أحدث المواضيع

عبارات نادرة للشاعر محمود درويش

محود درويش هو شاعر فلسطيني ولد عام 1941م في فلسطين ، و قد عاش معاناة الصراع الفلسطيني ، تم تهجيره إلى لبنان لكن من حبه لوطنه عاد متخفيًا إلى فلسطين

Rare-phrases-by-the-poet-Mahmoud-Darwish
محمود درويش 

 حياته و مولده :

محود درويش هو شاعر فلسطيني ولد عام 1941م في فلسطين ، و قد عاش معاناة الصراع الفلسطيني ، تم تهجيره إلى لبنان لكن من حبه لوطنه عاد متخفيًا إلى فلسطين و أكمل دراسته فيها ، قام بالإنضمام للحزب الشيوعي في إسرائيل ، و بعد ذلك إتجه لكتابة الشعر و المقالات ، و لكنه وقع تحت أيدي المعتدين أكثر من مرة و تم وضعه في المعتقلات ، و لم يجد مفر من أن يذهب إلى لبنان للنضال من أجل حرية بلاده .


الجوائز التي حصل عليها الشاعر محمود درويش :

حصل محمود درويش على العديد من الجوائز ، منها جائزة لوتس و ذلك عام 1969م ، جائزة البحر المتوسط و ذلك عام 1980م ، جائزة درع الثورة الفلسطينية و ذك عام 1981م ، جائزة لوحة أوروبا للشعر و ذلك عام 1981م ، جائزة ابن سينا  عام 1982م ، جائزة لينين في الإتحاد السوفيتي عام 1983م ، و ذلك تقديرًا لمجهوداته العظيمة التي يبذلها من خلال شعره للدفاع عن وطنه و نشر القضية الفلسطينية بين دول العالم ، ومن أهم مؤلفاته الشعرية ؛ عاشق من فلسطين ، أحبك أو لا أحبك ، مطر ناعم في خريف بعيد ، يوميات جرح فلسطين ، العصافير تموت في الجليل ، حصار لمدائح البحر .

يتشرف موقع ostazali بعرض أهم أقوال وعبارات للمشاهير لتكون حافز لنا فى حياتنا ونتمنى ان تنال اعجابكم ويشرفنا تواجدكم على موقعنا متمنين الخير للجميع  

عبارات نادرة للشاعر محمود درويش :

1- أتيت و لكني لم أصل .. و جئت و لكني لم أعد .

2- هل في وسعي أن أختار أحلامي ، لئلا أحلم بما لا يتحقق .

3- عام يذهب و آخر يأتي و كل شيء فيك يزداد سوءاً يا وطني .

4- عيناك نافذتان على حلم لا يجيء و في كل حلم أرمم حلماً و أحلم .

5- و التاريخ يسخر من ضحاياه و من أبطالهم .. يلقي عليهم نظرة و يمر .

6- و أنت تفكر بالآخرين البعيدين فكر بنفسك .. قل ليتني شمعة في الظلام .


7- ربما ماتت .. فإن الموت يعشق فجأة مثلي و إن الموت مثلي لا يحب الإنتظار .

8- بالأمس كنا نفتقد للحرية .. اليوم نفتقد للمحبة .. أنا خائف من غداً لأننا سنفتقد للإنسانية .

9- في البيت أجلس لا سعيداً لا حزيناً بين بين .. و لا أبالي إن علمت بأنني حقاً أنا أو لا أحد .

10- أيها الموت إنتظرني خارج الأرض .. إنتظرني في بلادك ريثما أنهي حديثاً عابراً مع ما تبقى من حياتي

11- سأبقى أحبك راحلاً إليك .. إن كان في الماء فلا أخشى الغريق و إن كان في اليابسة فلا أهاب سيوف الطريق .


12- إنني أحتفل اليوم بمرور يوم على اليوم السابق .. و أحتفل غداً بمرور يومين على الأمس .. و أشرب نخب الأمس ذكرى اليوم القادم .. هكذا أواصل حياتي .


13- أما أنا فسأدخل في شجر التوت حيث تحولني دودة القز خيط حرير ، فأدخل في إبرة إمرأة من نساء الأساطير ، ثم أطير كشال مع الريح .


14- سنصير شعباً حين لا نتلو صلاة الشكر للوطن المقدس ، كلما وجد الفقير عشاءه .. سنصير شعباً حين نشتم حاجب السلطان و السلطان ، دون محاكمة .


15- أحببتك مرغمًا ليس لأنك الأجمل بل لأنك الأعمق فعاشق الجمال في العادة أحمق .

قصب هياكلنا و عروشنا قصب .. في كل مئذنة حاو ومغتصب .. يدعو لأندلس إن حوصرت حلب .

أخاف العيون التي تستطيع إختراق ضفافي .. فقد تبصر القلب حافي .. أخاف إعترافي .


16- سجل .. أنا عربي أنا إسم بلا لقب يعيش بفورة الغضب .. جذوري قبل ميلاد الزمان رست و قبل تفتح الحقب .. سجل أنا عربي .. أنا من هناك ولي ذكريات .. ولدت كما تولد الناس .. لي والدة و بيت كثير النوافذ .. لي إخوة .. أصدقاء .. و سجن بنافذة باردة .. و لي موجة خطفتها النوارس .. لي مشهدي الخاص .. لي عشبة زائدة .. و لي قمر في أقاصي الكلام ، ورزق الطيور ، وزيتونة خالده .. مررت على الأرض قبل مرور السيوف على جسد حوّلوه إلى مائدة .

لمشاهدة فيديو عن 

YouTube‏ ماذا خلف الذكريات | من نوادر محمود درويش

للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
محمود درويش,شعر محمود درويش,درويش,الشاعر محمود درويش,اقوال محمود درويش,اجمل قصائد محمود درويش,عبارات محمود درويش,محمود,محمود درويش الحب,اقتباسات محمود درويش,أقوال محمود درويش,قصائد محمود درويش,اجمل عبارات قالها الشاعر محمود درويش,محمود درويش عن العراق,عبارات لاتنسى قالها الشاعر العربي كبير محمود درويش,محمود درويش رام الله,حكم محمود درويش,روائع محمود درويش,محمود درويش وتونس,حبيبة محمود درويش,محمود درويش عن فيروز,محمود درويش الشاعر
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
YouTube‏ ماذا خلف الذكريات | من نوادر محمود درويش
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

إرسال تعليق