-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

تأثير سرطان الخصية على الانجاب

        effect-testicular-cancer-reproduction
        تأثير سرطان الخصية على الانجاب

        أكد الباحثون على أن سرطان الخصية ليس نهاية المطاف عند الرجال ، و أنهم قادرين على الانجاب و لكن بعد العديد من المراحل العلاجية ، و في هذا المقال سوف نوضح العلاقة بين الإنجاب و سرطان الخصية .


        مرضى سرطان الخصية يمكنهم الإنجاب :

        – أكد الكثير من العلماء على أن معظم الرجال الذين كانوا يعانون من سرطان الخصية فإن معظمهم نجح في القدرة على الإنجاب بعد اتمام العلاج ، وقد يتمكن الرجال الذين خضعوا لبعض العمليات لإزالة الأورام أو تلقي العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي من الإنجاب بعد اتمام فترة العلاج بنجاح ، وقد قال أحد الأطباء في جامعة لندن أن معظم الرجال تلقوا العلاج وبعد ذلك كانوا قادرين على تكوين أسرة كالمعتاد، ولكن هناك بعض منهم كان لديه انخفاض في نسبة الخصوبة وهذا هو السبب الأساسي لعدم الإنجاب وليس الإصابة بمرض سرطان الخصية.

        – وقد أجري اختبار من قبل الدكتور هودارت و زملائه على عينة من 700 مريض تم علاجهم ما بين عام 1982 و1992 وطلب من هذه العينة ملء استمارة بيانات عن صحتهم وحالة الخصوبة لديهم فوجد أن 200 مريض منهم قالوا أنهم حاولوا انجاب طفل نجح بنسبة 77% وهناك مجموعة نجحت في الإنجاب بعد تلقي العلاج بالكامل بنسبة تصل إلى 10% ، وبمقدار نسبة 85% نجحوا في الإنجاب قبل إكمال العلاج بالرغم من أنهم لم يجروا علاج تكميلي من سرطان الخصية، أما بالنسبة لمن خضع إلى علاج تكميلي بالأشعة فقد كانت نسبة النجاح تصل إلى 82% وقد أنجب حوالي 71% من المرضى الذين كانوا خاضعين للعلاج الكيماوي التكميلي.

        – أما بالنسبة للمرضى الذين أزالوا الورم عن طريق عملية جراحية فقد خضعوا للعلاج الكيماوي والإشعاعي ولم ينجب منهم إلا نسبة 67% ، وبالرغم من أن النتائج توحي بالتفاؤل إلى أن الدكتور هودارت نصح الكثير من زملائه بأن يقوموا بإيداع عينة من السائل المنوي لديهم للاختبار قبل الخضوع للعلاج ، ولو شخص المرضى وتم علاجهم في مرحلة مبكرة فإن نسبة نجاح العلاج تكون مرتفعة بشكل كبير ، ومن أشهر من اصيب بسرطان الخصية من المشاهير لانسارمسترنج الذي حصل على بطولة فرنسا في الدراجات النارية الهوائية ست مرات.

        – وقد كانت أعلى نسبة إصابة على مستوى العالم في بعض الدول الأوربية مثل الدنمارك والنرويج وسويسرا ، ويشك الكثير من الأطباء أن العوامل البيئية هي من العوامل الأساسية لانتشار هذا المرض وكذلك التعرض لهرمون الأنوثة الاستروجين الموجود في الرحم كانت من العوامل المساعدة للإصابة بمرض الرجال بسرطان الخصية ، ولذلك ينصح الأطباء بمراقبة هرمون الذكور التستوستيرون ومراعاة نسبته لأنه في حالة تدني نسبة هذا الهرمون فإنه تقل نسبة النشاط الجنسي لدى الرجال.

        أعراض سرطان الخصية :


        1- تتضمن الأعراض المبكرة للمرض في تورم الخصية والتهابات الخصية.
        2- الإحساس بالألم أو حرقان عند التبول.
        3- وجود دم في البول والشعور بالحكة المستمرة وبعض المشاكل في المعدة والأمعاء.
        4- حدوث تجمع للسائل في كيس الصفن أو في وعاء الخصية.

        تشخيص وعلاج سرطان الخصية :

        يتم استخدام مجموعة من أحدث التقنيات التي تستخدم في العلاج بهدف علاج سرطان الخصية وهذه التقنية من خلال الفحص البدني الكامل وأخذ جرعة من الخصية مع إجراء صور الأشعة الفوق صوتية بغرض الحصول على صور للخصية والأنسجة مع بعض ، كما أنه يتم إجراء فحوصات الدم بغرض فحص الخلايا الشاذة عند المريض أولًا وتتضمن الخطة العلاجية إخضاع المريض للعلاج الإشعاعي مع الجراحة هذا بالإضافة إلى العلاج الكيماوي والعلاج الهرموني.

        العلاقة بين سرطان الخصية والإنجاب

        تكمن وظيفة الخصيتين عند الذكور في إنتاج الهرمونات الجنسية، وإنتاج الحيوانات المنوية المسؤولة عن التكاثر والإنجاب.

        ولكن في حالة سرطان الخصية قد تتأثر مستويات هذه الهرمونات، وبالتالي قد تتأثر القدرة على الإنجاب.
        لذا فإنه من المهم قبل المباشرة بعلاج سرطان الخصية أن تناقش الاثار المحتملة مع طبيبك، لكي تعرف خياراتك وتكون على دراية بالمخاطر، إذ قد يكون العقم أحد المشكلات التي قد ترتبط بحياة الذكور الذين أصيبوا بسرطان الخصية.

        إن كان الذكر قد وصل بالفعل لسن البلوغ، فغالبًا ما يكون تخزين الحيوانات المنوية خيارًا جيدًا قبل البدء بعلاج السرطان؛ لأن العينات المجمدة لا تتضرر بسبب فترات التخزين الطويلة، وبالرغم من ذلك فإن العديد من الذكور الذين تشافوا من سرطان الخصية قد أنجبوا أطفالًا دون استخدام عينات مجمدة لحيواناتهم المنوية قبل العلاج.

        من ناحية أخرى، قد يعاني العديد من المرضى من قلة الحيوانات المنوية أو تشوهات في الحيوانات المنوية قبل العلاج، لكن نتائج تحليل السائل المنوي تصبح طبيعية بشكل عام بعد العلاج.

        العلاقة بين سرطان الخصية وهرمون التستوستيرون

        غالبًا ما تكون معظم إصابات السرطان عند الذكور في خصية واحدة فقط، ويمكن للخصية المتبقية عادةً أن تنتج ما يكفي من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الرئيس.

        لكن في حالة الحاجة لإزالة الخصية السليمة إما بسبب وجود سرطان فيها أيضًا، أو ظهور سرطان جديد سوف تحتاج إلى أن تأخذ أحد أشكال هرمون التستوستيرون لبقية حياتك، والتي تكون إما على شكل هلام، أو رقعة توضع على الجلد، أو حقنة شهرية يعطيك إياها طبيبك، أو مكملات التستوستيرون. وبالطبع يجب مناقشة الأمر مع الطبيب لاختيار الشكل الأفضل تبعًا للحالة.

        علاج سرطان الخصية وتأثيره على الإنجاب

        يعتمد علاج سرطان الخصية على العديد من العوامل، من بينها نوع ومرحلة السرطان، وبناءً على العوامل السابقة يتم تحديد العلاج بأحد الطرق التالية:

        الجراحة.
        العلاج الإشعاعي.
        العلاج الكيميائي، أو قد يتم اللجوء في بعض الحالات إلى علاج سرطان الخصية بالعلاج الكيميائي بجرعات عالية.
        زراعة الخلايا الجذعية لعلاج سرطان الخصية.
        وفي ما يأتي أهم التأثيرات لكل علاج من العلاجات المحتملة لسرطان الخصية على الإنجاب والخصوبة:

        1. العلاج الجراحي
        يعد العلاج الجراحي لسرطان الخصية، والذي يسمى باستئصال الخصية (Orchiectomy) من العلاجات الشائعة.

        وطالما أن الخصية الثانية سليمة يستمر إنتاج الحيوانات المنوية بعد الجراحة، ولكن بعض الذكور قد يعانون من ضعف الخصوبة؛ لأن الخصية المتبقية لا تعمل بالشكل المطلوب، لهذا السبب هناك توصيات بتخزين الحيوانات المنوية قبل إجراء الجراحة للمرضى المهتمين بالحفاظ على الخصوبة.

        2. العلاج الإشعاعي
        يتم علاج بعض أنواع سرطان الخصية بالعلاج الإشعاعي الذي يستهدف الخصية مباشرة.

        وقد يظل الذكر في حالة خصوبة أثناء تلقيه للعلاج الإشعاعي، ولكن الحيوانات المنوية قد تتضرر من التعرض للإشعاع، لهذا السبب من المهم معرفة المدة التي يجب انتظارها قبل محاولة الحمل.

        3. العلاج الكيميائي
        تبقى البيانات المتعلقة بتأثير العلاج الكيميائي على الخصوبة غير مؤكدة، حيث يمكن لمعظم الذكور المصابين أن ينجبوا أطفالًا بعد العلاج، ولا يبدو أن خطر حدوث تشوهات خلقية في تزايد.

        لكن قد يوصى بالانتظار لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الانتهاء من العلاج الكيميائي قبل محاولة الإنجاب.

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ سرطان الخصية وأسبابه وأعراضه والعلاج

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        سرطان الخصية,سرطان الخصية الحميد,دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية,سرطان الخصية والانجاب,اثر ضمور الخصية على الانجاب,سرطان الخصية الخبيث,تأثير الكيماوي على الإنجاب,عملية دوالي الخصية,سرطان الخصيه الخبيث,علاج سرطان الخصية,كيفية علاج سرطان الخصية,سرطان الخصية المرحلة الاولى,هل سرطان الخصية خطير,فحص سرطان الخصية,الخصية,ما هو سرطان الخصية,سرطان الخصية وانتشاره,سرطان الخصية هل هو خطير,ما هو سرطان الخصية عند الرجل,اعراض سرطان الخصية,مراحل سرطان الخصية
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ سرطان الخصية وأسبابه وأعراضه والعلاج
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع