-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

        Feasibility-study-of-traditional-food-restaurant
        مطعم مأكولات شعبية  

        المطاعم هي أحد المشروعات الناجحة التي تعود بربح كبير على صاحبها ، لكنها تحتاج إلى إدارة جيدة و حسن استغلال للموارد المتاحة .


        نبذة المطاعم الشعبية :

        يزداد الطلب على المأكولات الشعبية في جميع الدول العربية مثل الشيش طاووق و الأوصال و الكباب البلدي و الكفتة ، و مع هذا الإقبال على تلك المأكولات فإن عدد المطاعم الموجودة في الوطن العربي ليست كثيرة لتغطية تلك الحاجة ، و لهذا فإن إنشاء مطعم شعبي هي أحد الأفكار التي تعطي صاحبها الربح الوفير ، و لكن يجب عمل دراسة جدوى بطريقة سليمة حتى لا يفشل .


        مراحل تنفيذ المشروع :

        أولًا موقع المطعم : يعتبر الموقع أحد العوامل الأساسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع و لذلك يجب توافر العديد من الشروط عند اختيار موقع المطعم و هي كالتالي :


        1- يجب اختيار مكان يسهل الوصول إليه و ضرورة توفير أماكن لركن السيارات .

        2- ضرورة اختيار موقع في الأحياء السكنية المكتظة ، فتلك المناطق هي العنصر الأساسي الذي يجب النظر إليه عند استئجار موقع المطعم .


        3- يجب مراعاة استهداف فئة محددة و يتم اختيار الموقع على أساس تلك الفئة ، فإن كانت الفئة المستهدفة هي العائلات ، فعندئذ يكون اختيار المجمعات التجارية هو الاختيار الأمثل ، أما إذا كان الهدف فئة الشباب فتكون أمكان الجامعات و المدارس هي الأكثر ملائمة ، و إن كان الهدف فئة رجال الأعمال ، فتكون المناطق المليئة بالشركات هي الأكثر ملائمة لذلك .


        ثانيًا البنية الداخلية للمطعم : عمل تصميم جذاب للمطعم و يكون مناسبًا لطبيعة المأكولات التي سوف يتم تقديمها به ، و الحرص على صنع قائمة مميزة من الطعام ، مع مراعاة تناسب الأطعمة المقدمة مع طبيعة المطعم ، كما يجب توظيف عدد من الموظفين على دراية بهذا المجال و يتصفون بحسن الخلق و الضيافة ، فأكثر ما يجذب الأشخاص للمطاعم و يجعلهم زبائن دائمين هو حسن تعامل الموظفين معهم .


        ثالثًا أنواع و تكلفة المعدات و الآلات للمشروع : يجب اختيالا آلات و معدات تناسب النشاط القائم ، ومن أهم المعدات التي يحتاجها :


        1- 3 كانون فحم بقيمة تقريبية 450 ريال سعودي .

        2- 2شفاط هواء بتكلفة تقريبية 600 ريال سعودي .

        3- 300من أسياخ الحديد بقيمة تقريبية 600 ريال سعودي .

        4- ثلاجة مشروبات غازية بقيمة تقريبية 3 آلاف ريال سعودي .

        5- 4 مكيف هواء بقيمة تقريبية 5 آلاف ريال سعودي .

        6- 2 فرامة لحم بتكلفة 3 آلاف ريال سعودي .

        7- 3 أدوات تقطيع بتكلفة 600 ريال سعودي .

        8- أدوات مباشرة و تقديم بقيمة تقريبية 3 آلاف ريال سعودي .


        رسوم إدارية :

        تنقسم الرسوم الإدارية لعدة أجزاء من بينها رسوم التراخيص و رسوم تسويق ، و رسوم حاسب آلي و أدوات مكتبية ، مصروفات هاتف ، تلك الرسوم تحتاج لما يقرب من 4آلاف ريال سعودي ، و قد تتغير أسعار الخدمات بتغير الظروف الاقتصادية للدولة .


        تكاليف المرافق :

        يحتاج المطعم لبعض المرافق مثل المياه و الكهرباء و فحم وهذا ما تصل تكلفته نحو آلفين ريال سعودي شهريًا ، أما عن تكلفة تجهيز المطعم الداخلي من أثاث مثل مكتب الإدارة و طاولات الطعام و طاولات تحضير و عدد لا بأس به من المقاعد فتصل تكلفتها نحو 4 آلاف ريال سعودي .


        التكلفة العامة للمشروع :

        يصل إجمالي مبلغ تكلفة المشروع نحو 33 ألف ريال سعودي شهريًا ، و يشمل ذلك رواتب الموظفين ، و تكاليف المرافق و الصيانة الدورية التي تتم للمطعم ، و المصاريف الإدارية و إيجار المحل أيضًا ، و تلك التكلفة تصل إلى 400 ألف ريال سعودي سنويًا .

        ندعوك لمشاهدة هذا الفيديو 

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ تكاليف انشاء مطعم

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        دراسة جدوى,دراسة جدوى مطعم,مأكولات شعبية,مطعم,كيف تعمل دراسة جدوى,اعداد دراسة جدوى,دراسة جدوى مشروع مطعم,دراسة مشروع مطعم,مشروع مطعم دراسة جدوى,مأكولات شرقية,دراسة الجدوى,دراسة جدوى محل فول وطعمية,دراسة جدوى مشروع فول وطعمية,دراسة جدوى مشروع,دراسة جدوي لمشروع مطعم,دراسة جدوى pdf,دراسة جدوى لمشروع محل فول وطعمية في مصر,مطعم ناجح,دراسة جدوي مشروع مطعم تيك اواي,كيفية عمل دراسة الجدوى,خطوات دراسة الجدوى,مطاعم شعبية,شرح دراسة الجدوى
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ تكاليف انشاء مطعم
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            تعليقان (2)
            إرسال تعليق
            1. الطّريقة الوحيدة لإنجاز عملٍ تفخرُ به، هي أن تُحبّ ما تفعله

              ردحذف
            2. “The only way to do great work is to love what you do.”

              ردحذف

            إرسال تعليق

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع