-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

بالفيديو مخاطر إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

        The-dangers-of-wrapping-the-umbilical-cord-around-the-neck-of-the-fetus
        مخاطر إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

        الحبل السري هو حلقة الوصل بين الأم والجنين وهو المسؤول عن تطور الجنين . بالإضافة إلى أنه  مصدر الدم ويوفر أيضا إمدادات الأوكسجين إلى الطفل حيث لا يستطيع الجنين التنفس من تلقاء نفسه، ويمد الحبل السري الجنين أيضاً بجميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والفيتامينات وهو المسؤول عن حمل النفايات والدم غير المؤكسج إلى جسم الأم حيث يتم إنتاج النفايات وخروجها من جسم الأم عبر جهاز الإخراج .


        وأكثر ما يسبب القلق للوالدين أثناء فترة الحمل هو مسألة التفاف الحبل السري ول رقبة الجنين أو أثناء الولادة . وتحدث تلك الحالة كثيرا جدا  في حوالي ثلث مجموع الولادات؛ منذ أن يبدأ الطفل في الحركة حول نفسه داخل الرحم ، مما قد يؤدي إلى إلتفاف الحبل حول رقبته.

        كيف تعرف الأم بأن الحبل السري قد التف حول رقبة الجنين ؟

        عادة ، لا يتم التعرف على تلك الحالة من التفاف الحبل السري حول رقبة الطفل قبل موعد الولادة ولا يمكن للأم أيضاً أن تتوقع الأمر أو حتى تشتبه به ولأنه يحدث في ما يقرب من 1/3 من جميع الولادات، فإنه ليس سببا للقلق، كما أنه يمكن أن يتم التشخيص من قبل الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية المتخصصة. وحتى من دون تشخيص، فإن فرص التفاف الحبل السري حول الرقبة الذي يتسبب في أضرار للطفل نادرة جدا.

        مدى خطورة إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين

        تقلق النساء الحوامل بشأن الحبل السري الملفوف حول رقبة الطفل، ومع ذلك ، فالأمر لا يتسبب في حدوث أية مشكلة للجنين أو بعد الولادة ؛ ذلك أن الحبل السري حول الرقبة لا يقيد إمدادات الأوكسجين للطفل لأنه يحصل على الأكسجين من الحبل و ليس من القصبة الهوائية.


        وأثناء عملية الولادة يقوم الطبيب عادة بفحص وجود الحبل حول عنق الطفل وذلك من خلال انزلاق إصبعه حول الرقبة عند خروج الطفل من الرحم. وحتى لو كان الحبل موجودا، فمن الممكن أن يتم إزاحته عن رقبة الطفل وإزالته قبل الإنتهاء من عملية الولادة كاملة.

        الوضع يحتاج إلى عناية

        أحيانا يمكن أن يحدث أن يحصل تمدد للحبل أو ضغط أثناء المخاض، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الدم والأوكسجين المنقولين للطفل من خلال الحبل السري. مما قد يُحدث العديد من التغيرات والاضطرابات مثل حدوث تغيرات في معدل ضربات القلب للجنين ويطلق عليهم اسم “التباطؤ المتغير”. حيث ينخفض معدل ضربات القلب والتي يتم رصدها من خلال مراقبة ضربات قلب الجنين أثناء المخاض. وهذا عادة ما يحصل على نحو أفضل مع التقدم في عملية الولادة ومع ذلك ، في حال انخفض معدل ضربات القلب قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية قيصرية لتوليد الطفل.


        إذا اكتشف الطبيب إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين قبل الولادة، فلابد أن يقوم بفحص مستوى السائل الذي يحيط بالجنين في الرحم. لأنه بمثابة وسادة، أي انخفاض في كمية السائل الأمنيوسي يمكن أن يسبب مشاكل مثل انضغاط الحبل، وكذلك تقييد تحركات الجنين. ومع ذلك فهذه الحالة نادرة الحدوث ، ويمكن أن يتم ولادة الطفل من دون أي ضرر بمساعدة العملية القيصرية .

        كيفية منع إلتفاف الحبل السري حول الرقبة

        لا توجد وسيلة تمكّن المرء من منع إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين. حيث يتحرك الجنين كثيراً خاصة مع تقدم الحمل في المراحل المتأخرة منه ، فيحصل الحبل على الالتفاف عدة مرات طوال فترة الحمل. وتُعرف إحدى الحالات الخطرة من هذا الأمر باسم “حوادث الحبل” وتحدث عندما يحصل التواء والتفاف متعدد للحبل حول عنق الطفل،ولكنها حالة نادرة جداً في الحدوث.

        كيفية التعامل مع إلتفاف الحبل السري

        الحبل السري هو المسؤول عن تحميل وتوصيل الدم والأكسجين والمواد المغذية إلى الجنين أثناء الحمل. وبعد الولادة لا يحتاج الطفل للحبل لذلك يتم قطع الحبل السري مع الحرص على تنظيف الجرح من أجل حماية الطفل من أية عدوى (راجعي مقالنا حول فوائد تأخير قطع الحبل السري للطفل حديث الولادة). ونتيجة لذلك ، يتم ترك جذع قصير وراء لأنه لا يحتوي على أي من الألياف العصبية الحساسة للألم، وهو لا يؤثر على الطفل أو يتسبب له في أي إزعاج. ويجف الجذع القصير المتروك ويسقط في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة ، ويمكن أن يترك وراءه جرحا صغيرا يشفي في بضعة أيام.


        وتتطلب العناية بجذع الحبل السري المتبقي نظافة دائمة من أجل الحفاظ على السرة نظيفة ، ويمكن تنظيف الجذع السري بالماء العادي إذا أصبح لزجاً أو قذراً. وهنا يمكن عقد قطعة قماش نظيفة من أجل تجفيف المكان ، وقديماً اعتمد العديد من الناس على مشورة أنه يجب تنظيف السرة (موضع قطع الحبل السري) بالكحول بعد كل تغيير للحفاض . ومع ذلك أشارت أحدث البحوث إلى أن الجرح يجف ويشفى أسرع عندما تترك لوحدها ويجب الحفاظ على الحبل جافاً . وتعريض جدعة الحبل السري للهواء الطلق تحافظ عليه جافاً وخفض الحفاض للأسفل قليلاً وتعريضها للهواء يمكنه أن يساعدك . ويمكنك استخدام الاسفنج المخصص للأطفال عند الاستحمام فهو خيار أكثر واقعية ويمكنك من تنظيف الطفل بعناية ومساعدة السرة على الالتئام بنظافة وذلك حتى يسقط الجدع إلى الخارج مرة واحدة ويجب عليك ألا تسحبي الحبل للخارج من أجل إزالته ، فعلى الرغم من أنها تُعلق بخيط رفيع للغاية يوصل بجسد الطفل إلا أنه ينبغي عليك تركها تسقط من تلقاء نفسها .


        علامات العدوى : في الحالات الطبيعية ، لا يجب أن يوجد دم جاف أو قشرة بالقرب من جذع الحبل ، ومع ذلك إذا كان طفلك يعاني من الحمى أو يعاني من رائحة إفرازات كريهة أو احمرار أو ظهور تورم حول الجذع أو وجود صديد أصفر ، هنا بالتأكيد يوجد شئ خاطئ عند ظهور تلك الأعراض والتغيرات ويجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً .

        بالفيديو مخاطر إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

        شاهد الفيديو هنا

        شاهدى ايضا التنشئة و التربية اللغوية للاطفال

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ إلتفاف الحبل السري على رقبة الجنين وعلاقته بوضعية النوم وأسئلة أخرى _اختفاء أعراض الحمل#نبض الجنين

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين,موضوع التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين,أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين,الحبل السري حول رقبة الجنين,التفاف الحبل السري على رقبة الجنين,التفاف الحبل السري,ما هي أسباب إلتفاف الحبل السري على الجنين,التفاف الحبل السري حول الجنين,متى يصبح خطرًا التفاف الحبل السري حول عنق الجنين,أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين د.ساره حسان,التفاف الحبل السري على الجنين,الحبل السري,الحبل السري لافف حول رقبة الجنين (حقيقة ام وهم )
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ إلتفاف الحبل السري على رقبة الجنين وعلاقته بوضعية النوم وأسئلة أخرى _اختفاء أعراض الحمل#نبض الجنين
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع