-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

اضرار وخطورة استنشاق كلور التنظيف وخصوصا للحامل

         

        The-dangers-and-dangers-of-inhaling-cleaning-chlorine-especially-for-pregnant-women
        اضرار وخطورة استنشاق كلور التنظيف وخصوصا للحامل

        تحتوي مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية والمنزلية على مادة الكلور ، وعلى الرغم من أن هذه المنتجات آمنة عند التعامل معها بشكل صحيح ، إلا أن الكلور سام ويسبب ابتلاعه أو استنشاقه ضررًا كبيرًا يجب الحذر منه. ويعد التسمم بالكلور حالة طبية طارئة ، إذا ابتلع شخص أو استنشق منتجًا يحتوي على كلور التنظيف ، وأظهر أعراض التسمم ، فيجب عليه الذهاب إلى المستشفى على الفور.


        ماهو الكلور

        ينتج الكلور من الملح العادي ، وهو واحد من أكثر المعادن الأساسية وفرة على وجه الأرض ، وتعد عملية إنتاج الكلور فعالة بشكل غير عادي ، فهو يحتوي على الهيدروجين ، وهو منتج ثانوي لعملية الإنتاج ، كما يستخدم كمصدر للطاقة في العديد من مرافق التصنيع ؛ وهيدروكسيد الصوديوم هو منتج ثانوي آخر ، وهو منتج قيّم وأساسي ، ويستخدم لتصنيع العديد من المنتجات الاستهلاكية والصناعية.

        وقد ساعدت خصائص التطهير الموجودة بالكلور ، في تحسين حياة بلايين الناس حول العالم ، الكلور هو أيضًا لبنة كيميائية أساسية ، تستخدم لصنع العديد من المنتجات ، التي تسهم في الصحة والسلامة العامة ، والتغذية والأمن والنقل كذلك ، يعتمد الطعام والماء والأدوية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الخلوية على كيمياء الكلور ، كما تستخدم كيمياء الكلور في تصنيع العديد من المنتجات ، التي تتراوح من العدسات اللاصقة ومبردات تكييف الهواء والألواح الشمسية ، إلى السترات المقاومة للرصاص والنوافذ الموفرة للطاقة والطلاء والأطراف الصناعية. 


        اضرار استنشاق الكلور

        معظم حالات التعرض للكلور الضار هي نتيجة للاستنشاق ، حيث تبدأ الآثار الصحية عادة في غضون ثوان إلى دقائق بعد التعرض للكلور ، يمكن أن يؤدي التعرض للكلور إلى تلف الدورة الدموية ، يمكن أن تشمل أعراض هذه المشكلة ، كل من التغيرات في توازن درجة الحموضة في الدم ، وحدوث انخفاض في ضغط الدم ، وقد تحدث إصابة خطيرة للعين ، بما في ذلك تشوش الرؤية والحرقة والتهيج ، وفقدان البصر في الحالات القصوى ، أو حتى حدوث تلف الجلد ، الناتج عن إصابة الأنسجة بالحروق والتهيج

        كما يتسبب استنشاق مستويات عالية من الكلور ، في تراكم السوائل في الرئتين ، وهي حالة تعرف باسم الوذمة الرئوية ، ولكن احذر فقد يتأخر تطور الوذمة الرئوية لعدة ساعات بعد التعرض للكلور ، كما قد يسبب ملامسة الكلور في صورة السائل المضغوط ، إلى حدوث قضمة الصقيع في الجلد والعينين. 


        اعراض تسمم استنشاق الكلور

        يمكن أن يسبب التسمم بالكلور أعراضًا في جميع أنحاء الجسم. تشمل أعراض الجهاز التنفسي السعال وصعوبة التنفس والسوائل داخل الرئتين. تشمل أعراض الجهاز الهضمي كل من ؛ حرقان في الفم وتورم الحلق وآلام الحلق وآلام في المعدة ، والتقيؤ وفي الحالات الشديدة يحدث دم في البراز ، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا هي حدوث تهيج مجرى الهواء وصفير ، بالإضافة إلى الشعور بصعوبة في التنفس والتهاب بالحلق وسعال ، مع ضيق بالصدر وتهيج العين وتهيج الجلد. وجدير بالذكر أن شدة الآثار الصحية ، تعتمد على كيفية التعرض والجرعة ومدة التعرض للكلور. 

        ماهو الفلاش 

        يعد الفلاش مركبًا كيميائيًا شديد السمية والخطورة أيضًا ، وقد قامت بعض الشركات بإنتاجه وتصنيعه بهدف تقديم مركب قوي وفعال ، للتخلص من الأوساخ والدهون العالقة بالأسطح والأرضيات والسيراميك ، وهو يتكون من رابع كلوريد الأمونيوم وحامض الكلور ، وهذا المركب هو ما يجعله مادة شديدة السمية ، نظرًا لاحتوائه مادة الأمونيا القلوية ، والتي يمكنها أن تتسبب في احمرار والتهاب الجلد ، والاحساسية والحكة وقد تصل في الحالات الشديدة إلى الاختناق ، خاصة وأنها تؤثر على الجهاز التنفسي بشدة. 

        اضرار استنشاق الفلاش مع الكلور

        لا تخلط مواد التبييض مثل الكلور ، مع الأمونيا أو الأحماض أو المنظفات الأخرى ، حيث يمكن أن يسبب خلط مواد التبييض مع منتجات التنظيف الشائعة إلى حدوث إصابات خطيرة ، ولهذا تأكد من قراءة ملصق المنتج دائمًا قبل استخدام منتج التنظيف. ويعد هيبوكلوريت الصوديوم هو العنصر النشط في مبيض الكلور ، وهو يوجد في المبيض المنزلي والعديد من المطهرات الأخرى ، ويتفاعل هيبوكلوريت الصوديوم مع الأمونيا ، وذلك لأن خلط الكلور والأمونيا قد يؤدي إلى إطلاق أبخرة سامة تسمى الكلورامين ، وهي مجموعة من المركبات ذات الصلة ، ومن المعروف عنها أنها تهيج الجهاز التنفسي ، عندما يتم خلط الكلور مع الأمونيا ، ينتج المكونان غازات سامة تسمى الكلورامين ، وهذا الغاز يمكن أن يسبب التعرض له الأعراض التالية مثل السعال والغثيان ضيق في التنفس ، وكذلك إدماع العينين مع الشعور بألم في الصدر ، وتهيج الحلق والأنف والعينين ، وأخيرًا حدوث الالتهاب الرئوي وتجمع السوائل في الرئتين.

        وربما سمعت أن مزج بعض منتجات التنظيف المنزلية يمكن أن يكون أمرًا خطيرًا ، حتى أنه يهدد الحياة في بعض الحالات ، لذا يجب عليك أخذ الأمر بجدية ، فمن بين هذه التوليفات القاتلة من منتجات التنظيف المنزلية ، أكثر ما يتم التحدث عنه هو خليط الكلور والأمونيا. 

        ماذا افعل اذا استنشقت الكلور والفلاش

        يتساءل البعض منا عما يمكنه فعله ، إذا ما حدث الأمر واستنشق خليط ومزيج الكلور والفلاش ، وهنا يمكن النصح باتباع بعض الخطوات التالية:

        ابتعد بسرعة عن المنطقة التي تعتقد أنك تعرضت فيها لهذا الخليط ، فإذا كان الاستنشاق لهذا المزيج داخل المنزل ، فيجب عليك الخروج منه فورًا.
        إذا كنت بالقرب من مكان ممتليء بالكلور والفلاش ، فقد يخبرك أطباء الطوارئ ، بإزالة أي ملابس تحتوي على الكلور بسرعة ، وإذا أمكن يجب عليك قطع الملابس التي اختلطت بهذا المزيج السام ، مثل القمصان والبلوزات ونزعها عن الجسم ، وذلك بهدف منع الاتصال والاحتكاك بين المادة السامة والبشرة.
        استخدام طريقة التنفس الصناعي مع مستنشق الخليط ، في حالة هبوط ضغط الدم أو الفشل في التنفس وذلك بعد إزالة الأشياء الموجودة بالفم
        الاهتمام بمنح المريض الدفء ، إذا ما بدأت أعراض القشعريرة في الظهور عليه.
        يجب تهدئة روع المريض أو المستنشق للخليط ، لأن الخوف يضعف المناعة الجسدية ، ويدفع الجسم لمهاجمة نفسه.
        إذا ما كانت الحالة خطيرة ، وبدأ المستنشق في التحول إلى اللون الأزرق فهذا يدل على تفاقم مشكلة التنفس ، ويستدعي نقله إلى المشفى فورًا. 

        هل استنشاق الكلور يضر الحامل

        إذا ما فكرت في العديد من المواد الكيميائية التي تتلامس معها يوميًا ، بداية من مواد التنظيف إلى مبيدات الآفات والحشرات ، فقد تكونين قلقة بشأن تأثيرها على صحتك ، وصحة طفلك الذي لم يولد بعد ، ولكن الاخبار الجيدة ، أن العديد من تلك المواد الكيميائية ، التي قد تتعرضين لها بانتظام ، لا تشكل خطرًا على نمو جننك أو تضع حملك في خطر.

        ولكن الخطورة الفعلية تكمن عند استنشاق الكلور أثناء فترة الحمل ، حيث يمكن أن يحدث التعرض للكلور بعدة طرق مختلفة ؛ فقد يمكنك استنشاقه أو تناوله في الأطعمة أو المشروبات ، أو في بعض الحالات قد يمتصه جلدك بالاستخدام المباشر ، ولهذا فبالنسبة لمعظم المواد الخطرة ، يجب ألا تتعرض النساء الحوامل لكمية كبيرة من الكلور لفترة طويلة من الزمن ، لأنها تكون ضارة على الجنين ، والحقيقة هي أن القليل من الكلور فقط أثبت خطورته أثناء الحمل ، إذا ما تم استنشاقه. 

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ أضرار الكلور و إستخدامه في التنظيف وما البدائل الصحية

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        تنظيم الاسرة وسائل منع الحمل,اعراض بعد البنج الكامل,الحامل وخلع الضرس,أضرار حشرات المنزل,نصائح للحامل في الشهر الثامن,اضرار تسليك الانف بمحلول الملح,خلع الضرس للحامل,المرأة الحامل,خلع ضرس العقل للحامل,فوائد القرنفل للحامل,القرنقل للحامل,اخبار الساحة العربية والعالمية,بنج اسنان للحامل,الم الاسنان عند الحامل,علاج الم الاسنان عند الحامل,الحامل,الأسنان علي الحامل,الشهر الثامن من الحمل كم اسبوع,عند الحامل,الحمل بالشهر الثامن,الاسبوع الثامن من الحمل
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ أضرار الكلور و إستخدامه في التنظيف وما البدائل الصحية
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع