-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

        Causes-of-swollen-testicle-sac
        كيس الخصية

        هو عبارة عن غلاف جلدي ينقسم إلى جزئين عن طريق جدار ناصف ، وفي كل جزء يوجد خصية وبربخ وجزء من الحبل المنوي ، ويتواجد كيس الصفن أسفل جذر القضيب في المثلث البولي التناسلي ، وتكون الخصيتين غالبا نفس الحجم ، ولكن توجد بعض الحالات التي يختلف حجم خصية عن الأخرى قليلا ، وربما نجد تدلي واحدة عن الأخرى .

        يوجد نوعين من انتفاخ أو تورم كيس الخصية ، وهما الحالة الطارئة التي تتطلب استشارة الطبيب فورا ، لأنها ربما تسبب التواء الخصية الذي يلزم جراحة خلال 6 ساعات ، أو الحالة المزمنة التي تنتج عن عدة أسباب ، وللتأكد من سلامة الخصيتين يجب أن يكون ملمسهما سلس ، بدون كتل أو بروز ، كما أنهما تكونا قاسيتين وليست صلبتين ، ويوجد أنبوب خلف كل خصية يسمى البربخ ويجب أن يكون لينا .


        أسباب انتفاخ كيس الخصية أو تورمه 

        – النكاف : أو التهاب الغدة النكفية الموجودة تحت أو أمام الأذنين ، والمسؤلة عن إفراز اللعاب ، وهو التهاب فيروسي يسبب توم أحد هاتين الغدتين أو كلاهما ، ويعد إنتفاخ كيس الخصية أحد مضاعفاته ، ولكن انخفض انتشار هذا المرض لوجود التطعيمات الوقائية الخاصة به .

        – دوالي الخصيتين : وتنتج هذه الحالة عن تورم الأوردة الموجودة الخصيتين لتبدو ككيس ملئ بالديدان .

        – القيلة المائية : وهو عبارة عن إنتفاخ كيس الصفن الناتج عن احتباس السوائل حول الخصيتين .

        – القيلة المنوية : وهو تجمع السائل المنوي ، وهو حميد ، ويمكن ملاحظة ذلك على طول الحبل المنوي ، رأس البربخ أو مكان آخر في الخصية .

        – الكيس البربخي : وهو كتلة تنتج عن تجمع السوائل في البربخ .

        – التواء الخصية : وهو حالة التورم المفاجئ الناتجة عن التواء الخصية ، ويجب اللجوء إلى الطوارئ في الحال ، لأن هذه الحالة خطيرة وتتطلب الجراحة في الحال .

        – التهاب البربخ : وتسمى هذه الحالة التهاب الخصية والبربخ ، وتنتج عن عدوى الكلاميديا ، والتي تسبب أحيانا تورم وألم في كيس الخصية ، وهذه الحالة يصعب ملاحظتها من المريض .

        – سرطان الخصية : 4% فقط تكون الكتل الموجودة في كيس الخصية دليل على الإصابة بالسرطان .

        – الفتق الإربي : تسمى هذه الحالة انتفاخ الصفن ، وتنتج عن نزول جزء من الأمعاء في الخصية في حال وجود فتق إربي .

        – فشل القلب الإحتقاني : تصيب هذه الحالة عضلة القلب ، مما يعيق قدرتها على ضخ الدم لأجزاء الجسم المختلفة ، مما يسبب عدم توفر الأكسجين اللازم للجسم حتى يستطيع القيام بوظائفه الخلوية ، وتعتبر هذه الحالة من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب العضلة القلبية بأكملها ، أو الشق الأيمن أو الأيسر ، وهي نادرة .

        – مضاعفات : ربما تنتج هذه الحالة بعد عملية الرضح أو الجراحة ، القسطرة ، فشل الكلى ، الكبد ، ضغط أوردة الحوض ، البطن في حالة سرطان البروستاتا أو احتقان المثانة .


        طرق علاج انتفاخ كيس الصفن 

         العملية الجراحية : يحتاج إلتواء الخصية إلى عملية جراحية عاجلة ، وبالمثل في حال الفتق .

        – المضادات الحيوية : يصف الطبيب المضادات الحيوية ، حينما يجد أدلة على وجود عدوى بكتيرية ، وفي حالة الأولاد الصغار ، الذين ليس لهم نشاط جنسي ، يجب التأكد من وجود خلل في النظام البولي كسبب للعدوى ، وذلك عن طريق إجراء أشعة سينية .

        – المراقبة : توجد بعض الحالات التي لا تحتاج إلى العلاج مثب الرضح الطفيف ، النكاف ، الفت البسيط ، القيلات والتورم بدون سبب ، فقط تحتاج للمراقبة وملاحظة اختفائها تلقائيا .

        توجد بعض الحالات الأخرى التي تحتاج للرعاية والعناية مثل الدوالي التي ربما تسبب العقم ، أما سرطان الخصية يمكن أن يستجيب للعقاقير .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ اسباب انتفاخ الخصية عند الاطفال 👈 كيس ماء علي الخصية (القيلة المائية)

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الخصية,دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية,سرطان الخصية,اسباب دوالي الخصية,اسباب انتفاخ الخصية اليمنى,عملية دوالي الخصية,انتفاخ الخصية,دوالى الخصية,الخصية المعلقة,ما هي أسباب دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية بالقسطرة,أسباب وعلاج التواء الخصية,كيس ميه علي الخصية,كيس ماء في الخصية للاطفال,اسباب الدوالي في الخصية,عملية قيلة مائية علي الخصية,اسباب دوالي الخصية بالصور,اسباب دوالي الخصية واعراضها,آلام الخصية,دوالي الخصية اليسرى,علاج دوالي الخصية بالاعشاب
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ اسباب انتفاخ الخصية عند الاطفال 👈 كيس ماء علي الخصية (القيلة المائية)
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع