-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

تفاصيل حالة ” الخصية المعلقة ” لدى الاطفال و الكبار

        Undescended-testicle-for-adult-children
         الخصية المعلقة ” لدى الاطفال و الكبار

        على كل أم ضرورة فحص وليدها الذكر عند ولادته والتأكد من وجود خصيتين في كيس الصفن ، حيث قد يتعرض الطفل لبعض العوامل التي قد تمنع نزول الخصية لمكانها الطبيعي ، فالخصية المعلقة هي حالة طبية تكون الخصية غير موجودة فيها في مكانها الطبيعي .


        حالة الخصية المعلقة

        فعند نمو الجنين في بطن أمه تخلق الخصية فوق الكلى وتبدأ في النزول التدريجي لمكانها الطبيعي ( كيس الصفن ) ، وأثبت الدراسات ، تعرض نسبة من المواليد الذكور لهذا الأمر ، وقد تكون خصية واحدة ، أو الخصيتين ، وتتراوح النسبة من 2-5% من اجمالي المواليد الذكور ، ويمكن أن تزيد هذه النسبة بالمواليد الذكور الذين تم ولادتهم قبل موعد الولادة الطبيعي ، وأو قبل اكتمال الأسبوع 37 من الحمل ، وتعرض الأطفال لاختفاء الخصيتين يعد من الأمور النادرة الحدوث .

        عادة ما تلاحظ الأمهات أن تعرض الأطفال لمشكلة الخصية المعلقة قد تحل من تلقاء نفسها في الشهور الأولى من عمر الطفل ، ولكن في حال تعرض الطفل لمشكلة اختفاء الخصية ، فيجب اللجوء للاجراءات الجراحية التي التي يتم فيها نقل الخصية لمكانها في كيس الصفن .

        أعراض الخصية المعلقة

        كما سبق وذكرنا فبداية تخليق الخصيتين يكون في تجويف البطن ، أعلى الكلى ، وفي مراحل تطور نمو الجنين وخاصة في الشهرين الأخيرين للحمل تتحرك الخصيتين من تجويف البطن وتعبر تدريجياً خلال ممر يشبه الأنبوب إلى داخل القناة الإربية لتصل لمكانها في كيس الصفن .

        وبتعرض الطفل لحالة الخصية المعلقة فتفسير هذا توقف الخصية في احد مراحلها ، وبالتالي اختفائها من مكانها ، وعدم القدرة على رؤيتها أو الاحساس بها في الصفن .

        متى يجب اللجوء للطبيب

        يجب استشارة الطبيب فور اكتشاف عدم وجود الخصية ، وفي حال استمرار اختفائها حتى الشهر الرابع من عمر الطفل ، فهذا يعني عدم وجود فرصة لظهورها من تلقاء نفسها ، وبعلاج مشكلة الخصية المعلقة في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل أهمية بالغة ، فأثبتت الدراسات أن في حال تم علاج هذه المشكلة قبل ستة أشهر من عمر الطفل ، فبإمكان الطفل العيش حياة الطبيعية من حيث القدرة على الإنجاب في المستقبل ، بالاضافة لذلك فعلاجها مبكراً يقلل من خطر التعرض للمضاعفات التي قد تنتج عن اختفائها كسرطان الخصيتين  .

        قد يتعرض بعض الذكور الأطفال وحتى سن ماقبل المراهقة ، من الذين نزلت خصيتهم إلى مكانها خلال عملية الولادة لاختفاء الخصية في مراحل عمرهم ، وهذا دليل على وجود حالة من اثنين :

        – امتلاك الذكر للخصية المتجولة ، وهي التي تتحرك ذهاباً ، واياباً من الصفن للإربية ، ويمكن ارجاعها للصفن يدوياً من خلال الطبيب المعالج .

        – التعرض لارتفاع الخصية ، وفي هذه الحالة ترتفع الخصية للإربية ، ولا يمكنها العودة مرة أخرى للصفن ، وتختلف هذه الحالة عن الحالة السابقة ، حيث لا يمكن ارجاعها للصفن يدوياً.

        أسباب الخصية المعلقة

        لم يتم تحديد الأسباب الحقيقية خلف ظهور الخصية المعلقة ، ولكن قد ترجع لعدة أسباب ، وهي التي بتوافرها يتشكل النمو السليم للخصيتين ، وهذه العوامل هي :
        – حالة الأم الصحية الغير جيدة .
        – التعرض للاضطراب الهرموني الذي يحدث تغيرات واضحة بالجسد والنشاط العصبي .
        – الولادة المبكرة ، ووزن المولود المنخفض .
        – العامل الوراثي ، ووجود مشاكل في أحد أفراد العائلة تتعلق بالنمو الطبيعي للأعضاء التناسلية .
        – بعض الحالات الطبية للجنين ، كمتلازمة داون .
        – ظهور عيوب خلقية في تجويف البطن .
        – التدخين السلبي أو المباشر ، أو تناول المشروبات الكحولية .
        – اصابة الأم بمرض السكري سواءا قبل الحمل ، أو أثناء الحمل .
        – التعرض للمبيدات السامة .

        مضاعفات الخصية المعلقة

        نعرف جميعنا أسباب وجود الخصيتين خارج البطن ، وهو أنها لاتتحمل درجة حرارة الجسم الداخلية ، فوجودها في الصفن يمثل لها البيئة المثالية ، وباستمرار وجودها داخل الجسم ، قد يؤدي هذا الأمر لبعض المضاعفات ، ومنها :

        -زيادة خطر التعرض لسرطان الخصيتين ، فأثبتت الدراسات أن الرجال الذين تم تعرضهم لحالة الخصية المعلقة في طفولتهم ، كانوا أكثر عرضة للاصابة بسرطان الخصيتين عن غيرهم من الذكور .
        – مشاكل بالخصوبة ، تصل في معظم الحالات للعقم .

        – التواء بالخصية ، ويحدث فيها التفاف للقناة التي تحتوي على الأوعية الدموية ، وتؤدي هذه الحالة لوقف تدفق الدم للخصية والمصحوب بآلام شديدة ، وفي حال عدم علاج هذه الحالة بصورة سريعة قد يتعرض المصاب لفقد الخصية .
        – حدوث بعض الأضرار للخصية في حال وجودها في الإربية ، ويحدث الضرر نتيجة الضغط على الخصية بسبب دفعها باتجاه عظم العانة .

        – الاصابة بالفتق الإربي ، يحدث الفتق الإربي في حال كانت الفتحة بين جوف البطن ، وممر الإربية لينة مما يؤدي للضغط على بعض الأعضاء الداخلية في تجويف البطن مما يؤدي لبروزها من خلال الإربية .


        تشخيص الخصية المعلقة

        يمكن تشخيص الحالة بسهولة من خلال الفحص اليدوي ، ويقوم الطبيب باجراء بعض الفحوص لتحديد مكان الخصية ، في الإربية ، وفي حال عدم الاحساس بها يتم اللجوء لبعض الفحوص ، ومنها :
        -التصوير بالموجات الفوق صوتية .
        – التصوير بالرنين المغناطيسي .
        – تنظير البطن .
        – اجراء جراحة .

        هناك بعض الحالات التي يلاحظ فيه غياب الخصيتين وعدم وجودهم على الإطلاق ، مع وجود أعضاء ذكرية خارجية ، وهذه حالة تسمى جنس المولود موضع للخلاف ، وهو ما يعرف بالخنثى ، وللتأكد من هذه الظاهرة يجب الخضوع لبعض الفحوصات ، ومنها :
        – قياس المستوى الهرموني في الدم والبول .
        – فحص للجينات المسئولة عن تحديد جنس الطفل .
        – عمل موجات فوق صوتية للبحث عن وجود أعضاء تناسلية أنثوية كالمبيضان .

        علاج الخصية المعلقة

        يعد الهدف الرئيسي من العلاج هو نقل الخصية لمكانها الطبيعي للصفن ، وكلما كان العلاج مبكراً ، كلما قلت المضاعفات السابق ذكرها .

        عادة ما يحدث العلاج بالاجراء الجراحي الذي يستهدف انزال الخصية لمكانها الطبيعي ، ويقوم الطبيب بسحب الخصية بحرص شديد وتثبيتها في الصفن بغرزة ، ويمكن القيام بهذا الاجراء بواسطة المنظار ، ويوصي جميع الأطباء بضرورة القيام بهذا الفحص من عمر 3-6 أشهر ، وفي حالة كانت الخصية ذات نسيج غير عادي ، فيقوم الطبيب بازالة نسيج الخصية ، وقد يصاب بعض الأطفال بالفتق الإربي مع هذه الظاهرة فيقوم الطبيب باصلاح الفتق .

        يجب أن يخضع الطفل للفحص الطبي الهادف لمتابعة التطور الطبيعي لنمو الخصية ، وبقائها في مكانها .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الخصية المعلّقة

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الخصية المعلقة,الخصية المعلقة عند الاطفال,الخصية المعلقة في الاطفال,الخصية المعلقة عند الاطفال وعلاجها,كيفية علاج الخصية المعلقة عند الاطفال,علاج الخصية المعلقة عند الأطفال,تأثير الخصية المعلقة على الطفل,الخصية المعلقة في الأطفال,الخصية المعلقة عند الأطفال,أسباب الخصية المعلقة عند الأطفال,أنواع الخصية المعلقة عند الأطفال,تشخيص الخصية المعلقة عند الأطفال,الخصية المعلقة في الأطفال 4 من الأطفال,هل الخصية المعلقة تؤثر على الانجاب,الخصية المعلقة للاطفال
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الخصية المعلّقة
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع