-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

فحوصات هامة خلال فترة الحمل......شاهدى الفيديو

        full-inch-of-pregnancy
        فحوصات هامة خلال فترة الحمل.

        مع التقدم الطبي في العصر الحديث أصبح من السهل اكتشاف كثير من المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل والتي قد تهدد حياتها أو حياة الجنين ، أو قد تتسبب في ولادة طفل لديه مشاكل صحية أو خلقية ، والتي أصبح من السهل علاجها خلال فترة الحمل ، بل واجراء بعض العمليات للجنين داخل رحم الأم ، لذا أصبح من الضروري متابعة الحمل منذ أول يوم مع طبيب النساء والولادة ، وعمل التحاليل والفحوصات الضرورية خلال هذه الفترة ، والخضوع للتصوير بالسونار حسب ما يحتاج الطبيب ، مما يعمل على تفادي الأخطار المحتملة التي يمكن أن تهدد كلا من الأم وجنينها .

        فحوصات هامة خلال فترة الحمل :

        * فحص الدم : وهو الفحص الغرض منه الكشف عن الأمراض الوراثية المحتمل انتقالها من الأم أو الأب خلال فترة الحمل ، والتي يفضل اجراءها قبل الزواج .

        * فحص العد الدموي الشامل : وهو فحص الصيغة الدموية لاختبار فصيلة الدم وتصنيف RH ، فحص السكر بعد الأكل ، فحص الأجسام المضادة للزهري ، تحليل البول وزراعته ، ويتم اجراء هذه الفحوصات قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، أي بعد أول زيارة للطبيب بعد اكتشاف الحمل ، وتهدف هذه الفحوصات للكشف عن فقر الدم ، لاتوافق أو عدمه في فصيلة الدم ومجموعة RH بين الأم والجنين ، الكشف عن اصابة الأم بالسكري قبل الحمل ، الكشف عن وجود عدوى في البول .

        * فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (التراساوند) : يتم اجراء أول تصوير بالموجات الصوتية فيما بين الأسبوع السادس والثاني عشر ، والذي يهدف لتحديد عمر الحمل بدقة ، سلامة الحمل ومكانه في الرحم ، تحديد عدد الأجنة ، كما يمكن الاستماع لنبض قلب الجنين لأول مرة في الأسبوع السادس من الحمل .

        * فحص الاعتيان من الزغبات المشيمائية : وهو فحص لصبغات الجنين لتشخيص الأمراض الجينية الوراثية ، وهو فحص غير روتيني أي لا يتم اجراؤه لجميع النساء الحوامل بل في حال وجود أمراض وراثية عائلية ، ويتم في الأسابيع 10-12 من الحمل


        فحوصات هامة خلال فترة الحمل

        * مسح الثلث الأول من الحمل : ويشمل فحص الشفافية القفوية في التصوير بالموجات فوق الصوتية ، فحص PAPP-A ، و b-HCG في الدم ، ويهدف الكشف عن العيوب الخلقية وبشكل خاص الكشف عن اصابة الجنين بمتلازمة داون ، ويتم اجراء هذا الفحص في الأسابيع 11-14 .

        * فحص أعضاء الجنين في الثلث الأول من الحمل : وهو فحص التصوير بالموجات الفوق صوتية للكشف عن عيوب وتشوهات هيكل الجنين ، وبناء على نتيجة هذا الفحص قد يتم اتخاذ القرار بوقف الحمل ، أو باجراء فحص أكثر دقة للحصول على معلومات مؤكدة عن حالة الجنين ، ويتم اجراء هذا الفحص في 13-17 أسبوع من الحمل .

        * مسح الثلث الثاني من الحمل : ويقصد به الاختبار الثلاثي : تحليل زلال الجنين ، هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية ، وهرمون الاستربول ، وتم اجراء هذا الفحص بغرض الكشف عن متلازمة داون ، عيوب خلقية عصبية خطيرة وغيرها ، يجرى هذا الفحص في الفترة ما بين 16-20 أسبوع .

        فحوصات هامة خلال فترة الحمل

        * اختبار بزل السلي : فحص باضع للكشف عن صبغيات الجنين وتشخيص المراض الجينية ، ويتم اجراء هذا الفحص في الأسبوع السادس عشر من الحمل .

        * فحص أعضاء الجنين الموسع : والذي يهدف الكشف عن العيوب الخلقية والتشوهات في هيكل الجنين ، ويتم اجراءه بالتصوير بالموجات فوق الصوتية في الأسابيع 20-23 من الحمل .

        * فحص العد الدموي الشامل والأجسام المضادة RH : ويعاد هذا الفحص عندما يكون RH الأم سالبا ، اجراء اختبار السكر للكشف عن وجود سكري الدم ، وفحص فقر الدم ، ويتم هذا الفحص في 24-28 أسبوع من الحمل .

        * فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية : والذي يتم اجراءه في الثلث الثالث من الحمل لمتابعة نمو الجنين ، وتحديد وضعيته في الرحم .

        * بعد مرور الموعد المحدد للولادة يتم متابعة الأم الحامل على فترات قريبة لا تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام ، وذلك بالفحص بالموجات فوق الصوتية لمراقبة الجنين ونبضه واستمرار الحمل بشكل طبيعي .

        شاهد ايضا

        إحذري الينسون الصيني والياباني ! 

        كيفية تجنب الشعور بالبرودة أثناء الحمل

         فصل البطن أثناء الحمل (ترهل المستقيمة)

        فحوصات هامة خلال فترة الحمل......شاهدى الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ فحوصات مهمة لصحة المرأة الحامل خلال فترات الحمل - رند الديسي - تغذية

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الحمل,فحوصات قبل الحمل,فحوصات الحمل,فحوصات تأخر الحمل,فحوصات الحمل في الشهر الرابع,فحوصات الحمل في الشهر السادس,فحوصات أثناء الحمل,مشاكل الاصابة بالفيروسات أثناء فترة الحمل,علامات الحمل,تأخر الحمل,نصائح هامة للمراة الحامل,الحمل الاول,تحاليل الحمل,تحاليل أول الحمل,المرأة الحامل,الحمل الشهر الاول,16 علامة مؤكدة تدل علي الحمل في بنت,شكل بطن الحامل في الشهر الاول,تاخر الحمل بعد الطفل الاول,الحامل,تاخر الحمل,اعراض الحمل,علامات الحمل في بنت
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ فحوصات مهمة لصحة المرأة الحامل خلال فترات الحمل - رند الديسي - تغذية
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع