-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

شاهد بالفيديو القدم المسطحة Flat feet

        flat-feet
        شاهد بالفيديو القدم المسطحة Flat feet

        القدم المسطحة أو القدم المسحاء أو الفلات فوت Flat feet ، هي حالة طبية يكون فيها شكل القدم غير طبيعي ، حيث يقل التقوس الموجود في بطن القدم أو يختفي تماماً . 

        القدم المسطحة Flat feet

        يعاني أصحاب القدم المسطحة من مشكلات المشي فترات طويلة أو عند ممارسة الرياضة بدون ارتداء أحذية رياضية خاصة .

        قوس القدم

        تتكون القدم من العظام ، المفاصل والأنسجة المرنة . تعمل المفاصل على الربط بين العظام وتعلوها طبقة العضلات التي تسمح بحركة أصابع القدم . في باطن القدم تكثر الأنسجة العضلية والأوتار المرنة لتسمح للقدم بالحركة لأعلى وأسفل أثناء المشي . في القدم الطبيعية يكون باطن القدم مقوساً لأعلى فيما يسمى بقوس القدم ، ويعمل هذا القوس على حركة القدم بشكل أكثر مرونة وعلى اتخاذ القدمين الشكل الصحيح .

        الأسباب

        يعتبر مرض السكري من الأسباب الرئيسية لحدوث تسطح القدم ، وكذلك التقدم في السن وخاصة في مجتمعاتنا العربية حيث لا يمارس معظمنا الرياضة بصفة منتظمة في فترة الشباب . يمكن أن يكون تسطح القدم من مضاعفات إلتهاب المفاصل ، حيث يؤدي التهاب المفاصل إلى تضرر الأربطة والغضاريف بمفاصل القدم . كذلك يحدث تسطح القدم لدى الرياضيين عند التعرض لحركة عنيفة مفاجئة يصاب خلالها الوتر الظنبوبي الخلفي ، وهو الوتر الذي يصل الجهة الخلفية بالساق بباطن القدم. الوظيفة الأساسية لهذا الوتر هي المحافظة على قوس القدم ومرونة الحركة أثناء رفع وخفض القدم من على الأرض .

        الأعراض

        في حالة الإصابة بالقدم المسطحة ، يبدو قوس القدم أصغر كثيراً من المعتاد ، وقد يختفي تماماً في بعض الحالات . عند الوقوف على الأرض المسطحة بدون حذاء ، تبدو القدمان مقوستان للداخل غير مستقيمتان . وكذلك يشعر المصاب بالقدم المسطحة بالآلام التالية :

        آلام في باطن القدم ، تشبه الإصابة بجرح .

        آلام في الكاحل وأسفل الساق .

        آلام في الركبتين ، الوركين أو الظهر .

        تزداد الآلام عند الوقوف لفترة طويلة أو ممارسة الرياضة أو المشي ، وعلى المدى الطويل قد تتضرر أوتار القدم والكاحل ، وكذلك مفصل الكاحل .

        تبدأ ملاحظة مرض القدم المسطحة عند الأطفال في سن الخامسة ، رغم أن معظم الأطفال يولدون بقدم مسطحة ، ومع تقدم العمر يبدأ تقوس القدم في التشكل مع نمو العضلات والمشي .

        التشخيص

        عند ملاحظة صغر حجم قوس القدم أو اختفائه ، وعادة ما يظهر هذا لدى الأطفال ، يجب الذهاب فوراً للطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة . تشمل هذه الفحوصات التصوير بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب .

        العلاج

        في حالة عدم معاناة المريض من الألم ، لا تحتاج القدم المسطحة للعلاج . تتوافر في الأسواق والصيدليات الكبرى أحذية طبية وحشوات إضافية خاصة للقدم المسطحة ، والتي تعمل على تدعيم ورفع قوس القدم مما يمكن المريض من ممارسة أنشطته الحياتي بشكل طبيعي وبدون ألم . في حالة الآلام المبرحة ، يُعطى المريض الأدوية المسكنة ويتلقى جلسات علاج طبيعي والتي تساعده على تحسين حركة القدم والكاحل . في حالة عدم استجابة الحالة للأدوية المسكنة والعلاج الطبيعي يمكن اللجوء للجراحة والتي يمكن للجراح خلالها تدعيم الأوتار وإعادة الأربطة لوضعها الصحيح .

        شاهد بالفيديو القدم المسطحة Flat feet

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ 8 نصائح مهمة لمرضى الفلات فوت | لو عندك فلات فوت اية اللى تعملة واية اللى متعملوش

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        القدم المسطحة,كيفية تعديل القدم المسطحة,القدم المسطحة عند البالغين,جراحة القدم المسطحة,عملية القدم المسطحة,تعريف القدم المسطحة,علاج القدم المسطحة عند البالغين,علاج القدم المسطحة عند الاطفال,فراشات طبية للقدم المسطحة,جراحات القدم والكاحل,القدم المفلطحة,flat feet,مسمار العظم في القدم,تبسط القدم,best nike shoes for flat feet,القدم المستوية,القدم الفلات,مرض ٱلأقدام المسطحة وكيفية العلاج,المسطحة,تمارين قدم مسطحة,علاج تورم الابهام في القدم
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ 8 نصائح مهمة لمرضى الفلات فوت | لو عندك فلات فوت اية اللى تعملة واية اللى متعملوش
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع