-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ماهى مواصفات الخصية السليمة ؟

        Characteristics-of-healthy-testicle
        الخصية السليمة

        ماهى مواصفات الخصية السليمة ؟

         الخصيتان هي الغدد التناسلية الذكرية حيث تمثل الأعضاء التناسلية الذكرية الأولية ، وهما لديهما وظيفتان مهمتان للغاية للجهاز التناسلي الذكري وهما : انتاج الأمشاج ، أو الحيوانات المنوية ، وافراز الهرمونات ، ويأتي في المقام الأول هرمون التستوستيرون .


        تشريح الخصية السليمة حجم الخصيتين

        الخصيتين عبارة عن أعضاء بيضاوية الشكل تقع في كيس الصفن ، خلف القضيب مباشرة أمام فتحة الشرج عند الذكور ، وتزن كل خصية 0.35 إلى 0.5 أوقية (10 إلى 15 جرامًا) وذلك وفقًا للمركز الطبي الافتراضي (VMC) ، بينما يبلغ طولها عادة 2 بوصة (5 سم) ، وعرضها 1.2 بوصة (3 سم) وسمكها 1 بوصة (2.5 سم) .
        كيس الصفن
        كيس الصفن عبارة عن كيس فضفاض من الجلد يحمي الخصيتين ويعمل على التحكم في درجة حرارة الخصيتين ، يجب أن تكون الخصيتين في درجة حرارة أكثر برودة قليلاً من درجة حرارة الجسم للسماح بنمو الحيوانات المنوية الطبيعية ، تسمح العضلات في جدار كيس الصفن بالشد والاسترخاء ، مما يجعل الخصيتين أقرب إلى الجسم لتلقي الدفء أو أبعد لتبريدهما .
        الأنابيب المنوية
        وفقًا لـ VMC تتكون كل خصية من سلسلة من الأنابيب الصغيرة التي تحتوي على خلايا التستوستيرون وخلايا الحيوانات المنوية المنتجة ، تحتوي الأنابيب المنوية على الخلايا الجرثومية – وهي الخلايا المكونة من 23 كروموسوم التي يتكاثرها الرجال لإنتاج الحيوانات المنوية – وهي موقع إنتاج الحيوانات المنوية ، هذه الأنابيب ملفوفة بإحكام داخل الخصية ، وقد تحتوي كل خصية على ما يصل إلى 900 أنبوب ، ويبلغ طول الأنابيب حوالي 20 بوصة (50 سم) ، وتتضمن الخصية النموذجية ما يصل إلى نصف ميل (800 متر) من القنوات المنوية .

        النسيج الليفي

        ويغطي النسيج الليفي الخصيتين ويسمى بالغلالة ، تتكون الغلالة من ثلاث طبقات : الغلالة الوعائية ، وهي الطبقة الداخلية التي تتكون من الأوعية الدموية والأنسجة الضامة ، و الغلالة البيضاء ” قضيب ” ، وهي التي تحيط بالخصيتين وتتصل بالألياف المحيطة بالبربخ ، الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب ؛ و الغلالة الغمدية ، وهي التي تحتوي على سائل يقلل الاحتكاك بين الخصيتين وكيس الصفن .
        الفحص الذاتي للخصيتين
        يعد الفحص الذاتي للخصية (TSE) طريقة سهلة للرجال للتحقق من خصيتهم للتأكد من عدم وجود أي كتل أو نتوءات غير عادية ، والتي يمكن أن تكون العلامة الأولى لسرطان الخصية ، حاول أن يجري فحص ذاتي كل شهر حتى تصبح على دراية بحجم وشكل الخصيتين ، هذا يجعل من السهل معرفة ما إذا كان هناك شيء مختلف أو غير طبيعي بها أم لا .

        – اختر الوقت المناسب للقيام بالفحص الذاتي ، من الأفضل القيام بذلك أثناء الاستحمام الساخن أو بعده مباشرة ، حيث يصبح كيس الصفن (الجلد الذي يغطي الخصيتين) أكثر استرخاءً بعد الاستحمام ، مما يسهل الشعور بالخصيتين وما إذا كان هناك كتل بهما أم لا ، قد تكون كتل صغيرة مثل حبات الأرز أو البازلاء .

        – افحص كل خصية على حدى ، ابدأ بإمساك الجزء العلوي من كيس الصفن بلطف بإبهامك من أعلى وأصابعك تحته ، ثم قم بقرصة بسيطة حتى تبقى الخصية ثابته ولا تتحرك أثناء الفحص ، وفي تلك الاثناء يجب يجب أن تشعر بالحبل المنوي بين أصابعك ، وهو الذي يربط الخصية ببقية جسمك .

        – قم باستخدام أصابع يدك الحرة وتحريكها على جانبي الخصية ، من أعلى إلى أسف ، ولاحظ إذا كنت تشعر بوجود أي كتل أو نتوءات ، ثم انزلق بأصابعك على الجزء الأمامي والخلفي من الخصية ، في الجزء العلوي من الخلف يجب أن تشعر بالبربخ ، وهو أنبوب يحمل حيوانات منوية ، هذا كتلة طبيعية وقد تشعر بلطف الملمس .

        – أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي تورم أو كتل أو تغيرات في حجم أو لون الخصية ، أخبر طبيبك أيضًا إذا كان لديك أي ألم أو مناطق مؤلمة في الفخذ .

        – قد لا تكون الكتل أو التورم سرطانًا ، لكن يجب أن يفحصها الطبيب في أسرع وقت ممكن ، يكون سرطان الخصية دائمًا قابلاً للشفاء إذا تم اكتشافه وعلاجه مبكرًا .

        تعزيز صحة الخصيتين

        يمكن أن يؤدي ضعف الصحة إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون ، ويعد الحفاظ على وزن صحي هو جزء كبير للحفاظ على صحة الخصية ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، تزداد فرصة الإصابة بالعقم بنسبة 10 في المائة لكل 20 رطلاً من وزن الرجال يعانون من زيادة الوزن.

        تجنب أمراض اللثة ، والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، والإجهاد ، والتدخين ، والإفراط في تناول المشروبات الكحولية وسوء التغذية يمكن أن تكون مفيدا لصحة الرجل التناسلية .

        إن الحفاظ على برودة الخصيتين ، أقل بقليل من درجة حرارة الجسم الطبيعية ، يمكن أن يزيد أيضًا من عدد الحيوانات المنوية وجودتها ، بحسب هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا ، وهناك طريقة سهلة للحفاظ عليها أكثر برودة هي ارتداء ملابس فضفاضة وأخذ قسط من الراحة في كثير من الأحيان عندما تكون في البيئات الدافئة .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الفحص الذاتي للخصية وما هي دوالي الخصيتين ؟ والشكل الطبيعي للخصيتين وسر عدم الإنجاب

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الخصية,دوالي الخصية,عملية دوالي الخصية,مواصفات الخصيه السليمه,علاج دوالي الخصية,ما هي دوالي الخصية,دوالى الخصية,ما هي مضاعفات دوالي الخصية,الخصية المعلقة,دوالي الخصيه,سرطان الخصية,الخصية اليسرى,دوالي الخصية اليسرى,العادة السرية,اسباب دوالي الخصية,دوالي الخصية بالصور,ما هو علاج دوالي الخصية,عينة الخصية,ضمور الخصية,ما هي أعراض دوالي الخصية,ما هي عملية دوالي الخصية,ما هي أسباب دوالي الخصية,ما هو تشخيص دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية بالقسطرة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الفحص الذاتي للخصية وما هي دوالي الخصيتين ؟ والشكل الطبيعي للخصيتين وسر عدم الإنجاب
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع