-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

الأضرار الجانبية للعسل الأسود

         

        Side-effects-of-black-honey

        يعتبر العسل الأسود من الأطعمة التي يُعرف عنها كثرة استخدامها في أغراض طبية مختلفة ، حيث يحتوي العسل على العديد من الفوائد المختلفة لجسم الإنسان و يعتبر شفاء لبعض الأمراض ، كما أنه يعد غذاء رئيسي في بعض دول العالم  و هو يتميز بمذاقه اللذيذ مما يجعله محبباً للكثير من الناس ، و لكن من الجدير بالذكر أنه بالرغم من فوائد العسل المتنوعة إلا أنه يحمل بعض الأضرار الجانبية التي يجب توخي الحذر منها .


        الأضرار الجانبية للعسل الأسود :

        – الإصابة التسمم الغذائي :

        ينتج هذا الأمر في الأغلب نتيجة تناول العسل الخام الأسود أو أي نوع آخر ، حيث إذا قام الشخص بتناول العسل الغير مبستر فإنه يمكن أن يتعرض لحبوب اللقاح أو أجنحة النحل التي قد تكون مازالت موجوده بداخله ، لذلك فإن تناول تلك الأشياء يتسبب في إحداث اضرابات في الجهاز الهضمي و الإصابة بالتسمم .

        – الإصابة بالجراثيم :

        هناك بعض الأنواع من الجراثيم تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم ” التي تعيش في العسل الخام ، لذلك فإن تناول هذا العسل يؤدي إلى انتقالها إلى الجسم مسببة حالة مرضية شديدة من التسمم ، و التي غالباً ما تظهر عند الأطفال الذين لا يتعدى عمرهم 12 شهر ، حيث يصابون بالحمى و الخمول و الإمساك و فقدان الشهية و اضطراب في دقات القلب و غيرها من أعراض التسمم .

        – الشعور بآلام في البطن :

        إذا تم تناول العسل الأسود بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في البطن ، و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز ، كما أنه يقوم بتعطيل قابلية امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء ، و قد يؤدي إلى إحداث بعض المشاكل في المعدة مثل الغازات و التقلصات ، و في بعض الحالات قد يتسبب في الإصابة بالإسهال .


        – ظهور أعراض الحساسية :

        يتسبب تناول العسل الأسود بكميات كبيرة في ظهور بعض أعراض الحساسية على الشخص ، و التي تتمثل في تورم الجسم و الإحساس بالحكة و التهاب البشرة ، بالإضافة إلى الطفح الجلدي و الانتفاخ ، و السعال المستمر و صعوبة التنفس ، كما يُمكن أن يواجه الشخص صعوبة في البلع و التهابات في القزحية .

        – الإصابة بصدمة الحساسية :

        تعتبر صدمة الحساسية هي حالة من الحالات الطبية الخطيرة للغاية ، و التي تكون ناتجة عن زيادة الحساسية في الجسم حيث يصاب الشخص بالدوار و الإغماء ، كما ينخفض ضغط الدم و يحدث فشل في القلب ، و إذا لم يتم إنقاذ الشخص في الوقت المناسب فمن الممكن أن يتعرض إلى الموت المفاجئ .

        – ارتفاع السكر في الدم :

        يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من الجلوكوز لذلك فإن استهلاك كمية كبيرة منه يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه غير مناسب لمرضى السكر على الإطلاق حيث يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من العسل الأسود خلال اليوم الواحد حتى لا يؤدي إلى إحداث مشاكل صحية خطيرة .

        – خفض مستوى ضغط الدم :

        يحتوي العسل الأسود على نوع معين من الكربوهيدرات تستطيع التأثير على مستوى ضغط الدم ، حيث تعمل على تقليله بشكل ملحوظ ، و إذا تم تناول العسل الأسود بكميات تزيد عن الاستهلاك اليومي الطبيعي فإن ذلك يتسبب في خفض مستوى ضغط الدم بصورة كبيرة و إحداث العديد من المشاكل الصحية .

        – تلف الخلايا العصبية :

        يحتوي العسل الأسود الخام على بعض المركبات الكيميائية السامة التي تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي ، لذلك يُنصح بعدم تناول العسل الخام قبل بسترته لأنه قد يتسبب في إتلاف الخلايا العصبية بالجسم مما يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي ، و تعمل بسترة العسل على إزالة تلك السموم الموجودة بداخله فتضمن سلامة المستهلكين .

        – تسوس الأسنان :

        يحتوي العسل على نسبة كبيرة من السكريات حيث تستطيع ملعقة واحدة من العسل أن تمد الجسم بحوالي 17 جرام من السكر ، لذلك فإن الإستهلاك اليومي للعسل بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة تحفيز نشاط البكتيريا في الفم ، مما يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان بشكل سريع ، لذلك يجب تناول كميات معقولة من العسل .

        – الإصابة بالسمنة :

        يوجد بالعسل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة وزن الجسم بصورة كبيرة ، حيث تعمل كثرة تناول العسل الأسود على تراكم الطاقة الموجودة به في الجسم لتظهر على هيئة دهون مما يعني اكتساب الجسم مزيداً من الوزن ، لذلك لا يصلح العسل الأسود مع الأشخاص الذين يطمحون في اتباع نظام للتخسيس .
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع