-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

الم وتشنجات الساقين اثناء الحمل

        Leg-pain-during-pregnancy
        الم وتشنجات الساقين

         بعيدا عن الأرق ، قد تكون متلازمة تململ الساقين (RLS) هي الأكثر شيوعا أثناء فترة الحمل بالنسبة لبعض النساء ، و لكن ما هي أعراض RLS في الحمل؟ و ما الذي يسبب RLS في النساء الحوامل؟ يمكنكي الإطلاع على مقالنا هذا لتعرفي آثار RLS على النوم خلال فترة الحمل و كذلك العلاجات المتاحة لهذه الحالة .


        أعراض RLS في الحمل :

        يتم تعريف متلازمة تململ الساقين بمثابة شعور غير مريح يحدث في الساقين عند الإستلقاء في الليل ، و بعض النساء تصف الشعور به كزحف البق تحت الجلد ، و الأحاسيس الكهربائية ، أو ضيق في الساقين ، أي هو شعور غير مريح يترافق مع رغبة لا تقاوم للتحرك ، و هو يتحسن مع الحركة أو فرك في الساقين ، و يمكن RLS أن يؤثر أيضا على الذراعين .

        و يقدر إنتشار RLS بما يتراوح بين 3٪ إلى 30٪ من النساء الحوامل ، و حدوث و شدة متلازمة تململ الساقين هي أيضا ذات الصلة بقوة لتطور الحمل ، فمن أغلب الأحيان تكون المشكلة خلال الربع الثالث (وخاصة خلال الأشهر السابع و الثامن من الحمل) .

        ما الذي يسبب RLS في النساء الحوامل؟

        هناك مجموعة من الأسباب المعترف بها RLS ، إذا حدث بدون سبب آخر يسمى RLS الأولي ، و قد يفسر هذا لحوالي 10٪ من النساء الذين لديهم الحالة حتى قبل أن تصبح حاملا ، و ربما يعود لأسباب مختلفة بما في ذلك نقص الحديد ، و السمنة ، أو أمراض الكلى RLS الثانوية .

        و هي ليست مفهومة تماما العلاقة بين RLS و الحمل ، فقد تتصل بمستويات منخفضة من الحديد أو حمض الفوليك قبل الحمل و مع تقدم الحمل ، و مستويات الهيموجلوبين ، الفيريتين ، و فيتامين B12 تنخفض بشكل طبيعي (حتى مع المكملات) ، و قد يكون هذا أيضا بسبب التغيرات الهرمونية الهامة .

        و لكن هناك بعض العوامل التي غالبا ما ترتبط مع RLS ، على سبيل المثال ، و هو أكثر شيوعا في النساء الحوامل الذين هم من كبار السن ، أو الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، التدخين ، أو مشاكل في التنفس أثناء النوم (مثل توقف التنفس أثناء النوم) ، بعض النساء لديهن تاريخ عائلي ، أو إذا وقعت في الحمل السابق ، فمن المرجح أن تتكرر ، و يبدو أيضا أن تترافق مع حركات الساقين أثناء النوم .

        آثار RLS في الحمل على النوم :

        يمكن أن يكون لها آثار مهمة على النوم للنساء الحوامل ، و قد أظهرت الدراسات التغيرات في أنماط النوم ، فضلا عن زيادة الشكاوى المرتبطة بالنوم .

        وتبين دراسات النوم خلال الليل أن النساء مع RLS أقل في النوم العميق ، فهن يأخذن وقتا أطول ليغفو ، و بالإضافة إلى ذلك فإنها تستيقظ على نحو أكثر تواترا من النوم و يعانون من الأرق ، و قد يزيد ذلك مع الشخير أو تناول الطعام في الليل ، و نتيجة لذلك يكون هناك زيادة في حدوث النعاس المفرط أثناء النهار .

        تشخيص و علاج RLS المرتبطة بالحمل :

        إذا كنتي تعاني من أعراض متلازمة تململ الساقين أثناء الحمل ، يجب عليك التحدث مع طبيبك ، و طبيبك سوف يقيم إذا كان لديك أسباب أخرى يمكن أن تسهم في هذه الأعراض ، و بعض من أهم الإعتبارات تشمل : مرض السكري ، أمراض الغدة الدرقية ، أمراض الكلى ، و يجب التمييز بين تململ الساقين من تشنجات الساق ، و مشاكل الأوعية الدموية ، الإعتلال العصبي ، و القلق ، قد يكون من الضروري القيام ببعض إختبارات الدم للتحقق من الفيريتين ، و الفولات ، و مستوى B12 .

        مزيد من العلاج قد يعتمد على تغيير نمط الحياة أو التدخلات البدنية ، و يمكن أن يكون مفيد الإنخراط في ممارسة لطيفة مثل المشي أو التدليك  قبل النوم ، فعضلات الساق قد تستجيب للتدليك أو إستخدام الكمادات الباردة أو الساخنة ، و بعض النساء الإسترخاء يكون مفيد لها ، أو زيادة النشاط الذهني ، مثل حل الكلمات المتقاطعة .

        و مع هذه العلاجات ، من المهم تجنب المثيرات من تململ الساقين ، قد يشمل هذا تناول الكافيين ، و الكحول ، و النيكوتين ، و ينبغي أيضا تجنب بعض الأدوية مثل مضادات الدوبامين (غالبا ما تستخدم لعلاج الحالات النفسية) ، و مثبطات إمتصاص السيروتونين ، و مضادات الهستامين ، و يجب على النساء اللآتي تعانين من متلازمة تململ الساقين إتباع المبادئ التوجيهية لتحسين النوم ، و يمكن أيضا أن يكون مفيد الحفاظ على وزن صحي .

        من الضروري في بعض الأحيان إستخدام الأدوية للتخفيف من الأعراض الحادة ، و لكن ينبغي أن تؤخذ هذه فقط خلال الربع الثالث و بأقل جرعة ممكنة . و بإستشارة الطبيب ، و هذا أمر مهم لمنع الآثار الجانبية المحتملة في الجنين .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ تشنجات الساق والفخذ عند الحامل وعدم القدرة على النوم ليلاً ..وهل ألم أسفل الظهر الشديد علامة ولادة؟

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        دوالي الساقين اثناء الحمل,تشنجات أثناء الحمل,الم الساقين في بداية الحمل,الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهر الثاني,الحمل,الم في الساقين عند النوم للحامل,اسباب تشنج عضلات الساق اثناء النوم,الشد العضلى اثناء الحمل,الشد العضلي اثناء الحمل,اسباب الشد العضلي في الساق اثناء النوم للحامل,تقلصات الساق اثناء النوم,اعراض الحمل المبكر,الم الظهر من علامات الحمل,الم الثدي من علامات الحمل,هل الم الظهر من علامات الحمل,اسباب الشد العضلى فى الساق اثناء النوم
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ تشنجات الساق والفخذ عند الحامل وعدم القدرة على النوم ليلاً ..وهل ألم أسفل الظهر الشديد علامة ولادة؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع