-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

العمر المناسب للبدء في تدريب الطفل على استخدام النونية

        The-right-age-to-start-potty-training-for-child
        العمر المناسب للبدء في تدريب الطفل على استخدام النونية

         قد يتعرض الأطفال لبعض المشاكل الصحية الناتجة عن التدريب المبكر لاستخدام النونية ، وهذا لا يعني التأخير في استخدامها ، وإنما يجب الحرص على تدريب الأطفال في أوقات معينة من عمرهم تكون مناسبة ، حيث قد يساهم التأخير في استخدام النونية على تعرض الطفل كذلك لبعض المشكلات ، والتي سوف نوضحها من خلال هذا المقال .


        مخاطر ناتجة عن تأخير استعمال الحفاض


        1- مشكلات نفسية للطفل

        قد يؤدي عدم استخدام النونية للطفل بتعرضه للحرج ، وذلك بسبب ارتدائه للحفاض ، والذي قد يلاحظ عدم ارتداء أقرانه له ، وخاصة في الحضانة ، وقد يؤثر عليه نتيجة عدم قدرته على المشاركة في الأنشطة المختلفة بالحضانة ، مثل السباحة ، كما أن تبول الطفل في الحفاض يعطيه شعور بعدم الثقة في ذاته ، فهو لا يستطيع التحكم في نفسه وطلب دخول الحمام مثل من في عمره ، بالاضافة لذلك قد يصبح طفلاً انطوائياً يميل دائماً للعزلة والبعد عن التجمعات .

        2- مشكلة التبول اللاارادي

        قد يتعرض الطفل بعد توقفه عن ارتداء الحفاض لمشكلة التبول اللاارادي ، حيث أن التأخير في استخدام الحفاض يعمل بدوره على كسل العضلة ، مما يتسبب في عدم قدرة الطفل على التحكم في المثانة ، وعدم قدرته على التحكم في عملية التبول أو التغوط ، وكلما تقدم الطفل في عمره كلما زادت المشكلة حدة ، حيث قد تتطور لالتهابات المسالك البولية والاصابة بسلس البول .

        3- خصوبة الطفل الذكر

        يمكن لارتداء الحفاضات لوقت طويل أن تؤثر سلباً على خصوبة الأطفال من الذكور ، حيث أن الخصيتين لا يمكنهما تحمل درجات الحرارة العالية التي يسببها الحفاض ، حيث أن الحيوانات المنوية لا يمكن أن تتكاثر في درجات الحرارة العالية ، وذلك سبب وجود الخصيتين خارج البطن .

        4- التهابات المنطقة الحساسة

        كلما كبر الطفل ، كلما زاد تعرضه للالتهابات المنطقة الحساسة ، والناتجة عن استخدام الحفاض ، وذلك بسبب كثرة نشاط الطفل وحركته ، فمع الحفاض تزاد فرص تعرض الطفل للبلل الناتج عن التبول أو التعرق ، مما يسمح للبكتيريا بالنمو وتعرض البشرة للكثير من التهيج ، والالتهاب ، وقد ينتج عن التهابات المنطقة  تعود الطفل لبعض السلوكيات الخاطئة كالحك في المنطقة التناسلية .

        شاهد ايضا   الأطفال ونوبات الغضب .. اكتشفي أسرار التعامل!

        العمر المناسب للبدء في تدريب الطفل على استخدام النونية

        يمكن أن نبدأ بتعليم الأطفال عند عمر 18-24 شهر ، وهي البداية المناسبة حيث لا يمكن أن تنمو عضلات المثانة قبل هذا العمر ، وكذلك هو الوقت المناسب ، حيث تكتمل الروابط بين الدماغ والمنطقة التناسلية ، فيستطيع الطفل أن ينفذ احتياجات جسده ، وقد تلاحظ بعض الأمهات عدم استجابة الطفل لها ، فيمكنها أن تعيد المحاولة بعد بضع أشهر ، كما يجب الحرص على عدم مجاوزة الطفل لعامين ونصف العام لتجنب تعرضه للمخاطر السابق ذكرها .

        مراحل تدريب الطفل على استخدام النونية

        لكي يستطيع الطفل استيعاب التجربة الجديدة يمكن تقسيم التجربة لمراحل ، وهي :

        1 –مرحلة التبرز في النونية
        يمكن أن تتم تلك الخطوة بخلع الحفاض في الأوقات التي يقوم الطفل فيها بالتبرز بصورة يومية واجلاسه على النونية ، كما يجب التركيز في استخدام بعض الألعاب والصور التي يمكن أن تجعل الطفل يتقبل فكرة الجلوس ، ثم يتم توضيح له بعض المفردات التي يستطيع الربط بينها وبين حاجته للتبرز ، وأن النونية هي المكان المخصص لذلك .

        2- التدريب على التبول
        يمكن أن يتم التدريب على التبول باجلاس الطفل كل ساعة ، ويجب أن تقوم الأم بتشجيعه ، وتحفيزه بالتصفيق والتهليل في كل مرة يقوم فيها بالتبول في النونية ، ليكون سبب في تشجيعه على طلب القيام بالتبول بنفسه .

        شاهد ايضا   كيف تكون قدوة لابنائك

        3- خلع الحفاض
        يفضل أن يتم خلع الحفاض ، في فترات تواجد الطفل في المنزل فهي مرحلة أساسية ، ويكون فيها اختبار للطفل على استيعابه لفكرة التبول والتبرز في النونية ، ويجب عدم خلع الحفاض عن الطفل أوقات نومه  حتى تمام التاكد من قيامه بالتدريب الكامل .

        4 – مرحلة التخلص من الحفاض
        يمكن للأم خلع الحفاض عن طفلها عند تأكدها التام من التدريب الكامل لطلفلها ، وذلك عند طلبه دخول الحمام للتبول والتبرز ، وعندما يتم طلب

        الدخول للحمام خارج المنزل ، ويمكن خلعها ليلاً والقيام ببعض الاجراءات كدخول الطفل الحمام قبل النوم ، وعدم شربه للسوائل قبل النوم بساعتين ، وقد يتعرض بعض الأطفال للتبول اللاارادي أثناء النوم ، فيجب عدم تعنيفهم ، والتحدث معهم بهدوء حتى لا يتسبب الأمر في مشكلة نفسية للطفل ، فهذا أمر طبيعي ويتكرر مع الأطفال وسرعان ما يتوقف مع الوقت .
        العمر المناسب للبدء في تدريب الطفل على استخدام النونية

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ اسهل طريقة لتدريب الطفل علي الحمام و خلع الحفاض في اسرع وقت | تدريب الطفل على البوتي و النونية -

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        تدريب الطفل على استخدام الحمام,تدريب الطفل على الحمام,تدريب الطفل على الحمام ليلا,متي و كيف يتم تدريب الطفل علي استخدام النونية,تدريب الطفل على البوتي,تدريب الطفل على النونية,التدريب على النونية,كيفية تدريب الطفل على استخدام الحمام,تدريب الاطفال على استخدام المرحاض,تدريب الاطفال علي استخد,طبيب اطفال,تدريب الاطفال على استخدام,تعليم الطفل استخدام البوتي,تدريب الطفل على استعمال الحمام,تعليم الطفل الحمام,تدريب الطفل على المشي,النونية,التدريب على الحمام
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ اسهل طريقة لتدريب الطفل علي الحمام و خلع الحفاض في اسرع وقت | تدريب الطفل على البوتي و النونية -
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            تعليق واحد
            إرسال تعليق
            1. من القائد العربي الذي استطاع هزيمة هولاكو؟
              الجواب: سيف الدين قطز.
              ما هي أكبر جزيرة في العالم وكم تبلغ مساحتها؟
              الجواب: استراليا (حيث تبلغ مساحتها 7 مليون و600 كيلو متر مربع).

              ردحذف

            إرسال تعليق

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع