام ، الى ابراهيم عليه السلام ، واسماعيل ، وعيسى بن مريم عليه السلام ، الى محمد رسول الله وخاتم الانبياء المرسلين صلى الله عليه واله وسلم.

        اليوم الاخر ، فالايمان باليوم الاخر ويوم البعث من شروط الايمان.

        القدر ، وهو ان يؤمن العبد بأن كل ما يحدث معه من خير وشر هو من عند الله ، فيصبر على الشر ويحمد ربه ، كما يحمد ربه على الخير ويتمنى دوامه.

        الاحسان

        والإحسان يكون المرتبة الثالثة من مراتب الدين ، بعد الإسلام والإيمان ، فإن كان الإسلام عام ، وشامل ، والايمان متخصص ، فالإحسان يكون أخص هذه المراتب ، وللإحسان ركن واحد على النقيض من الإسلام والإيمان ، والإحسان هو ان تعبد ربك كأنك تراه.

        شاهد ايضا   دعاء دخول المنزل الجديد

        مما سبق يتضح لنا ان مراتب الدين ليست في منزلة واحدة حيث إن اعظم مراتب الدين الإسلامي هي الاحسان ، فإن كنت مسلم بالأعمال الظاهرة ، وتؤمن بالله وبما أنزله ففي هذه الحالة انت عبد مسلم مؤمن ، وان كنت مسلم بوحدانية الله ورسوله وتؤدي الأعمال التي تقربك من الله ، بالإضافة إلى ايمانك بالله من قلبك ، وعبادتك له ، وخشيتك منه كأنك تراه ، فأنت عبد مسلم مؤمن محسن.

        مراتب الدين بالترتيب......شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        مراتب الدين الثلاثة ... الاسلام والايمان والاحسان !!!
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        مراتب الدين,مراتب الدين للاطفال,مراتب الدين الاسلام الايمان الاحسان,مراتب الدين الثلاثه,مراتب الدين ثالث ابتدائي,مراتب الدين ثاني ابتدائي,مراتب الدين الإسلامي المستوى السادس,كم مراتب الدين,مراتب الدين bmw,مراتب الدين mp3,درس مراتب الدين,مراتب الدين الاحسان,مراتب الدين الاسلام,مراتب الدين الايمان,مراتب الدين للأطفال,مراتب الدين الثلاثة,مراتب الدين مضحك,اعلى مراتب الدين,اذكر مراتب الدين,مراتب الدين ثاني,ما هي مراتب الدين,الدين,مراتب
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        مراتب الدين الثلاثة ... الاسلام والايمان والاحسان !!!
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع