-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أعراض الخصية النطاطة و الخصية الصاعدة عند الأطفال

        Retractile-and-ascending-testicle-symptoms-in-children
        أعراض الخصية النطاطة و الخصية الصاعدة عند الأطفال

        الخصية النطاطة هو أحد الأمراض التي تعرف بشكل ملحوظ عند الأطفال ، و تظهر على شكل تلك الخصية التي تتحرك صعودا و هبوطا بين المنطقة الأربية و كيس الصفن .


        الخصية النطاطة

        – الخصية النطاطة تعمل على التحرك بين كل من المنطقة الأربية و كيس الصفن ، و عندما تتواجد في المنطقة الأربية يمكن إرجاعها باليد إلى مكانها الصحيح في ذلك الجيب الجلدي المعروف بكيس الصفن .

        – عندما يصاب الأطفال بهذه الحالة غالبا تنتهي قبل مرحلة المراهقة ، أو أثناء هذه المرحلة تعود الخصية إلى مكانها الصحيح بداخل كيس الصفن و تظل بداخله و لا تتحرك .

        – و هناك بعض الحالات تكون فيها هذه الخصية بالمنطقة الأربية ، و في هذه الحالة لا يمكن تحريك الخصية من هذه المنطقة ، و تعرف هذه الحالة بالخصية الصاعدة .

        أعراض الإصابة بالمرض


        – أثناء مرحلة تشكيل الجنين في رحم الأم  يتم تشكيل الخصيتين بداخل جسم الجنين ، و تدريجيا يتم نزولهم إلى منطقة كيس الصفن ، و تعني الإصابة بالخصية النطاطة أن هذه الخصية قد نزلت بالفعل إلى مكانها الصحيح ، و لكنها لم تتمكن من الاستقرار فيه .

        – و هناك عدة علامات توضح الإصابة بهذا النوع من الخصية ، العلامة الأولى تبدو فيه إمكانية تحريك الخصية باليد إلى المنطقة الأربية و نزولها إلى كيس الصفن ، هذا فضلا عن أنها عندما تنزل إلى كيس الصفن لا تعود إلى المنطقة الأربية فورا .

        – و قد تظهر من تلقاء ذاتها في كيس الصفن و تظل بداخله لفترة ، و أثناء تحرك الخصية بهذه الطريقة لا تسبب أي ألم أو شعور بعدم الراحة ، و لا يلاحظ عدم وجودها إلا عند رؤية أكياس الصفن .

        – و ليس شرطا أن يولد الطفل بكل الخصيتين من هذا النوع ، فمن الممكن أن يولد بخصية طبيعية و أخرى نطاطة .

        – الإختلاف بين الخصيتين يكمن في أن احداهما توجد داخل الكيس و الأخرى تختفي من وقت لآخر ، و إذا حاول الطبيب إعادتها إلى مكانها فيشعر المريض بحالة من عدم الراحة و الألم .

        أسباب الإصابة بالخصية النطاطة


        – من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالخصية النطاطة ، أن تكون العضلة المتحكمة في هذا الأمر مفرطة النشاط ، و هذه العضلة عبارة عن عضلة رفيعة جدا تشبه الكيس ، و حينما تنقبض هذه العضلة تؤدي إلى دفع الخصية للمنطقة العلوية .

        – تعرف هذه العضلة باسم العضلة المشمرة ، و تكمن وظيفة هذه العضلة في التحكم في درجات حرارة الخصية ، كما أنها تساعده في النمو حتى تتمكن من أداء وظيفتها بشكل طبيعي ، لابد من أن تكون هذه العضلة في درجة حرارة أقل من الإنسان الطبيعي ، و هذه العضلات عندما تنقبض تعمل على سحب الخصية إلى منطقة دافئة في الجسم ، و يجب أن يحدث هذا الأمر عند التعرض لمساعدات شديدة مثل القلق .

        أسباب الإصابة بالخصية الصاعدة


        – هناك عدد من المصابين بالخصية النطاطة تتحول عندهم الإصابة إلى نوع آخر يعرف بالخصية الصاعدة ، و هنا تتوقف إمكانية تحريك هذه الخصية من المنطقة العلوية إلى المنطقة السفلية ، و تبقى عالقة في المنطقة الأربية و لا يمكن تحريكها .

        – و هناك عدة عوامل أخرى قد تساعد على الإصابة بهذا النوع من الخصية ، و من أهمها أن يكون المريض يعاني من قصر الحبل المنوي ، هذا الحبل الذي يضم العديد من الأوعية الدموية و الأعصاب ، و يحمل ذلك السائل المنوي من منطقة الخصية إلى منطقة القضيب ، و إن لم يتوافق نموه مع باقي أعضاء الجسم فسوف يعمل على سحب الخصية .

        – هناك بعض الحالات تكون الإصابة ناتجة عن خلل في التركيب الجيني للطفل أثناء تواجده في رحم أمه ، حيث أن الخصية عند نزولها إلى كيس الصفن لا تتمكن من البقاء فيه .

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الخصية المعلقة عند الأطفال.

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الخصية المعلقة,الخصية المعلقة عند الاطفال,علاج الخصية المعلقة عند الأطفال,أسباب الخصية المعلقة عند الأطفال,كيفية علاج الخصية المعلقة عند الاطفال,أنواع الخصية المعلقة عند الأطفال,الخصية المعلقة عند الأطفال,تشخيص الخصية المعلقة عند الأطفال,الخصية المعلقة في الاطفال,الخصية المعلقة عند الاطفال وعلاجها,الخصية عند الأطفال,الخصية المعلقة في الأطفال,الخصية المعلقة في الأطفال 4 من الأطفال,تأثير الخصية المعلقة على الطفل,الخصية,اعراض دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الخصية المعلقة عند الأطفال.
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع