-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

علامات نجاح عملية دوالي الخصية

        Signs-successful-varicocele-operation
        علامات نجاح عملية دوالي الخصية

        هناك العديد من الأمور والعلامات التي تدل على مدى نجاح عملية دوالي الخصيتين ، ويمكن ملاحظة هذه العلامات بعد أسبوعين من اجراء الجراحة ، وسوف نتعرف على مرض دوالي الخصية وأسبابه وعلاماته وعلاجه بالإضافة لمعرفة علامات نجاح العملية من خلال هذا المقال .


        دوالي الخصية

        _يعد مرض دوالي الخصية من الأمراض التي تصيب الرجال ، وينتج عن اضطراب في صمامات الأوردة الخاصة بالخصية .

        _ تعمل هذه الاضطرابات على حبس الدم في كيس الصفن ، مما يعمل على رفع درجة حرارة الخصية ، والطبيعي ا، للا ترتفع درجة حرارة الخصية لكي تؤدي عملها بكفاءة ، وعند ارتفاع درجة حرارة الخصية ينتج عن ذلك إما قلة انتاجها للحيوانات المنوية ، أو عدم القدرة على انتاجها بالكلية في الحالات الشديدة والمتأخرة .

        _ والجدير بالذكر أن أن دوالي الخصية قد تؤثر سلباً على هرمون التستوستيرون مما يؤدي لمشاكل ضعف الانتصاب .

        علامات تدل على نجاح عملية دوالي الخصية

        _ يفضل في حالة الاصابة بدوالي الخصية بالتوجه بسرعة العلاج ، ويعد الإجراء الجراحي هو الحل الأمثل لها ، كما يجب عدم التكاسل في علاجها حيث قد تؤدي للعقم .

        _يمكن ملاحظة أن نسبة كبيرة من الرجال كان بإمكانهم الإنجاب ، وبعد اصابتهم بدوالي الخصية أصيبوا بالعقم ، وتصل هذه النسبة ل80% .

        ومن علامات نجاح العملية التي يمكن ملاحظتها بعد أسبوعين من إجراء الجراحة :

        _ ملاحظة التحسن الكبير في نوعية السائل المنوي وخاصة في عمليات الخصية الكبيرة بالمقارنة بعمليات الخصية الصغيرة ، ويمكن التأكد من ذلك من خلال القيام ببعض الفحوص المخبرية والتحاليل التي تقيس نسبة وكفاءة الحيوانات المنوية .

        _ ملاحظة شفاء الجرح وقلة الإفرازات الناتجة عنخ بشكل كبير وملحوظ .

        _ الشعور بزوال الألم في منطقة الخصية .

        _ وصول درجة حرارة الخصية والصفن لمعدلاتها الطبيعية .

        _زيادة الرغبة الجنسية ، نتيجة ارتفاع معدل هرمون التستوستيرون والمسئول عن الانتصاب .

        _ تحسن الحالة البدنية والنفسية للرجل .

        _ كلما مر الوقت كلما ازدادت الحالة في التحسن والتعافي ، حيث أن الخصية تستغرق بعض الوقت لاستعادة وظائفها بشكل كامل .

        أسباب الإصابة بدوالي الخصية

        يوجد بالخصية أنبوب منوي يحتوي على العديد من الأوعية الدموية والتي يمكنها تغذية الخصية بالدم والأكسجين للقيام بوظائفها بشكل مكتمل ، وهناك بعض الأسباب الشائعة التي تتسبب في ظهور دوالي الخصية ، وهي :

        _ إتساع الأوردة بالمنطقة بشكل كبير مما يؤدي لاحتباس الدماء التي تدخل للخصية ، وما زال الأمر تحت البحث لمعرفة أسباب حدوث ذلك .

        _يمكن ظهور دوالي الخصية عند الشباب في مرحلة المراهقة ، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الفحص في حال الشعور بأي ألم ، لتفادي التعرض لأي مضاعفات تؤثر على الخصوبة في مرحلة الرجولة .

        _ يمكن ملاحظة تعرض الخصية اليسرى للإصابة أكثر من الخصية اليمنى ، حيث تحتوي الخصية اليسرى على وريد عمودي ، بينما تحتوي الخصية اليمنى على زاوية وريد يسمح بالتخلص من أي دماء محتبسة ، ولكن عند تضرر الخصية اليسرى فسوف تتضرر بالتبعية الخصية اليمنى مما يؤدي لتأثر الحيوانات المنوية المسئولة عن الإنجاب .

        أعراض دوالي الخصية

        هناك العديد من الأعراض التي تختلف على حسب درجة الاصابة وليس بالضرورة ظهور جميع الأعراض على الرجل المصاب ، ويمكن أن تتلخص الأعراض في الشعور بالألم الشديد في منطقة الخصية ، وتختلف أعراض الألم من رجل لأخر ويمكن تلخيصها كالتالي :

        _ عدم الشعور بالراحة يصاحبه ألم شديد بمنطقة الخصية .

        _ زيادة حدة الألم عند القيام بأي نشاط ، كالمشي أو الجلوس أو الوقوف .

        _ يمكن الشعور بألم تزداد حدته في فترة الليل .

        _ الشعور بآلام بسيطة عند النوم على الظهر .

        _ الشعور بالوخز على فترات متفرقة ، الأمر الذي لا يجعل المصاب يهتم بالأمر ، مما يؤدي لكبر دوالي الخصية ، وتفاقم الحالة ، وزيادة الخصية .

        علاج دوالي الخصية

        _ من أفضل العلاجات في هذا الأمر هو الإجراء الجراحي الذي يفضله غالبية الأطباء في الماضي وقبل اكتشاف الجراحات الميكرسكوبية .

        _ الجراحة الميكرسكوبية والتي ظهرت في الأونة الأخيرة : وتعد من الاجراءات التي حققت نجاح حيث يمكن للمريض التحسن بعد أسبوع من اجرائها ، ومن مميزاتها أنها تستطيع الحفاظ على الشرايين والقنوات الليمفاوية من أي ضرر ، ويلاحظ كذلك أن بعد هذا الإجراء المجهري زيادة أعداد الحيوانات المنوية عن الجراحات العادية ، والجدير بالذكر أن هذه التقنية الحديثة تتسبب في الشعور بألم أقل كما يمكنها تخليص الخصية من أي اضرار ومضاعفات قد تحدث لها كالقيلة المائية .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ جراحة دوالى الخصية: التقنية الميكروسكوبية + VTI microdoppler

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        دوالي الخصية,عملية دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية,ما هي عملية دوالي الخصية,ما هي دوالي الخصية,ما هو تشخيص دوالي الخصية,ما هو علاج دوالي الخصية,ما هي مضاعفات دوالي الخصية,ما هي أعراض دوالي الخصية,ما هي أسباب دوالي الخصية,دوالي الخصيتين,علاج دوالي الخصية بالقسطرة,اسباب دوالي الخصية,دوالى الخصية,عملية دوالي الخصيتين,علاج دوالي الخصية بدون جراحة,عملية دوالى الخصية,قسطرة دوالي الخصية,عملية دوالي,ما بعد عملية الدوالي في الخصية,علاج دوالي الخصيه بدون عمليه
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ جراحة دوالى الخصية: التقنية الميكروسكوبية + VTI microdoppler
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع