مشروع تزيين الهدايا |
عندما يشتري أحدهم هدية ما يربد أن يهادي بها الآخر فإنه يريد أن يزينها ويجملها لتبدو في أبهى صورة، وهي الفكرة التي يمكن استغلالها لعمل مشروع مربح عبر تزيين وتجميل الهدايا.
فكرة المشرو ع
يقوم المشروع على فكرة تجميل وتزيين و تغليف الهدايا في عبوات وتصاميم جميلة وجذابة لتنال استحسان الطرف الآخر وتكون مبهجة له.
وفي الغالب يمكن تغليف وتزيين كل الهدايا الصغيرة كالملابس والساعات و الأنتيكات والمشغولات الذهبية، إلى آخر ذلك من منتجات يمكن تزيينها حتى السيارات الفارهة والأدوات كبيرة الحجم، ولذا فإن المشروع مربح بسبب صلاحبة تعامله مع معظم الهدايا المادية.
أولا : الموقع المطلوب لتنفيذ المشروع
موقع المحل يفضل وجوده بجوار محال الإكسسوارات الكبرى والهدايا وغيرها وخاصة في المناطق الشبابية كالجامعات على سبيل المثال، ويحتاج صاحب المشروع لاستئجار محل صغير جدا وتركيب لافتات توضح مكانه ونشاطه واهتماماته مع عرض بعض أدوات الزينة والصور في الفاترينة.
ثانيا : التجهيزات اللازمة
يحتاج هذا المشروع لتنسيق وتجهيز مثل غيره من المشروعات، ويكون ذاك عبر توفير بعض الأدوات كالتالي :
1- عمل بعض الديكورات البسيطة الملونة الجذابة.
2- توفير منضدة مناسبة للعمل عليها مع خزانة وأرفف لتخزين ووضع الأدوات والخامات.
3- لابد من توفير بعض المعدات اللازمة كأداة اللصق بالغراء والدباسة والمقص وغيرها.
4- استخراج التصاريح والترخيصات اللازمة لممارسة النشاط بكل حرية دونما أية مخالفات قانونية مع الوحدات الحكومية المحلية المختصة.
5- من ضمن تلك التجهيزات وجود رصيف وفاترينة نظيفة ومبهجة واستعمال ألوان فاتحة على اللافتة وواجهة المحل، ليتناسب مع بهجة وفرحة وسعادة ومعنويات من أقبل على شراء هدية ما.
ثالثا : الأيدي العاملة
لا يحتاج مشروع تزيين وتجميل وتغليف الهدايا للكثير من الأيدى العاملة، لكنه فقط يحتاج لعامل واحد يجيد تزييين وتغليف الهدايا وقد يكون هذا العامل هو صاحب المشروع، وبالتالي يوفر كثيرا من رأس المالـ، ويمكن لأي شاب يملك رأس مال زهيد أن يبدأ بهذا المشروع بعد تعلم مثل تلك المهارات، مع ضرورة التحلي بالمهارة اللازمة للتعامل مع الجمهور بذوقية عالية.
رابعا : التسويق
الترويج و التسويق لخدمات المحل تحتاج لمهارة مناسبة كما يلي :
1- يجب اختيار الموقع المناسب للمشروع في منطقة متحضرة فكريا ويمر عليها الكثير من الشباب والفتيات.
2- عمل تخفيضات مناسبة في الأسعار بحيث لا يتكلف التغليف قدرا من المال ينفر الأشخاص من التعامل مع ذاك المحل.
3- محاولات الإبداع والتميز في ابتكار طرق جديدة للتزيين والتغليف وعدم الاقتصار على طرق تقليدية، وفي سبيل ذلك يمكن تعلم أفكار جديدة من حول العالم عبر شبكة الإنترنت.
4- يمكن الاستفادة من مزايا مواقع التواصل الإجتماعى وقدراته على جمع عدد كبير في مكان واحد وسهولة الوصول إليهم، وتلك تعد وسيلة مناسبة لتسويق السلع والخدمات بشكل عام.
5- تنسيق وتركيب لافتات مناسبة الحجم والمظهر تشير لموقع المحل ومميزاته وأنشطته واهتماماته.
6- اللجوء لتصميم وطباعة ملصقات تحمل إسم المحل واهتماماته، ومن ثم توزيعها في النوادي والجامعات.
خامسا : التكلفة والأرباح
مشروع تزيين وتغليف الهدايا يعد من المشروعات الصغيرة للغاية والتي لا تحتاج لرأس مال كبير، ولذا فإن تكلفته محدودة جدا قد لا تتجاوز ال 5000 جنيه أو ريال أو غيرها من العملات حسب اختلاف كل دولة؛ فالمشروع لا يتطلب سوى ما يلي :
1- تكاليف إيجار المحل، وبالطبع سيكون محل صغير لا يحتاج مقابل إيجاري نقدي كبير.
2- الرسوم الحكومية البسيطة المطلوبة لمزاولة النشاط.
3- شراء بعض الخامات والأدوات المستخدمة فى تغليف وتزيين الهدايا.
4- قد تكون هناك حاجة لتوفير راتب أحد العاملين، إن لم يكن صاحب المشروع هو العامل.
واخيرا يشرفنا تعليقكم.