شاهد بالفيديو قائمة ترتيب الدول من حيث جودة التعليم

يتمثل هدف قاعدة بيانات التعليم الدولية في قياس وترتيب التأثير الذي أحدثه نظام التعليم لكل دولة في استقرار اقتصادها ، وفي تطوير بيئتها الاجتماعية .
8 min read

 

List-of-countries-ranking-in-terms-of-quality-of-education
ترتيب الدول العربية من حيث جودة التعليم

يتمثل هدف قاعدة بيانات التعليم الدولية في قياس وترتيب التأثير الذي أحدثه نظام التعليم لكل دولة في استقرار اقتصادها ، وفي تطوير بيئتها الاجتماعية .


قائمة ترتيب الدول من حيث جودة التعليم

1- كوريا الجنوبية .
2- فنلندا .
3- النرويج .
4- روسيا .
5- هونج كونج (جمهورية الصين الشعبية) .
6- اليابان .
7- استونيا .
8- لاتفيا .
9- الكيان الصهيوني .
10- السويد .
11- ليتوانيا .
12- الدنمارك .
13- ايرلندا .
14- مقاطعة تايوان (جمهورية الصين الشعبية) .



15- كازاخستان .
16- سلوفينيا .
17- جورجيا .
18- سنغافورة .
19- قبرص .
20- الصين (جمهورية الصين الشعبية) .
21- المملكة المتحدة .
22- كرواتيا .
23- بولندا .
24- ايطاليا .
25- المملكة العربية السعودية  .
26- الولايات المتحدة .
27– المكسيك .
28- نيوزيلندا .

29- قيرغيزستان .
30- صربيا .
31- كندا .
32- فرنسا .
33- أستراليا .
34 – آيسلندا .
35. ألمانيا .
36- المجر .
37- هولندا .
38- اليونان .
39- بلجيكا .
40- لكسمبورغ .
41- اسبانيا .
42- الجمهورية التشيكية .
43- النمسا .
44- البرتغال .

45- الأرجنتين .
46- ​​سويسرا .
47- بلغاريا .
48- مالطة .
49- إيران .
50- تشيلي .
51- سلوفاكيا .
52- رومانيا .
53- ماكاو (جمهورية الصين الشعبية) .
54 – ليختنشتاين .
55- كينيا .
56- طاجيكستان .
57- غانا .
58- كولومبيا .

59- مولدوفا .
60- عمان .
61- قطر .
62 – إندونيسيا .
63- إكوادور .
64- الجمهورية الدومينيكية .
65- فيتنام .
66- ماليزيا .
67- أذربيجان .
68- كوستاريكا .
69- بيلاروسيا .
70- الإمارات العربية المتحدة .
71- ألبانيا .
72- البحرين .

73- بروناي .
74 – الجبل الأسود .
75 – ملديف .
76- تركيا .
77- نيبال .
78- تونس .
79- اوزبكستان .
80- الأردن .
81- منغوليا .
82- موريشيوس .
83- بربادوس .
84- أروبا (نيث) .
85- كوبا .
86- اوكرانيا .

87- بيرو .
88- الجزائر .
89- جمهورية مقدونيا .
90- أوروغواي .
91- سري لانكا .
92- بوليفيا .
93- سورينام .
94- فيجي .
95- غرينادا .
96- البرازيل .
97- دومينيكا .
98- أرمينيا .
99- تايلاند .
100- إسواتيني .

101- السلفادور .
102- غواتيمالا .
103- جزر فيرجن البريطانية (المملكة المتحدة) .
104- ساو تومي وبرينسيبي .
105- نيوى (نيوزيلاندا) .
106- كيريباس .
107- سيشيل .
108- المغرب .
109- فنزويلا .
110- كمبوديا .
111- تركمانستان .
112- الكويت .
113- ترينيداد وتوباغو .
114- غيانا .

115- الرأس الأخضر .
116- بليز .
117- سانت لوسيا .
118- سانت فنسنت وجزر غرينادين .
119- الهند .
120- مصر .
121- الكاميرون .
122- السنغال .
123- كوريا الشمالية .
124- لاوس .
125- بنما .
126- ليسوتو .
127- بورتوريكو (الولايات المتحدة) .
128- بوتان .
129- أنتيغوا وبربودا .

130- سانت كيتس ونيفيس .
131- سان مارينو .
132- بالاو .
133- توفالو .
134- جنوب افريقيا .
135- رواندا .
136- بنن .
137- هندوراس .
138- لبنان .
139- جامايكا .
140- البوسنة والهرسك .
141- بنغلاديش .
142- بورما (ميانمار) .
143- ملاوي .
144- موريتانيا .

145- ناميبيا .
146 – تيمور الشرقية .
147- جزر سليمان .
148 – فانواتو .
149- جزر البهاما .
150- اثيوبيا .
151- الفلبين .
152- أوغندا .
153- بوركينا فاسو .
154- باراغواي .
155- فلسطين .
156- غامبيا .
157- تونغا .
158- برمودا (المملكة المتحدة) .

159- ناورو .
160- باكستان .
161- كوت ديفوار .
162- مالي .
163- توغو .
164- سيراليون .
165- جمهورية الكونغو .
166- بوتسوانا .
167- غينيا الاستوائية .
168- جيبوتي .
169- جزر مارشال .
170- السودان .
171- موزمبيق .
172- مدغشقر .

173- النيجر .
174- تشاد .
175- ليبيريا .
176- ليبيا .
177- جزر القمر .
178- تنزانيا .
179- العراق .
180- بوروندي .
181- غينيا .
182- إريتريا .
183- نيكاراغوا .
184- ولايات ميكرونيزيا الموحدة .
185- نيجيريا .

186- اليمن .
187- زمبابوي .
188- هايتي .
189- بابوا غينيا الجديدة .
190- الغابون .
191 – غينيا بيساو
192- أنغولا .
193- أفغانستان .
194- سوريا .

195- زامبيا .
196- كوسوفو .
197- جمهورية الكونغو الديمقراطية .
198- أندورا .
199- جمهورية أفريقيا الوسطى .
200- جنوب السودان .
201- الصومال .

تأثير التعليم والتدريب على اقتصاد الدول

ركزت العديد من البلدان على تطوير نظام تعليمي قادر على إنتاج عمال قادرين على العمل في صناعات جديدة ، مثل تلك الموجودة في ميادين التكنولوجيا والعلوم ، ويعود هذا جزئيا إلى أن الصناعات القديمة في الاقتصادات المتقدمة أصبحت أقل قدرة على المنافسة ، وبالتالي كانت احتمالية استمرار سيطرتها على المشهد الصناعي أقل ، أيضا فقد ظهرت حركة لتحسين التعليم الأساسي للسكان ، مع اعتقاد متزايد بأن جميع الناس لديهم الحق في التعليم .

عندما يتحدث الاقتصاديون عن ” التعليم” ، فإن التركيز لا يقتصر على العمال الذين يحصلون على شهادات جامعية ، فغالبًا ما يتم تقسيم التعليم إلى مستويات محددة وهي : الابتدائية ، والمدرسة الإعدادية والثانوية ، ومرحلة ما بعد الثانوية أي الجامعة والمدارس المهنية ، ويصبح اقتصاد أي بلد أكثر إنتاجية مع زيادة نسبة العمال المتعلمين لأن العاملين المتعلمين يمكنهم القيام بمزيد من الفعالية بمهام تتطلب معرفة القراءة والكتابة والتفكير النقدي .

ومع ذلك ، فإن الحصول على مستوى أعلى من التعليم ينطوي أيضًا على تكلفة ، ولكن قد لا تحتاج البلد إلى توفير شبكة واسعة من الكليات أو الجامعات للاستفادة من التعليم ؛ حيث يمكنها توفير برامج محو الأمية الأساسية لكي ترى تحسينات اقتصادية .

فالبلدان التي لديها نسبة أكبر من سكانها الذين يتدربون ويتخرجون من المدارس ، تشهد نمواً اقتصادياً أسرع من البلدان ذات العمال الأقل تعليماً ، ونتيجة لذلك ، يوفر العديد من البلدان التمويل للتعليم الابتدائي والثانوي لتحسين الأداء الاقتصادي ، وبهذا المعنى ، يعتبر التعليم استثمارًا في رأس المال البشري ، على غرار الاستثمار في معدات أفضل .

ووفقاً لليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية ، فإن نسبة عدد الأطفال الذين بلغوا سن الالتحاق بالمدارس الثانوية الرسمية الملتحقين بالمدارس هي نسبة عالية في الدول المتقدمة أكثر من الدول النامية ، ويختلف هذا عن الإنفاق على التعليم كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي ، والذي لا يرتبط دائمًا بقوة بمدى تعليم سكان بلد ما ، ولذلك ، فإن البلد التي تنفق نسبة عالية من الناتج المحلي الإجمالي على التعليم لا يجعل بالضرورة سكان البلاد أكثر تعليما .

بالنسبة للشركات فإنه يمكن التعامل مع القدرة الفكرية للموظف ، حيث يمكن استخدام هذا الأصل لإنشاء منتجات وخدمات يمكن بيعها ، وكلما زاد عدد العاملين المدربين تدريباً جيداً الذين يعملون لدى شركة ما ، كان من الممكن نظرياً أن تنتج هذه الشركة ، وغالباً ما يشار إلى الاقتصاد الذي يعامل فيه أرباب العمل التعليم بهذه الطريقة على أنه اقتصاد قائم على المعرفة .

كذلك يمكن للتدريب أن يجعل أجر العامل أكبر ، فأصحاب العمل يدفعون أجوراً أكثر عندما تتطلب المهام المطلوبة لإكمال وظيفة مستوى تعليم أعلى ، وهكذا ، في حين أنه قد يتم تخفيض الأجر على المدى القصير لحين انتهاء العامل من التدريب ، إلا أنه من المرجح أن تكون الأجور أعلى في المستقبل ، بمجرد اكتمال التدريب .

لمشاهدة فيديو عن 
ترتيب الدول العربية من حيث جودة التعليم
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
ترتيب الدول العربية من حيث جودة التعليم
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
ترتيب الدول العربية من حيث جودة التعليم
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق