-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ابن ماجه .. الحافظ الكبير وأحد أصحاب السنن

        Ibn-Majah-the-great-hafiz-and-one-of-the-authors-of-the-Sunan
        شرح سنن ابن ماجه

        نبذة عن الإمام ابن ماجة صاحب كتاب السنة

        الإمام الحافظ الكبير أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني ، من أشهر من تمكنوا من رواية و تفسير الأحاديث النبوية ، و هو كاتب أشهر الكتب التي استقينا منها علم تفسير الحديث ، و هو كتاب السنن فمن منا لا يعلم الإمام بن ماجة ، أشهر أئمة الحديث .

        ميلاد ابن ماجة

        – ولد ابن ماجة في عام 209 من الهجرة ، و الذي يوافق عام 824 ميلاديا ، في بلدة قزوين بالعراق ، و قد ولد من بين أسرة مسلمة ، عرفت حب الدين الإسلامي و القرآن الكريم .

        – كانت نشأة ابن ماجة الأولى في مناخ يعشق العلم و البحث ، في علوم الشريعة و قد نشأ محبا للعلم الشرعي ، بوجه عام و علم الحديث ، على وجه الخصوص .

        – تردد على المساجد في قزوين ، و تمكن من حفظ القرآن الكريم في سن صغير ، و استطاع حضور العديد من حلقات الذكر ، و حلقات المحدثين ، مما مكنه من الحصول على قدر كبير ، من الحديث النبوي الشريف و تفاصيله .

        – عشق ابن ماجة علم الحديث و شعر بأنه لا يمكنه التبحر في هذا العلم ، داخل حدود بلدته ، فخرج في العديد من الرحلات طالبا أصول الحديث النبوي ، و قد كان هنا يستند على أحد الأحاديث الشريفة ، راجيا من الله الجنة ، مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريق إلى الجنة ) في رواية الإمام البخاري ، و غيرها من الأحاديث التي تتحدث في هذا الصدد .

        – ظل ابن ماجة يجوب الأرض من مشرقها لمغربها ، طلبا في البحث عن أصول الأحاديث الشريفة ، و أهم من قاموا بتجميعها ، و حينما بدأ في هذه الرحلات لم يكن قد أتمم الثانية و العشرين من عمره ، و كان من أهم البلدان التي طافها ، خراسان و الكوفة و دمشق و الحجاز و مصر و غيرها ، من البلدان الأخرى مما أتاح له الفرصة للإلتقاء ، بكبار شيوخ و أئمة هذا الوقت .

        شيوخ أثرت في ابن ماجة

        نظرا لكثرة رحلاته ، فقد استطاع مقابلة عدد كبير من الشيوخ و الأئمة ، في كل مكان ذهب إليه ، و قد كان من أشهرهم الشيخ علي بن محمد الطنافسي الحافظ ، و الشيخ إبراهيم بن المنذر الحزامي ، و هو أحد تلامذة الإمام البخاري ، و الشيخ جبارة بن المغلس ، و الشيخ عبد الله بن معاوية ، و الشيخ محمد بن رمح ، و غيرهم الكثيرين ممن لم يغفل في ذكرهم في كتبه و مؤلفاته ، و قد استمرت رحلاته ما يتعدى 15 عام ، إلى أن استقر في النهاية لتجميع هذا العلم ، و تصنيفه في كتب .

        أشهر تلامذة ابن ماجة

        لم يقتصر عمل ابن ماجة على التجميع و التأليف ، فقط بل أنه حاول تعليم العديدين من أجل نشر ما يتمكن من تجميعه من علم ، و قد تتلمذ على يده عدد من أشهر الأئمة ، و قد كان من بينهم الشيخ علي بن سعيد بن عبد الله الغداني ، و الشيخ أبو الطيب أحمد بن روح المشعراني ، و الشيخ إسحاق بن محمد القزويني ، و الشيخ أبو مرو أحمد بن محمد بن حكيم المدني الأصبهاني ، و غيرهم من أشهر الأئمة و الرواة .

        أشهر مؤلفات ابن ماجة

        استطاع ابن ماجة كتابة العديد من المؤلفات و المصنفات التي ذاع شهرتها ، و لازلنا حتى الآن نعتمد عليها ، و قد كان من بينها كتب تفسير القرآن الكريم ، و منها كتاب البداية و النهاية و كتاب تفسير حافل .

        فضلا عن بعض الكتب و منها كتاب تاريخ كامل ، و كتاب سنن ابن ماجة ، و كتاب ذخائر المواريث في الدلالة على موضع الأحاديث .

        تحميل كتاب سنن ابن ماجه سنن ابن ماجة بشرح السندي ومصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة ت شيحا pdf هنا

        لمشاهدة فيديو عن 
        شرح سنن ابن ماجه
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        شرح سنن ابن ماجه
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        شرح سنن ابن ماجه
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع